لاعبون جزائريون مطلوبون في الميركاتو    قضايا الشعوب تشكل المبدعين وتعيد تكوين مشاعرهم    وزير الداخلية يؤكّد القطيعة الجذرية    اتصالات الجزائر تتكيّف    شهداء الجوع يتزايدون    غنائم الحرب: الاعتراف الأوروبي الجنايات طرد السفراء المظاهرات...    جامعة جنت .. برافو    الرئيس فتح أبواب العمل السياسي أمام الشباب    الجزائر حققت خطوات عملاقة    مُترشّحون للبيام والباك يطرقون أبواب الرقاة    تحقيق في حريق وادي ميزاب    الدبلوماسية الجزائرية استعادت فعاليتها    لا تتبرّكوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب..    خنشلة.. شاهد على الوفاء بالوعود    الدعوة الى إعداد مدونات النصوص القانونية للشباب    الإيداع الفوري للمتلاعبين بنزاهة "البيام" و"الباك"    نظرة "حماس" ايجابية لخطاب بايدن    على المجتمع الدولي تحمّل مسؤوليته لوقف إبادة أطفال فلسطين    الدبلوماسية الجزائرية استعادت بقيادة الرئيس فعاليتها ومكانتها التاريخية    1,5 مليون هكتار عقار مؤهل للاستصلاح الزراعي في الجنوب    ولفرهامبتون الإنجليزي يسعى إلى ضم بديل أيت نوري    "المحاربون" يدخلون أجواء التحضيرات بسيدي موسى    قندوسي ينتظر قرار مدرب الأهلي المصري    هذه كيفيات منح امتياز تسيير المناطق الحرّة    تسجيل 133 مشروع مؤسسة ناشئة بجامعة قسنطينة (2)    زيارات الرئيس إلى الولايات.. تسريع وتيرة التنمية    الجزائر الجديدة.. تدابيرٌ لمرافقة الأطفال في الابتكار والإبداع الرقمي    تزيين المنازل وبحث عن كبش سمين    تحسيس بمخاطر الغرق الجاف    معرض "الوريدة" يستقطب 130 ألف زائر    توسيع المشاركة الشعبية من أجل بناء حزام وطني    الرئيس تبون.. وفاء بالالتزامات وتوفير أدوات التنمية الشاملة    وصول أزيد من 11300 حاج جزائري إلى مكة المكرمة    رغم العقبات.. ستمطر يوما ما"    هوية وتاريخ بتقنية "البيسكال"    دعوة إلى إنشاء مخبر للبحث حول منطقة الونشريس    انطلاق الطبعة 12 لمهرجان "القراءة في احتفال"    مراد: ملتقى النعامة يرسي أسس السياسة التنموية الجديدة    خلال 48 ساعة الأخيرة..وفاة 06 أشخاص وإصابة 474 آخرين بجروح في حوادث مرور    معسكر.. عروض مسرحية للطّفل طيلة جوان    نحو تسجيل "قصر لندن" في قائمة الجرد الإضافي    وزير الفلاحة : تحويل نحو450 ألف هكتار إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية    البطولة الوطنية للصم للشطرنج فردي بتيسمسيلت : تتويج كيزرة عطيفة وكلباز محمد    غيابات بارزة في تصفيات مونديال 2026.."الخضر" يلتحقون بمركز سيدي موسى    "لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية اليوم العالمي للطفولة ببومرداس    لإحياء ذكرى وفاته.. معرض للكتب وآخر تشكيلي محاضرة حول " الشيخ الابراهيمي مهندس لفظ وفيلسوف معنى"    محرز يرد بشأن غيابه عن المنتخب الوطني: " لست المذنب"    تمويل التنمية في افريقيا : اديسينا ينوه بمساهمة الجزائر النشطة    غريزمان قد يرحل عن النادي في الصيف القادم    الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع عدد شهداء الطواقم الطبية في غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 33    أرضية رقمية للتكفل بحجّاج الجزائر    248 حاجاً يغادرون بشار    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    حج 2024 ..تخصيص 8أطنان من الأدوية للرعاية الصحية بالبقاع المقدسة    فضل الأضحية وثوابها العظيم    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصد اللحاق بالموسم الصيفي : عملية ترميم أقواس بسكيكدة تسير بوتيرة سريعة
نشر في الراية يوم 15 - 05 - 2024

تسير عملية ترميم أقواس الشارع الرئيسي ديدوش مراد مدينة سكيكدة بسرعة كبيرة، من أجل اللحاق بالموسم الصيفي وتقوم بترميم الأقواس مؤسسات من الجزائر العاصمة متخصصة في مجال ترميم وتجديد الهياكل القديمة، على غرار ترميم أقواس الجزائر العاصمة ومسجد كتشاوة.
ويتواصل بمدينة سكيكدة منذ 24 جويلية من السنة الماضية،مشروع إعادة تأهيل البنايات القديمة بعاصمة "روسيكادا"، والتي تشمل 127 بناية ممتدة على طول شارع ديدوش مراد المعروف باسم شارع "الأقواس"، والتي تضم 604 مسكن و350 محل تجاري، موزعة على 24 حصة، على أن تنطلق أشغال إعادة التأهيل نهاية شهر أكتوبر المقبل، وتضم 3 حصص كشطر أول، بها 52 مسكنا، و32 محلا تجاريا.
واعتبرت والي سكيكدة حورية مداحي عند معاينتها المدينة القديمة بما فيها شارع "الأقواس"، أن العملية تهدف إلى إعادة تأهيل ورد الاعتبار للنسيج العمراني للمدينة التاريخية، ومنه استرجاع الطابع الحضري لمدينة سكيكدة، مع الحفاظ على خصوصية الطابع المعماري للمدينة، مؤكدة على إلزامية العمل بنظام المناوبة (3×8)، قصد التسريع من وتيرة الأشغال، ومنه إنهاؤها وفق الآجال التعاقدية المحددة، مشددة على ضرورة الحرص على سلامة السكان، واحترام الطابع العمراني المميز للبنايات، مع مراعاة الجانب الجمالي للمدينة باستعمال المواد المناسبة، وطريقة عمل محكمة.
للإشارة، مرت عملية إعادة تأهيل البنايات القديمة بمدينة سكيكدة على مراحل، منها مرحلة التشخيص وإجراء الخبرة من قبل هيئة الرقابة التقنية، حيث سُخر لها 35 مهندسا من 12 ولاية، وهي الطارف، وعنابة، وقالمة، وخنشلة، وميلة، وجيجل، ومسيلة، وسطيف، وقسنطينة، وتيزي وزو، وبجاية وسكيكدة، تلتها عملية تعيين مكتب الدراسات الذي يقوم باستغلال نتائج وتقارير التشخيص المعدة من قبل هيئة الرقابة التقنية، ممثلة في مركز التشخيص والخبرة لإعداد دفتر الشروط الخاص بإنجاز الأشغال وإعادة التأهيل، لتنطلق، بعدها، مرحلة اختيار المقاولات والحرفيين لبدء الأشغال.
للتذكير، استفادت مدينة سكيكدة سنة 2014، من مشروع ترميم المدينة القديمة في واحد من بين أكبر المشاريع التنموية التي استفادت منها الولاية، نظير المبلغ المالي المعتبر الذي خُصص له آنذاك، 1.5 مليار د.ج، لإعداد دراسة علمية دقيقة ل 127 بناية قديمة، تضم في مجملها 604 مسكن، مقسمة إلى 24 حصة أُسندت لمكتب "آكويدوس" الجزائري – الإسباني. وعلى ضوء تلك الدراسة، خضعت بنايات المدينة القديمة للترميم تماما، كما رممت مدينة برشلونة بإسبانيا، خاصة أن مدينة سكيكدة متفردة وطنيا بطابعها المورسيكي العربي الأوروبي.
وفي نهاية سنة 2016، انطلقت الأشغال بعد أن سُخرت لها إمكانات كبيرة، واستغرقت الدراسة 15 شهرا، ومست ما يقارب 80 ألف متر مربع من المباني القديمة المتواجدة بالشارع الرئيس "ديدوش مراد"، أو ما يُعرف بشارع "الأقواس"، كما مكّنت من إعطاء تقييم شامل عن كل بناية ستخضع لعملية ترميم الأجزاء الأكثر تضررا، باستعمال تقنيات متطورة جدا وعالية.
وبعد أشهر من الدراسة، تم الشروع في أولى العمليات الاستعجالية، المتمثلة في تأمين البنايات المهددة بالانهيار؛ بغرض حماية المواطنين والسكان والتجار مما قد يتعرضون له بفعل الانهيارات المفاجئة التي قد تحدث، لتليها عملية ترميم المباني المعنية، حسب دفتر شروط، مع أخذ بعين الاعتبار، المحافظة على الطابع المعماري للبنايات، لكن بعد الانتهاء من ترميم الجزء الأول من الحصة 14 لبنايات سكيكدة العتيقة، والتي مست 4 عمارات تضم في مجملها 19 مسكنا، و16 محلا تجاريا أُسندت لمؤسسة محلية مؤهلة.
إذ تَقرر بطلب من مصالح الولاية، إعادة إخضاع أكثر من 250 عمارة مصنفة في الخانة الحمراء، لخبرة ثانية أُسندت للهيئة التقنية لمراقبة البنايات للشرق، مع العلم أن نفس العمارات سبق لها أن خضعت للخبرة الأولى من قبل مكتب الدراسات الجزائري الإسباني "آكويدوس"، وكان الغرض من إعادة إجراء تلك الخبرة، معرفة السكنات المهددة فعليا، بالانهيار، حتى يتم التكفل بالعائلات في إطار عملية الترحيل التي أطلقتها السلطات المحلية منذ أكثر من سنة، والتي مست قاطني سكنات المدينة القديمة المصنفة في الخانة الحمراء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.