ربيقة يقف على الإستعدادات الأخيرة للملحمة الفنية التاريخية "روح الجزائر"    مراد يستقبل سفير ايطاليا بالجزائر    مشروع السكة الحديدية بشار-تندوف-غارا جبيلات: رخروخ يعرب عن " ارتياحه" لتقدم الأشغال    محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية تنظم يوم الخميس ورشة حول إزالة الكربون في القطاع الصناعي    تيغرسي: مشروع قانون المالية 2025 يتضمن مقاربة إجتماعية بأهداف اقتصادية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 42 ألفا و792 شهيدا    بونجار: برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    البويرة.. وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    بلمهدي يؤكد على أهمية الحفاظ على المخطوطات القديمة وتثمينها    الاحتلال الصهيوني يواصل جرائم الإبادة في شمال قطاع غزة لليوم ال19 على التوالي    الميزانية المقترحة تضمن مواصلة جهود تجسيد الالتزامات    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    السنوار رفض عرضاً لمغادرة غزّة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    بورحيل يشارك في ورشة عمل حول حماية البيانات    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين أهل الكهف وسكان الناطحات
نشر في الخبر يوم 04 - 12 - 2010

من المميزات التي صرنا ننفرد بها عن باقي الشعوب الأخرى، أننا أصبحنا نتفنّن في تتفيه كل شيء وفي لمحة بصر.. لقد عاد شرف تنظيم كأس العالم إلى قطر، وقبله عاد حجاجنا من مكة، كما عاد المساجين المتّهمون بقضية غرق سفينة ''بشار'' إلى أهاليهم، لكن بعض أعضاء البالي الوطني لم يعودوا إلى أرض الوطن بعدما فضلوا ''الحرفة '' بكندا.
عاد شرف تنظيم مونديال كرة القدم لسنة 2022 إلى قطر، وقد تزامن ذلك مع برمجة ''اليتيمة '' حصة حول ظروف العمل الإعلامي بملاعبنا. ففي الوقت الذي تقترح فيه قطر ملاعب مكيّفة، أظهرت الحصة أن ملاعبنا أشبه ما تكون ب''زريبات''.. فكم هي كبيرة الهوة بين أهل الكهف وسكان الناطحات.
كما عاد المتّهمون في قضية غرق ''بشار'' إلى أهاليهم، حيث طوت العدالة الملف، لكن ما من أحد تساءل كيف لملف شائك مثل هذا أن يطوى بتلك الطريقة ؟ لقد هلك 16 جزائريا بفعل تهاون جهة ما، أو أشخاص معيّنين، ثم أتي بمتهمين، وزج بهم في السجن مدة 06 سنوات، لتلتمس النيابة العامة المؤبد لخمسة منهم عشية النطق بالحكم، ثم يخلى سبيلهم في اليوم الموالي بحكم البراءة. هي إحدى الملفات التي تكتنفها الغرائبية، في انتظار التوقف للنظر في ملف غرق الباخرة الكبرى الذي يبقى مفتوحا والى أمد بعيد.
وعاد حجاجنا إلى ذويهم، وكأن شيئا لم يحدث. وككل سنة، يعودون بعد أن يقايضوا الخطايا بأطنان من المعاناة التي عايشوها هناك على أيدي أعضاء البعثة، فكيف لعاجزين عن تسيير شؤون 35 ألف جزائري في ظرف زمني لا يتعدى الشهر، أن ننتظر منهم خيرا لمّا يتضاعف ذلك العدد إلى مئات المرات، ليصبح 35 مليونا، ولتسييره دهرا؟
وكنتيجة لكل ذلك، فإن بعض أعضاء البالي الوطني لم يعودوا. ورغم ذلك، وبلغة المتفائلين، فإن القراءة التي يمكننا إطلاقها على قضية الفارين من بعثة البالي الوطني إلى كندا يجب أن لا تكون إلا إيجابية، إذ من بين الأعضاء ال25 الذين رقصوا بمونريال، عاد أكثر من نصفهم إلى دفء حضن الأم وصدرها، ولو أنهم وجدوه قد جف من الحليب بعد أزمة الندرة التي تم ''القضاء'' عليها، والحمد لله.
وبنفس لغة الداعين إلى وجوب رؤية نصف الكوب الممتلئ بدلا من نصفه الفارغ، فإن وجود سبعة بالمائة من سكان الجزائر مهاجرين بالخارج يعزز هذا التفاؤل، باعتبار أن النسبة لم تصل إلى الربع أو النصف، أي أنه مادام أغلب الجزائريين يعيشون على أرض الوطن، فإن التفاؤل مشروع أيضا. فهل ننتظر زمن ترسل فيه فرق إلى الخارج ببطاقات سفر ذهاب دون إياب؟ أم ننتظر بقاء أقلية جزائرية تعيش على أرض الوطن ليدحض تفاؤل المتفائلين؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.