ربيقة يقف على الإستعدادات الأخيرة للملحمة الفنية التاريخية "روح الجزائر"    مراد يستقبل سفير ايطاليا بالجزائر    مشروع السكة الحديدية بشار-تندوف-غارا جبيلات: رخروخ يعرب عن " ارتياحه" لتقدم الأشغال    محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية تنظم يوم الخميس ورشة حول إزالة الكربون في القطاع الصناعي    تيغرسي: مشروع قانون المالية 2025 يتضمن مقاربة إجتماعية بأهداف اقتصادية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 42 ألفا و792 شهيدا    بونجار: برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    البويرة.. وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    بلمهدي يؤكد على أهمية الحفاظ على المخطوطات القديمة وتثمينها    الاحتلال الصهيوني يواصل جرائم الإبادة في شمال قطاع غزة لليوم ال19 على التوالي    الميزانية المقترحة تضمن مواصلة جهود تجسيد الالتزامات    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    السنوار رفض عرضاً لمغادرة غزّة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    بورحيل يشارك في ورشة عمل حول حماية البيانات    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بن صالح يتطرق للأوضاع العربية في قمة أمريكا الجنوبية بليما:
تغليب الحوار دون التدخل الأجنبي
نشر في الجمهورية يوم 04 - 10 - 2012

جدد رئيس مجلس الامة السيد عبد القادر بن صالح أمس الاربعاء بليما (البيرو) مسعى الجزائر الهادف الى تغليب الحوار الوطني دون التدخل الاجنبي وبمرافقة من المجتمع الدولي في معالجة الاوضاع التي تعرفها بعض البلدان العربية .
وقال السيد بن صالح في تدخله امام المشاركين في القمة الثالثة لرؤساء دول و حكومات "امريكا الجنوبية-العالم العربي" ان هذه القمة تنعقد في وقت تشهد المنطقة العربية "تقلبات عميقة" أفرزت نتائج كان من الصعب توقعها كما جاءت "حاملة لالآم ومآسي انسانية ومخاطر ونزاعات محتملة ...لكنها جاءت خاصة لتحقيق تطلعات مشروعة في الديمقراطية والرفاهية والحكامة".
وفي جميع هذه الحالات دافعت الجزائر يضيف رئيس الوفد الجزائري عن "مسعى تغليب وتشجيع مبدأ الحوار الوطني دون تدخل خارجي وبمرافقة مسؤولة من المجتمع الدولي".
وذكر في هذا الصدد ان هذه المرافقة "ترمي الى ايجاد حلول سياسية للازمات القائمة وبعث دواعي أمل حقيقي لشعوب المنطقة " معبرا عن امله في "أن يسود هذا المسعى وان تككل مهمة السيد الاخضر الابراهيمي بالنجاح".
وتطرق السيد بن صالح الى التعاون القائم بين المجموعتين العربية والامريكية الجنوبية حيث دعا الى استغلال الموارد والامكانيات التي توجد لدى العالم العربي وامريكا الجنوبية لتحديد اشكال تكاملها.
موارد ضخمة
وفي هذا الاطار قال السيد بن صالح ان "فضائينا الجغرافيين يزخران بموارد وامكانيات وكفاءات ضخمة يجب علينا تحديد اشكال تكاملها" مؤكدا يقينه ايضا بانه لا يمكن تحقيق نجاح هذا التجمع "ما لم نعترف بالقدر المتكافئ والتاثير المتبادل بين التضامن السياسي والميولات الثقافية والتكامل الاقتصادي".
وبعد ان تطرق السيد بن صالح الى الصعوبات التي تعوق تعافي العالم من الازمة المالية الحادة التي شهدها والتي افضت الى ازمة اقتصادية خانقة لازال مالها للاسف مجهولا اكد بان اثار هذه الازمة قد "زعزعت المجتمعات وهدمت ثقة الشعوب في غد افضل".
وعبر رئيس مجلس الامة عن اعتقاده ان جهود النهوض الاقتصادي "لن تتحق اذا لم تكن هناك معالجة توافقية مصحوبة بروح تضامن حقيقية "مشيرا الى ان "عدم الاستقرار الذي تمثله البطالة المستفحلة والازمات الغذائية وحتى النزاعات بأنها ليس حكرا على منطقة بعينها بل هي عوامل تعني الجميع".
واكد نفس المسؤول ان الجانبين العربي والامريكي الجنوبي تواجههما تحديات التغيرات والاشكاليات البيئية وهي تحديات يتوجب رفعها --كما قال --من خلال "التشاور والمتابعة" بين الجانبين.
*قاسم مشترك
وبخصوص العلاقات الثقافية بين العالم العربي وامريكا الجنوبية وسبل تعزيزها اكد رئيس مجلس الامة ان "الجزائر تولى اهمية كبيرة للجانب الثقافي الذي يجمع بين الجانبين وذلك لكونه عنصر تقارب بين الشعوب" معبرا عن افتخار الجزائر باختيارها مقرا لاول مكتبة عربية -جنوب امريكية.
واشار الى انها جد متحمسة لانجاز هذا المشروع الذي ستنطلق اشغاله في بداية الثلاثي الاول من السنة القادمة.
وجدد السيد بن صالح التزام الجزائر "للعمل بمعية كل شركائها كي تجعل كل خطوة نخطوها -كما قال- تجسيدا لارادتنا المشتركة للسمو اكثر فاكثر بتضامننا وتعاوننا وصداقتنا الخالصة".
وعند تطرقه للقضية الفلسطينية والجهود المبذولة لحلها اكد السيد بن صالح ان تكريس الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني عبر اقامة دولته المستقلة والسيدة وعاصمتها القدس الشريف طبقا للوائح منظمة الامم المتحدة قد "اضحت اليوم قاسما مشتركا يجمع الجانبين".
وذكر رئيس الوفد الجزائري في هذه القمة أن انسحاب اسرائيل من الجنوب السوري وبقية الاراضي اللبنانية التي تواصل احتلالها تمثل جزءا من الحل الشامل والدائم للصراع في الشرق الاوسط .
وعبر السيد بن صالح عن ارتياحه لكون قضية الشرق الاوسط والنزاع العربي الاسرائيلي يمثلان انشغالا يتقاسمه العالم العربي مع امريكا الجنوبية وذلك ب"اعتبارها تشكل ظلما تاريخيا في حق الشعب الفلسطيني".
ويذكر ان رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة كان قد عين رئيس مجلس الامة السيد عبد القادر بن صالح لقيادة الوفد الجزائري المشارك في اشغال القمة الثالثة لرؤساء دول و حكومات "امريكا الجنوبية-العالم العربي"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.