ربيقة يستقبل جعفر محمد    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    إعادة تشغيل خط سكة الحديد وهران بشّار    مُخيّم جباليا.. قصّة صمود    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    تعليمات رئاسية لتخفيف معاناة مرضى السرطان    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    البويرة: وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    ضرورة توحيد الجهود النقابية الدولية لدعم القضية الصحراوية    زيتوني يفتتح معرض المنتجات الجزائرية بالدوحة    استكمال الترسانة القانونية المنظمة للقطاع بآليات جديدة    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    قرار محكمة العدل الأوروبية مكسب جديد للصحراويين و أكبر رد لدعاية الإحتلال المخزني    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    مهرجان الجزائر الدولي للسينما: دعوة لمهنيي الفن السابع للمشاركة في فضاء "سينما ماركت"    توقيع اتفاقيات تفاهم بين جامعات قسنطينة 1و2 و3 و شركة هواوي    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    الرفع من المداخيل وتحقيق التحوّل الرقمي    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجوم تستحق المتابعة في نهائيات كأس أمم إفريقيا 2015
براهيمي ،الشيخاوي ويايا تورى مرشحون لخطف الأنظار
نشر في المسار العربي يوم 06 - 01 - 2015

تتجه الأنظار إلى غينيا الاستوائية في الفترة من 17 جانفي وحتى 8 فيفري المقبلين لمتابعة النسخة 30 من بطولة كأس إفريقيا 2015 لكرة القدم والتي تستقطب مئات المحترفين الأفارقة في كبرى الأندية الأوروبية وعدد من المنتخبات الأفريقية أصحاب المراكز المتقدمة في تصنيف الفيفا.

** مبولحي للتألق في العرس القاري

واستعرضت صحيفة " لوباريزيان" الفرنسية في تقرير مصور عن أبرز 11 لاعب أفريقي سيسطع نجمهم في سماء غينيا الاستوائية . وتواجد ثلاثة لاعبين عرب على رأس قائمة أفضل 11 نجما يستحقون المتابعة في المونديال الأفريقي هم الجزائريان رايس مبولحي حارس مرمى فيلادلفيا يونيون الأمريكي المتألق، وياسين براهيمي نجم بورتو البرتغالي، والتونسي ياسين الشيخاوي لاعب وسط زيورخ السويسري. ويبرز المخضرم الايفواري يايا توريه نجم وسط مانشستر سيتي الانجليزي، وسط قائمة التوب 11 الافريقية " ، ومعه مواطنيه المتألقين جيرفينيو ،نجم روما الايطالي، وسيرجي أورييه، مدافع باريس سان جيرمان الفرنسي، ويمثل نجوم منتخب غانا السوداء في القائمة لاعبه أندريه أيو، نجم مارسيليا متصدر الدوري الفرنسي، بينما يكمل القائمة اللاعبون: الكاميروني نيكولا نكولو،مدافع مارسيليا الفرنسي، والمالي شيخ دياباتي ،مهاجم بوردو الفرنسي، والغيني فلورنتين بوجبا، مدافع سانت ايتيان الفرنسي.

** دعوة لمتابعة منتخبات الجزائر ،كوت ديفوار ،الكاميرون ،نيجيريا وغانا
وأشادت الصحيفة الفرنسية بالنجوم الأفارقة ال11، ودعت لمتابعهتهم لأنهم نجوم يصنعون الفارق مع أنديتهم الأوروبية خلال الموسم الحالي ولديهم خبرات دولية كبيرة مع منتخباتهم خصوصا المنتخبات التي شاركت في مونديال البرازيل 2014 الصيف الماضي مثل لاعبي الجزائر وكوت ديفوار والكاميرون ونيجيريا وغانا.

** مصر ونيجيريا ابرز الغائبين عن الكان

يذكر أن بطولة إفريقيا 2015 يشارك بها 16 منتخبا أفريقيا تم تقسيمهم إلى 4 مجموعات تضم المجموعة الأولى غينيا الاستوائية، بوركينا فاسو، الغابون، الكونغو،بينما يتواجد في المجموعة الثانية منتخبات زامبيا، تونس، الرأس الأخضر، الكونغو الديمقراطية، فيما تضم المجموعة الثالثة منتخبات غانا، الجزائر، جنوب أفريقيا، السنغال، وأخيرا يلعب بالمجموعة الرابعة منتخبات كوت ديفوار، مالي، الكاميرون، غينيا، بينما يعد منتخب نيجيريا (حامل اللقب) ومنتخب مصر صاحب الرقم القياسي في الفوز بالبطولة ابرز المنتخبات التي فشلت في التأهل لنهائيات البطولة.


وفيما يلي النجوم ال11 المرشحين للتألق في النسخة ال30 لبطولة كأس أمم أفريقيا 2015:
**الجزائري رايس مبولحي (28 سنة) حارس مرمى فيلادلفيا يونيون الأمريكي
كان أبرز نجوم منتخب "محاربي الصحراء" في نهائيات كأس العالم "البرازيل 2014" وقاد المنتخب الجزائري للتأهل لدور ال16 وتم اختياره ضمن أفضل 10 حراس مرمى في المونديال البرازيلي، وهو مرشح للتألق مع الجزائر في غينيا الاستوائية والذهاب لأقصى مدى من المنافسة على الفوز باللقب.
**الجزائري ياسين براهيمي (24 سنة) لاعب بورتو البرتغالي

يعول منتخب الجزائر على تألق ياسين إبراهيمي للفوز باللقب الأفريقي، ولا سيما وان نجم بورتو البرتغالي (24 عاما) يصنع الفارق في الملاعب الاوروبية وكان أبرز نجوم "محاربي الصحراء" في المونديال البرازيلي السابق.



**التونسي ياسين الشيخاوي (28 سنة) لاعب زيورخ السويسري

عاد قائد المنتخب التونسي لمستواه المعهود بعد إصابة شديدة تعرض لها، وبالتالي أصبح كابتن نسور قرطاج ونجم زيوريخ مطالبا بتقديم خبرته وبصمته في البطولة والتألق لجذب أنظار ناد أوروبي كبير إليه خصوصا وانه يبلغ 28 سنة وهي فرصة أخيرة له للسطوع من اجل خوض تجربة احترافية في فريق كبير.



**الإيفواري يايا "يحيى" توريه (31 سنة) نجم مانشستر سيتي

يايا توري، أفضل لاعب أفريقي ثلاث مرات أعوام 2011 و 2012 و 2013 ، يحتفل بمرور 10 سنوات على اختياره للعب الدولي ، ويعد أبرز نجوم الأفيال العاجية ومانشستر سيتي بطل الدوري الانجليزي، والذي عاني من بداية صعبة في البريميير ليغ تجاوزها مؤخرا، وتعول الجماهير العاجية على الفيل توريه لتحقيق اللقب الافريقي الثاني بعد نسخة 1992 لتعويض خسارة نهائي البطولة اكثر من مرة والتي كان اخرها في 2012 امام زامبيا.




**الأيفواري سيرجي أورييه (22 سنة) مدافع باريس سان جيرمان الفرنسي

يعد أفضل اللاعبين الذين يتألقون في الجانب الأيمن زولاعب تولوز المُعار لباريس سان جيرمان. ويبقى جزءا أساسيا من المنتخب الإيفواري، لديه خبرة دولية كبيرة رغم أن عمره لا يتجاوز (22 عاما) خصوصا بعد مشاركته في نهائيات كأس العالم "البرازيل 2014".


**الايفواري جيرفينيو (27 سنة) نجم وسط روما الايطالي

شارك في العديد من النهائيات الافريقية أبرزها في نهائي البطولة عام 2012، والبطولة الاولمبية وكأس العالم مرتين..ويتألق مع ناديه روما. وبعد اعتزال ديدييه دروغبا اللعب الدولي ، أصبح جيرفينيو بالتالي يمكن أن يلعب دور رئيسا جديدا للهجوم مع أفيال كوت ديفوار.


**المالي شيخ دياباتي (26 سنة) مهاجم بوردو الفرنسي

بفضل تألقه مع فريقه بوردو الفرنسي يستحق المالي شيخ دياباتي المتابعة في المونديال الافريقي بعدما سجل 8 أهداف في 15 مباراة لعبها بالليج 1 كما سبق ان قاد منتخب مالي للمركز الثالث في بطولة افريقيا عام 2012.



الغابوني بيير ايمريك أوباميانج (25 سنة) نجم وسط بوروسيا دورتموند الالماني

يعد أبرز نجوم بوروسيا دورتموند الالماني ، ورغم البداية الكارثية الا ان نجم الجابون يبقى هداف منتظم وفعال مع فريقه المتعثر بالبوندسليجا والمتأهل أوروبيا لدور ال16 بالتشامبيونز ليج ، وتعول الجماهير الجابونية على تألق اوباميانج واهدافه للتأهل للدور الثاني وسط مجموعة متوسطة نسبيا (غينيا الاستوائية وبوركينا فاسو والكونغو) والمنافسة على اللقب.

**الكاميروني نيكولاس نيكولو (24 سنة) مدافع مارسيليا الفرنسي

قدم مستوى متميز خلال الموسم الحالي مع مارسيليا،متصدر الدوري الفرنسي، ليصبح عنصرا أساسيا في تشكيلة المدرب مارسيلو بيلسا. ويظهر في كل مباراة بالليج 1 أو دولية مع الأسود الكاميرونية عند حسن الظن مواصلا مسيرته الرائعة بشكل واضح في السنوات الأخيرة.

**الغاني أندريه أيو (25 سنة) مهاجم مارسيليا الفرنسي

قرر المشاركة في البطولة ، لقيادة نجوم غانا السوداء للتتويج باللقب وتعويض خسارة نهائي البطولة في 2010 ، ورفض الاعتذار عن عدم المشاركة مثلما فعل زميله في مارسيليا دجا، ويعول الغانيون على تألق أيو أفضل لاعبي مونديال الشباب والنجم الدولي صاحب الخبرات الكبيرة خصوصا في المونديال رغم صغر سنه.



**الغيني فلورنتين بوجبا (24 سنة) مدافع سانت ايتيان الفرنسي

هو شقيق الدولي الفرنسي بول بوجبا،نجم جوفنتوس الايطالي، يعد أبرز نجوم منتخب غينيا وفريقه سانت ايتيان الفرنسي ، ويقدم مستويات متميزة بالليج 1 وعلى المستوى الدولي في الفترة الأخيرة ومرشح للتألق في "الكان 2015".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.