اليوم الوطني للصحافة: أدوار جديدة للإعلام الوطني في ظل ترسانة قانونية قوية    الجيش الصحراوي يستهدف قواعد جنود الاحتلال المغربي بمنطقتي الشيظمية وروس السبطي    الرئيس يستقبل السفير الأممي بالجزائر    أساتذة وطلبة يُثمّنون التدابير الرئاسية    بخوش يرافع لمشروع قانون المالية 2025    تنسيق بين البورصتين الجزائرية والتونسية    الشروع في معالجة طلبات تحويل الامتياز إلى تنازل    يوم تكويني حول الأحكام الجديدة    انطلاق الدورات التكوينية عن بُعد    أهوال في غزّة    الأمين العام للأمم المتحدة يدين استمرار الخسائر في الأرواح في غزة ويدعو لحماية المدنيين    فلسطين: شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال الصهيوني لقطاع غزة    وزارة السكن تقاضي المُتسبّبين    مُستعدّون للتحرّك من أجل تسقيف الأسعار    السنوار منع أطفاله من التكنولوجيا    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    انطلاق حلقات تحفيظ القرآن    رفع دعوى قضائية ضد المتسببين في انهيار عمارة ببشار    تحرّك دولي لوقف نهب ثروات الشعب الصحراوي    أبو الغيط يطالب الكيان الصهيوني بوقف فوري لإطلاق النار    يجب احترام قرارات محكمة العدل الأوروبية    صادي وأعضاء "لوناف" يجتمعون بموتسيبي    بيدرو دياز مدرب إيمان خليف حتى 2028    انتصار صعب على "الباك" وتألق القائد ذيب    تصدير زيت الزيتون الجزائري إلى كوبا وفنزويلا قريبا    اللقاء التشاوري الثلاثي يملأ فراغ تجميد العمل المغاربي    دعوة إلى تقنين التعليم الإلكتروني وتوفير البنية التحتية له    ترقية علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية    تشديد الرقابة على المذابح    إنقاذ 3 متسممين بالغاز    قطار يدهس شابا    كشف 18 قنطارا من التوابل الفاسدة    تسليم 25830 بطاقة شفاء للطلبة الجامعيين    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    .. الكثير من الحُبّ والحياة    ألف مشارك في أهم عمل يحتفي بثورة الجزائر    مختصون في الصحة: الدولة حريصة على تفعيل سياستها الوقائية    تجميد قرار إقصاء الأطباء المستقيلين من مسابقة التخصّص    مخطط وقائي استباقي للتصدي للكوليرا بالجنوب    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الجزائر شريك "مميز وضروري وأساسي" للاتحاد الأوروبي    قيمة الاستثمارات الجارية للخزينة العمومية تقارب 5970 مليار دج    لعزيز فايد : "بورصة الجزائر لم يتم استغلال إمكاناتها بالشكل المناسب"    وزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني: اتخاذ عدة اجراءات لضمان وفرة أدوية مرضى السرطان    سرطان الثدي: برنامج تحسيسي بالمركز الاستشفائي الجامعي بني مسوس    فتح باب الترشح أمام الجمعيات للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية لسنة 2025    عميد جامع الجزائر يشرف على انطلاق حلقات تحفيظ القرآن لطلبة المدرسة الوطنية العليا للعلوم الإسلامية    انطلاق التصفيات المحلية    دراجات: تتويج الدراج حمزة ياسين بطلا للدورة الوطنية للدراجات الهوائية بتلمسان    ملاكمة: ايمان خليف تستعرض مشوارها الرياضي وتكشف عن آفاقها المستقبلية    مولودية الجزائر ترتقي إلى الصدارة    رقم مميّز للخضر    أعلى لاعبي كرة القدم أجرا في العالم    وزير الصحة يؤكّد ضرورة إنشاء أقطاب خاصّة    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزنجبيل... يخفض ضغط الدم والكولسترول ولكن بنسب محددة

ينتشر لدينا في مجتمعنا استخدام الزنجبيل وبالذات خلال فترة الشتاء إما بإضافته للأكل كبهارات أو غليه مع الشاي أو الحليب، أو يتناوله البعض مغليا لوحده. فيسأل كثير من مرضى القلب والضغط والكولسترول: هل أستطيع تناوله؟ وهل يتفاعل مع أدويتي؟ وهل يقوم مقام الأسبرين، بحيث يمكن الاستغناء عن الأسبرين والبلافكس؟. الزنجبيل هو نبته تنتشر في جنوب الصين والهند، وتستخدم من آلاف السنين كبهارات وتوابل للأكل وكذلك في بعض الاستخدامات الصحية القديمة، ولكننا سنعرض هنا لما يخص مرضى القلب فقط.
هل شرب الزنجبيل يسبب ارتفاعا في الضغط؟ بالعكس ثبت علميا أن الزنجبيل يخفض الضغط نسبيا ولا يرفعه، بل كان يستخدم كدواء لإرْتفاع الضغط في القرون الماضية. ويعمل الزنجبيل على خفض الضغط وتباطؤ نبضات القلب، وذلك بإغلاق قنوات الكالسيوم التي تعتمد عليها عضلات القلب والأوعية الدموية بالانقباض تماما مثل تأثير (دواء الفيراباميل)، بل أنه يقلل إصدار مادة الفينايلايفرين في الدم، وهذا يسبّب توسعا نسبيا للأوعية الدموية ويعطي شعورا خاطئا بالدفء لأنه لايحفظ حرارة الجسم مثل (الفروة والكوت)، بل يشتتها بسرعة ولذلك يبدأ الشخص بالإحساس بالبرودة اشد من فترة ما قبل تناوله للزنجبيل إذا لم يكن قريبا من مصدر دائم للحرارة، لكن ذلك التأثير الخافض للضغط غير كاف لإستخدامه طبيا كعلاج، لأنه محدود جدا لايتجاوز 5 ملم من الزئبق في الانقباضي. وهذا الانخفاض قد يكون واضحا جدا في من كان قوامهم نحيلا جدا ولديهم انخفاض ضغط مزمن يعانون منه فيكون الزنجبيل القشة التي قصمت ظهر البعير، فيعاني من الدوخه بعد شرب الزنجبيل وقد وجدت ثلاث حالات يعانون من هذه الظاهرة حديثا. ويسأل كثير من المرضى أن ضغطهم يرتفع بعد الزنجبيل، ونستطيع أن نؤكد لهم أن هذا ليس بالتأثير الكيميائي للزنجبيل، ولكن قد يكون ضغطهم متقلبا أو غير متحكم به وصادف ارتفاعا بعد التناول. وكذلك من الظواهر المعروفة أن المرضى غير المتحكمين بالضغط أو كانوا قريبين منه، يرتفع الضغط لديهم في الشتاء بسبب برودة الجو الخارجي.
هل الزنجبيل آمن ولا يتفاعل مع أدوية القلب؟ الزنجبيل كمادة غذائية من التوابل آمن لوحده، ولكنه يتفاعل مع عدة أنواع من الأدوية فمثلا يسبّب ارتفاع سيولة الدم فيمن يستخدم الورفارين. ويزيد من تأثير الأسبرين والبلافكس على الصفائح الدموية، بل ويزيد من تأثير أدوية السكر في من يعانون من مرض السكر وبالتالي فإنه من الممكن أن يسبب هبوطا للسكر.
هل الزنجبيل يؤثر على القلب؟ غالبا لايؤثر إذا كانت الكمية اليومية لتناوله أقل من 2 غرام يوميا، ولكن إن زاد عن ذلك فقد يسبّب هبوطا للضغط وانخفاضا في النبضات لأنهما يشتركان في نفس طريقة تأثير الزنجبيل، وهو إغلاق قنوات الكالسيوم جزئيا في خلايا لقلب وبالذات في الأذينين.
هل الزنجبيل يخفض الكولسترول؟ نعم، ثبت علميا أن الزنجبيل يخفض الكولسترول الضار بنسبة 10 %، وهي لا تتعدى نسبة تأثير الحمية فقط، ولذلك هي نسبة غير فعالة في مرضى القلب الذين يحتاجون خفض للكولسترول الضار بنسبة 50 إلى 60 %.
هل الزنجبيل يغني عن الأسبرين والبلافكس؟ لا، وقد وجدت كثيرا من المرضى يقعون في هذا الخطأ الفادح ويضرون نفسهم بحدوث جلطة القلب وتدهور العضلة لأنهم فهموا فهما خاطئا، فالزنجبيل يزيد من سيولة الدم نسبيا، ولكنه لايصل إلى الدرجة المطلوبة علميا لمنع التخثر وتكوين الجلطة وبالتالي فهو لا يفيد المريض، بل يزيده ضررا إذا كان يتناول الأسبرين ولا يعطيه حماية إذا تناوله لوحده.
الخلاصة الزنجبيل مشروب شعبي يجب ألا يعطي خصائص سحرية تجعله البلسم الشافي من كل داء، وفي الجهة المقابلة يجب ألا يحارب ويمنع الناس من الاستمتاع به والاعتدال في تناوله هو المطلوب بحيث لا يزيد تناوله يوميا عن 2 غرام على وجه العموم، ولكن من يأخذون أدوية السيولة والسكر ألا يزيد عن غرام واحد يوميا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.