ربيقة يستقبل جعفر محمد    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    إعادة تشغيل خط سكة الحديد وهران بشّار    مُخيّم جباليا.. قصّة صمود    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    تعليمات رئاسية لتخفيف معاناة مرضى السرطان    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    البويرة: وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    ضرورة توحيد الجهود النقابية الدولية لدعم القضية الصحراوية    زيتوني يفتتح معرض المنتجات الجزائرية بالدوحة    استكمال الترسانة القانونية المنظمة للقطاع بآليات جديدة    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    قرار محكمة العدل الأوروبية مكسب جديد للصحراويين و أكبر رد لدعاية الإحتلال المخزني    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    مهرجان الجزائر الدولي للسينما: دعوة لمهنيي الفن السابع للمشاركة في فضاء "سينما ماركت"    توقيع اتفاقيات تفاهم بين جامعات قسنطينة 1و2 و3 و شركة هواوي    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    الرفع من المداخيل وتحقيق التحوّل الرقمي    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطع طرق في سكيكدة تنديدا بغياب المسؤولين المحليين : عائلات منكوبة تفجر احتجاجات عارمة في عنابة

أسر غمرت السيول منازلها تقتحم مدرسة ابتدائية ببئر سطل
شهدت الجمعة ، مناطق عدة من ولاية عنابة احتجاج عشرات العائلات المتضررة من موجة الأمطار غير المتوقعة التي تهاطلت بشكل كثيف أمس على بلديات واسعة في الولاية، حيث قام العشرات من المواطنين بالخروج إلى الشارع وقطع الطرقات في مناطق مختلفة، تنديدا بما اعتبروه غيابا كليا للسلطات المحلية وتباطؤها في التعامل مع الفيضانات التي جرفت العديد من البيوت الهشة داخل التجمعات القصديرية المنتشرة بالمناطق الحضرية للولاية.

حيث تدخلت فرق الإغاثة التابعة لمديرية الحماية المدنية لولاية عنابة، مساء أمس 43 مرة لإنقاذ وإجلاء العشرات من العائلات من خطر اجتياح مياه الأمطار، حيث كانت 4 ساعات من تساقط الأمطار كافية لعزل وإغراق العديد من البلديات في فيضانات عارمة.

أسفرت الأمطار الغزيرة التي غمرت بلديات عنابة عن تسجيل خسائر مادية معتبرة في مناطق متفرقة، وحالة هلع غير مسبوقة في أوساط السكان الذين قضى الكثير منهم ليلتهم في العراء جراء تسرب المياه إلى منازلهم وغياب السلطات المحلية لإيوائهم.

وسجلت مصالح الحماية المدنية خلال ال 24 ساعة الماضية 43 حالة تدخل عبر عديد الأحياء والبلديات بهذه الولاية التي شهدت حدوث فيضانات ببعض التجمعات السكانية بسبب التساقط القوي للأمطار حسب ما أفاد به مسؤولون محليون عن هذا الجهاز. كما غمرت السيول الجارفة أحياء بكاملها بمدينة عنابة ما ترتب عليه شلل في حركة مرور الراجلين في بعض المناطق المنخفضة على غرار لا كولون وحي 5 جويلية والمدينة القديمة وحي سيدي عاشور وشارع إفريقيا. وتدخلت عناصر الحماية المدنية لامتصاص المياه من البرك المتشكلة بمدينة عنابة وبلديات ريفية مثل برحال وعين الباردة والحجار. كما تدخلت عناصر الحماية المدنية على مستوى قرية ذراع الريش النائية ببلدية واد العنب، حيث غمرت المياه العشرات من البنايات القصديرية والهشة المتواجدة بالقرية، حيث تم إجلاء العائلات وتحويلها إلى مواقع آمنة، بعدما لقوا صعوبات كبيرة في مغادرة سكناتهم.

تدخلات وحدات الحماية المدنية لم تتوقف عند هذا الحد، بل جندت جميع عناصرها للتدخل بمنطقة الصرول ببلدية البوني، حيث غمرت المياه كليا حي 25 مسكنا ريفيا، إلى جانب أحياء حباشي الشريف، ريزي عمر، الجسر الأبيض، كعبار عذراء وكذا حي القمم ببلدية عنابة. وحسب مصادر مطلعة فإن معظم التدخلات كانت على مستوى بلديات: البوني، عنابة، شطايبي وسيدي عمار، حيث غمرت مياه الأمطار التي تهاطلت الحي الفوضوي القرية المتواجد بحي شعيبة ببلدية سيدي عمار، حيث تسبب تسرب المياه إلى داخل السكنات في إلحاق أضرار جسيمة بالأثاث والتجهيزات الكهرومنزلية لعشرات العائلات التي سارعت في محاولات يائسة بهدف إخراج المياه، وتحويل مجرى سيول الأمطار التي غمرت سكناتهم. واحتج المتضررون الذين تجمعوا بالقرب من مسجد حي الشعيبة للتعبير عن استيائهم من غياب كلي لمصالح البلدية لنجدتهم، رغم نداءات الاستغاثة التي وجهت لها منذ الساعات الأولى من بدء تساقط الأمطار. وهي الملاحظة نفسها التي سجلتها مصالح الحماية المدنية عبر مختلف البلديات التي خضعت للتدخل، حيث لقي المتضررون وعناصر الحماية المدنية صعوبات كبيرة في الاتصال بمسؤولي البلديات على مستوى مقرات عملهم أو هواتفهم النقالة، بهدف الحصول على المساعدة المادية لإجلاء العائلات المتضررة.

كما تدخلت عناصر الحماية المدنية بقرية ذراع الريش النائية ببلدية شطايبي، حيث غمرت المياه العشرات من البنايات القصديرية والهشة المتواجدة بالقرية، حيث تم إجلاء العائلات وتحويلها إلى مواقع آمنة، بعدما لقوا صعوبات كبيرة في مغادرة سكناتهم.

تدخلات وحدات الحماية المدنية لم تتوقف عند هذا الحد، بل جندت جميع عناصرها للتدخل بمنطقة الصرول ببلدية البوني، حيث غمرت المياه حي 25 مسكنا ريفيا.

واستنادا إلى مصالح الأرصاد الجوية الوطنية بالمطار الدولي «رابح بيطاط»، يرتقب كذلك تساقط أمطار أخرى خلال ال36 ساعة المقبلة بمنطقة عنابة.

كما شهدت جارتها الغربية ولاية سكيكدة، احتجاجات مماثلة حيث أقدم العشرات من المتضررين على قطع الطريق الوطني رقم 3 بعد أن غمرت السيول منازل العديد من سكان البيوت القصديرية في بلدية الغدير بالجهة الشرقية للولاية، في حين أقدمت 9 عائلات في منطقة بئر سطال مدرسة ابتدائية للاحتماء بها من السيول المتراكمة التي غمرت منازلهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.