معرض المنتجات الجزائرية بالدوحة : فرصة لتبادل تجاري بمبدأ رابح-رابح    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    الوزارة تحذر من الممارسات التي يمكن أن تؤدي إلى إحداث ندرة في الأدوية    أدوية: الوزارة تحذر من الممارسات التي يمكن أن تؤدي إلى إحداث ندرة في الادوية    ازداد السنوار في غيابه حضورا    حوادث المرور: وفاة 46 شخصا وجرح 1608 آخرين خلال أسبوع    سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    وفد من قطاع الطاقة والمناجم في زيارة عمل الى جمهورية التشيك    أمطار رعدية ورياح قوية هذا الثلاثاء على العديد من ولايات الوطن    المؤتمر الأوروبي-الفلسطيني لمناهضة الأبارتهايد والاستعمار يدعو الى إجبار الكيان الصهيوني على وقف عدوانه على غزة    اليوم الوطني للصحافة: أدوار جديدة للإعلام الوطني في ظل ترسانة قانونية قوية    يوم تكويني حول الأحكام الجديدة    انطلاق الدورات التكوينية عن بُعد    أهوال في غزّة    الأمين العام للأمم المتحدة يدين استمرار الخسائر في الأرواح في غزة ويدعو لحماية المدنيين    فلسطين: شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال الصهيوني لقطاع غزة    أساتذة وطلبة يُثمّنون التدابير الرئاسية    بخوش يرافع لمشروع قانون المالية 2025    وزارة السكن تقاضي المُتسبّبين    مُستعدّون للتحرّك من أجل تسقيف الأسعار    السنوار منع أطفاله من التكنولوجيا    نقل 8 مليون مسافر عبر مطارات الجزائر    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    انطلاق حلقات تحفيظ القرآن    تنسيق بين البورصتين الجزائرية والتونسية    دبلوماسي تونسي يثمّن زيارة النفطي للجزائر    انتصار صعب على "الباك" وتألق القائد ذيب    الحوار الوطني مكسب ضامن للاستقرار    دعوة إلى تقنين التعليم الإلكتروني وتوفير البنية التحتية له    ترقية علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية    كشف 18 قنطارا من التوابل الفاسدة    تسليم 25830 بطاقة شفاء للطلبة الجامعيين    تشديد الرقابة على المذابح    إنقاذ 3 متسممين بالغاز    قطار يدهس شابا    تصدير زيت الزيتون الجزائري إلى كوبا وفنزويلا قريبا    تحرّك دولي لوقف نهب ثروات الشعب الصحراوي    أبو الغيط يطالب الكيان الصهيوني بوقف فوري لإطلاق النار    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    .. الكثير من الحُبّ والحياة    ألف مشارك في أهم عمل يحتفي بثورة الجزائر    صادي وأعضاء "لوناف" يجتمعون بموتسيبي    بيدرو دياز مدرب إيمان خليف حتى 2028    مختصون في الصحة: الدولة حريصة على تفعيل سياستها الوقائية    تجميد قرار إقصاء الأطباء المستقيلين من مسابقة التخصّص    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    وزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني: اتخاذ عدة اجراءات لضمان وفرة أدوية مرضى السرطان    عميد جامع الجزائر يشرف على انطلاق حلقات تحفيظ القرآن لطلبة المدرسة الوطنية العليا للعلوم الإسلامية    انطلاق التصفيات المحلية    دراجات: تتويج الدراج حمزة ياسين بطلا للدورة الوطنية للدراجات الهوائية بتلمسان    ملاكمة: ايمان خليف تستعرض مشوارها الرياضي وتكشف عن آفاقها المستقبلية    رقم مميّز للخضر    أعلى لاعبي كرة القدم أجرا في العالم    مولودية الجزائر ترتقي إلى الصدارة    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متفرقات
نشر في الفجر يوم 12 - 07 - 2015


الملك سلمان يدشن التوسعة الثالثة للمسجد الحرام
دشّن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يوم السبت، التوسعة الثالثة للمسجد الحرام بمكة المكرمة. وأوضح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبد الرحمن السديس أن مساحة المسطحات لكامل مشروع التوسعة تقدر بمليون و470 ألف متر مربع وسيتسع المسجد الحرام إلى أكثر من مليون و600 ألف مصل. وأضاف ”يتضمن المشروع بوابات أوتوماتيكية تدار من غرف خاصة للتحكم بها عن بعد يقدر عددها ب78 بابا في الطابق الأرضي تحيط بمبنى التوسعة”. وبين السديس أن المشروع يحتوي على أنظمة متطورة منها نظام الصوت بإجمالي عدد سماعات يبلغ 4524 سماعة، وكذلك نظام إنذار الحريق ونظام كاميرات المراقبة بإجمالي 6635 كاميرا لكامل المبنى وأنظمة النظافة كنظام شفط الغبار المركزي. وذكر أن مبنى التوسعة يحتوي كذلك على مشارب مياه زمزم مبردة بإجمالي 2528 مشربية ”تناسبا مع تزايد أعداد الحجاج والمعتمرين والزائرين الذين سيودعون بهذا المشروع التاريخي مشكلة الزحام للأبد”.
ومن جانبه قال وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف أن المشروع الشامل للتوسعة السعودية الثالثة الكبرى للمسجد الحرام يشتمل على المكونات الرئيسة، وهي مبنى التوسعة الرئيسي للمسجد الحرام وتوسعة المسعى الذي افتتح سابقا وتوسعة المطاف والساحات الخارجية والجسور والمصاطب. وأضاف أن المشروع يشتمل كذلك على مجمع مباني الخدمات المركزية ونفق الخدمات والمباني الأمنية والمستشفى وأنفاق المشاة ومحطات النقل والجسور المؤدية إلى الحرم والطريق الدائري الأول المحيط بمنطقة المسجد الحرام والبنية التحتية وتشمل محطات الكهرباء وخزانات المياه وتصريف السيول.
فرار جنود روس من الجيش مخافة إرسالهم إلى شرق أوكرانيا
أفاد الموقع الإخباري الروسي ”غازيتا”، أوّل أمس، أن عشرات الجنود الرّوس ستتم ملاحقتهم قضائيا بعدما فرّوا من صفوف الجيش لتفادي إرسالهم للقتال في شرق أوكرانيا. وأوضح الموقع استناداً إلى شهادات جنود وأقرباء لهم ومحامية أن هؤلاء العسكريين غادروا معسكراً للتدريب في جنوب روسيا بعد دعوتهم ”للتطوع” في القتال إلى جانب المتمردين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا. وأعلنت وزارة الدفاع الروسية عن فتح تحقيق إثر حصول ”تجاوزات” من قبل الجنود الذين وردت اسماءهم في الموقع. وتتهم السلطات الأوكرانية مع الدول الغربية روسيا بتمويل وتسليح الانفصاليين في شرق أوكرانيا وأيضاً بإرسال جنود لمساعدتهم، الأمر الذي تنفيه موسكو باستمرار، لكنّها تؤكد وجود ”متطوعين” روس من قدامى الجنود يقاتلون إلى جانب الانفصاليين في شرق أوكرانيا. وأكدت المحامية تاتيانا شرنتسكايا، التي تمثل خمسة جنود من الملاحقين، المعلومات التي نقلها موقع غازيتا وأعلنت أن ”عشرات” الجنود الآخرين قد يلاحقون أيضاً بتهمة الفرار من الجيش. وقالت شرنتسكايا وهي من مدينة مايكوب في منطقة القوقاز الروسية ”قصتهم جميعاً هي نفسها، لقد خدموا في الوحدة نفسها”، مضيفة ”لم يجبروا مباشرة على التوجه إلى أوكرانيا، إلا أن أشخاصاً حاولوا إقناعهم بذلك”. ونقلت المحامية عن الجنود المتهمين أنه ”كان يعرض عليهم تقاضي 8000 روبل (127 يورو) يومياً” في حال موافقتهم على القتال في شرق أوكرانيا. وأوضحت أنهم ”عادوا إلى منازلهم وكتبوا رسائل استقالة قوبلت بالرفض. كل ذلك أدى إلى فتح تحقيق”. وتابعت القول إن الجنود سيمثلون أمام محكمة في مارس المقبل في حين صدرت أحكام بحق جنود آخرين. كما نشر الموقع أيضاً صورة شهادة كتبت بيد جندي يدعى بافيل تينتشنكو متهم بمغادرة وحدته العسكرية من دون الحصول على إذن مسبق.
الاحتلال يُفرج عن فلسطيني مضرب عن الطعام
أفرج الاحتلال الإسرائيلي، يوم أمس، عن الأسير خضر عدنان القيادي في حركة الجهاد الإسلامي بعد التوصل لاتفاق الشهر الماضي وافق فيه على إنهاء إضرابه عن الطعام الذي استمر 56 يوما، وذلك حسبما ذكرت مصادر في حركة الجهاد بالضفة الغربية. وعبأ إضراب عدنان الفلسطينيين وراء ”معركة البطون الخاوية” ضد الاعتقالات الإسرائيلية دون محاكمة وكان الطرفان يخشيان أن يؤدي التهديد بوفاته إلى الإضرار بهدنة غزة غير المستقرة أو إثارة مزيد من أعمال العنف. ونقل عدنان (37 عاما) إلى المستشفى في حالة حرجة بعد رفضه الطعام منذ الرابع من مايو. وأفرجت إسرائيل عنه في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد وهو الموعد المتفق عليه للإفراج عنه. وكانت إسرائيل قد ألقت القبض على عدنان في جويلية الماضي للمرة العاشرة معتقلة إياه دون محاكمة بموجب ما يسمى بالاعتقال الإداري، وهو وسيلة تقول إسرائيل إنها تستخدمها كإجراء أمني لمنع وقوع أعمال عنف. وعدنان أب لستة من مدينة جنين بالضفة الغربية والتي أقامت احتفالات لدى عودته لمسقط رأسه. وبدأ عدنان في إضراب ممتد عن الطعام في 2012 أدى أيضا للإفراج عنه. وسعت إسرائيل إلى منع الإضراب عن الطعام بتطبيق قانون يسمح بالتغذية القسرية للسجناء، ولكن هذا الإجراء واجه معارضة كبيرة من طرف نقابة الأطباء بإسرائيل والتي تقول إنه يتعارض مع الالتزامات الأخلاقية.
المخابرات الأفغانية تعلن مقتل أخطر قياديي ”داعش”
قال مسؤولون بمخابرات أفغانستان ”إن قياديا بارزا في تنظيم الدولة الإسلامية ”داعش؛ الإرهابي قُتل في قصف جوي شرقي أفغانستان، وأكدت مصالح الأمن الافغانية أن حافظ سعيد خان ”كان زعيم تنظيم داعش فيما يسمى ولاية خراسان”. وأضافت إنه قتل إلى جانب 30 آخرين أثناء اجتماعهم في ضاحية أتشين بإقليم ننكرهار، ولم تذكر تفاصيل أخرى بشأن الغارة الجوية. وسعيد باكستاني من بين عدد صغير لكن متزايد من متشددي طالبان البارزين، الذين انشقوا عن الحركة ليبايعوا تنظيم داعش الإرهابي في أفغانستان. والمتشددون في أفغانستان هدف لهجمات من طائرات أمريكية بدون طيار، حيث قتل 3 من قياديي داعش في المنطقة ذاتها على مدى الأسبوع الماضي، بينهم شهيد الله شهيد وجول زمان. وبعد طرد مقاتلي طالبان زاد نفوذ مقاتلي داعش في عدد من ضواحي إقليم ننكرهار، الذي تفصله حدود طويلة عن مناطق تنعدم فيها سيادة القانون في باكستان. وسقطت ضاحية أتشين في أيدي داعش الشهر الماضي، بعد اشتباكات عنيفة مع طالبان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.