سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    وفد من قطاع الطاقة والمناجم في زيارة عمل الى جمهورية التشيك    حوادث المرور : هلاك 5 أشخاص وإصابة 174 آخرين خلال 24 ساعة    أمطار رعدية ورياح قوية هذا الثلاثاء على العديد من ولايات الوطن    اليوم الوطني للصحافة: أدوار جديدة للإعلام الوطني في ظل ترسانة قانونية قوية    الجيش الصحراوي يستهدف قواعد جنود الاحتلال المغربي بمنطقتي الشيظمية وروس السبطي    بخوش يرافع لمشروع قانون المالية 2025    تنسيق بين البورصتين الجزائرية والتونسية    الشروع في معالجة طلبات تحويل الامتياز إلى تنازل    أساتذة وطلبة يُثمّنون التدابير الرئاسية    انطلاق الدورات التكوينية عن بُعد    أهوال في غزّة    الأمين العام للأمم المتحدة يدين استمرار الخسائر في الأرواح في غزة ويدعو لحماية المدنيين    فلسطين: شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال الصهيوني لقطاع غزة    دبلوماسي تونسي يثمّن زيارة النفطي للجزائر    يوم تكويني حول الأحكام الجديدة    وزارة السكن تقاضي المُتسبّبين    مُستعدّون للتحرّك من أجل تسقيف الأسعار    السنوار منع أطفاله من التكنولوجيا    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    انطلاق حلقات تحفيظ القرآن    أبو الغيط يطالب الكيان الصهيوني بوقف فوري لإطلاق النار    يجب احترام قرارات محكمة العدل الأوروبية    صادي وأعضاء "لوناف" يجتمعون بموتسيبي    بيدرو دياز مدرب إيمان خليف حتى 2028    انتصار صعب على "الباك" وتألق القائد ذيب    تصدير زيت الزيتون الجزائري إلى كوبا وفنزويلا قريبا    ترقية علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية    الحوار الوطني مكسب ضامن للاستقرار    دعوة إلى تقنين التعليم الإلكتروني وتوفير البنية التحتية له    كشف 18 قنطارا من التوابل الفاسدة    تشديد الرقابة على المذابح    إنقاذ 3 متسممين بالغاز    قطار يدهس شابا    تسليم 25830 بطاقة شفاء للطلبة الجامعيين    تحرّك دولي لوقف نهب ثروات الشعب الصحراوي    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    .. الكثير من الحُبّ والحياة    ألف مشارك في أهم عمل يحتفي بثورة الجزائر    مختصون في الصحة: الدولة حريصة على تفعيل سياستها الوقائية    تجميد قرار إقصاء الأطباء المستقيلين من مسابقة التخصّص    مخطط وقائي استباقي للتصدي للكوليرا بالجنوب    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    قيمة الاستثمارات الجارية للخزينة العمومية تقارب 5970 مليار دج    وزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني: اتخاذ عدة اجراءات لضمان وفرة أدوية مرضى السرطان    فتح باب الترشح أمام الجمعيات للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية لسنة 2025    عميد جامع الجزائر يشرف على انطلاق حلقات تحفيظ القرآن لطلبة المدرسة الوطنية العليا للعلوم الإسلامية    انطلاق التصفيات المحلية    دراجات: تتويج الدراج حمزة ياسين بطلا للدورة الوطنية للدراجات الهوائية بتلمسان    ملاكمة: ايمان خليف تستعرض مشوارها الرياضي وتكشف عن آفاقها المستقبلية    مولودية الجزائر ترتقي إلى الصدارة    رقم مميّز للخضر    أعلى لاعبي كرة القدم أجرا في العالم    وزير الصحة يؤكّد ضرورة إنشاء أقطاب خاصّة    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التزام بالارتقاء بعلاقات التعاون والشراكة
رئيس الجمهورية يترأس مراسم تقديم أوراق اعتماد 4 سفراء جدد
نشر في المساء يوم 22 - 10 - 2024

* الرئيس تبون يتلقى دعوة لزيارة رسمية إلى سلوفينيا
ترأس رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس الاثنين، مراسم تقديم أوراق اعتماد السفراء الجدد بالجزائر لكل من مملكة بلجيكا، بعثة الاتحاد الأوروبي، جنوب إفريقيا وسلوفينيا، وذلك بحضور مدير ديوان رئاسة الجمهورية، السيد بوعلام بوعلام، ووزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد أحمد عطاف.
حسب بيان لرئاسة الجمهورية، فإن الأمر يتعلق بكل من سفير مملكة بلجيكا، السيد جون جاك كيريا، سفير بعثة الاتحاد الأوروبي، السيد دييغو ميادو باسكوا، سفير جنوب إفريقيا، السيد ندوميزو نديما نتشينغا، وسفيرة سلوفينيا، السيدة أورشكا كرامبورغر منداك.
وفي تصريحه للصحافة عقب تسليمه أوراق اعتماده سفيرا لمملكة بلجيكا، أكد السيد جون جاك كيريا، عزم بلاده على تعزيز علاقاتها الوطيدة مع الجزائر في عدة مجالات. وأوضح أن الاستقبال من قبل رئيس الجمهورية شكّل فرصة لاستعراض واقع الشراكة بين الجزائر وبلجيكا. وبعد أن وصف العلاقات بين الجزائر وبلجيكا ب"الحيوية والديناميكية"، عبر السفير الجديد لبلجيكا عن التزامه بالعمل على تحسينها "بما يحقّق رفاه وسعادة الشعبين، مبرزا المبادلات العديدة بين البلدين، حيث أوضح أن هذه المبادلات "تغطي عديد المجالات، لاسيما الزراعة والطب والجامعة والبتروكيمياء والصناعة الغذائية، بالإضافة إلى الآلات والمعدات".
من جهته، أكد سفير بعثة الاتحاد الأوروبي، السيد دييغو ميادو باسكوا إرادته على العمل مع الجزائر لترقية العلاقات بين الجانبين. وأشار إلى أن اللقاء الذي جمعه بالرئيس تبون شكّل فرصة لتقييم جميع جوانب العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والجزائر، والتي اعتبرها علاقات غنية مكثّفة متنوّعة ومتعدّدة. وقال في هذا الصدد "نرغب في المساهمة في الاستقرار السياسي للجزائر ورفع التبادلات التجارية، وتعزيز الاستثمارات وتنويع الاقتصاد.. كما نرغب في توسيع علاقاتنا من أجل ميثاق حوض المتوسط. وأكد بأن الطرفين سيعملان على مناقشة اتفاقية الشراكة، مثلما أشار إليه رئيس الجمهورية، مضيفا بأن اللقاء تم خلاله مناقشة المواضيع الجيوسياسية وتأكيد أهمية العلاقات مع إفريقيا والساحل، "حيث تعتبر الجزائر القوة الإقليمية وهي مركز للعلاقات بين هذه الدول رغم الصعوبات الموجودة". كما اعتبر السيد دييغو ميادو باسكوا أن "ما هو مهم اليوم هو روابط الصداقة القوية جدا بيننا"، مؤكدا بأن الجزائر شريك أساسي ومميز لأوروبا ولكل الدول الأعضاء في الاتحاد الأروربي.
بدوره، أشار سفير جنوب إفريقيا، السيد ندوميزو نديما نتشينغا، إلى أنه استعرض خلال اللقاء مع رئيس الجمهورية، مستقبل العلاقات الثنائية "التي نحن مرتاحون لها كونها علاقات مميزة وقوية جدا". وأضاف "لقد تطرّقنا إلى ملف اللجنة العليا المقبلة التي سيرأسها قائدا البلدين بالجزائر العاصمة مع نهاية هذه السنة.. وبحثنا الأولوية التي ينبغي إعطاؤها من أجل تعزيز علاقاتنا الاقتصادية، حيث لا يزال هناك الكثير من العمل يتعين علينا القيام به كون العلاقات الاقتصادية لا تعكس التقارب المميز بين البلدين".
من جانبها، عبّرت سفيرة سلوفينيا، السيدة أورشكا كرامبورغر كذلك عن فخرها لكونها أول سفيرة لبلادها في الجزائر، واصفة العلاقات بين البلدين بالممتازة، "حيث تم تعزيز التعاون الثنائي وتوسيع التبادلات التجارية، فضلا عن العمل سويا بنجاح في مجلس الأمن الدولي". واعتبرت الجزائر شريكا مهما لسلوفينيا "ومع فتح السفارات المتبادل في عاصمتينا وصلت علاقاتنا إلى مستوى جديد".
وفي حين اعتبرت التعاون المعزّز في قطاع الطاقة مجرد خطوة أولى نحو شراكة عظيمة لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام في البلدين، معربة عن تطلع سلوفينيا إلى تعميق التعاون في المجالات الثقافية والأكاديمية والرياضية، كشفت عن دعوة رئيسة بلادها للرئيس تبون لزيارة رسمية إلى سلوفينيا. كما ثمّنت التوافق في مواقف البلدين بمجلس الأمن الدولي بشأن عديد التحديات العالمية، وفي مقدمتها الوضع في الشرق الأوسط، "حيث نتّفق على ضرورة معالجة الوضع الكارثي في غزة وحماية المدنيين ومعالجة الوضع الإنساني المأساوي".
.. ويستقبل السفير المنسّق المقيم لمنظمة الأمم المتحدة بالجزائر
كما استقبل رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، السفير المنسق المقيم لمنظمة الأمم المتحدة بالجزائر، السيد أليخاندرو ألفاريز، الذي أدى له زيارة وداع إثر انتهاء مهامه بالجزائر. وجرى اللقاء بحضور مدير ديوان رئاسة الجمهورية، السيد بوعلام بوعلام.وقد ثمّن السيد أليخاندرو ألفاريز، أمس الاثنين، الدور الكبير الذي تلعبه الجزائر من موقعها كعضو غير دائم بمجلس الأمن الدولي، في إحلال السلم في العالم، حيث صرّح عقب استقباله من قبل رئيس الجمهورية، قائلا، "الجزائر حاليا عضو غير دائم بمجلس الأمن الدولي ولها دور هام وكبير في بناء عالم يسوده السلم"، الأمر الذي من شأنه "دعم المشوار الطويل للجزائر كبلد كان دوما يدعو إلى إحلال السلم في العالم". وأشاد ألفاريز بالشراكة التي تجمع بين الجزائر ومختلف هيئات منظمة الأمم المتحدة، لاسيما في مجال التنمية المستدامة، مشيرا إلى التقدّم المحرز بين الجانبين في الميادين الاقتصادية والاجتماعية والتعليم والصحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.