سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    وفد من قطاع الطاقة والمناجم في زيارة عمل الى جمهورية التشيك    حوادث المرور : هلاك 5 أشخاص وإصابة 174 آخرين خلال 24 ساعة    أمطار رعدية ورياح قوية هذا الثلاثاء على العديد من ولايات الوطن    اليوم الوطني للصحافة: أدوار جديدة للإعلام الوطني في ظل ترسانة قانونية قوية    الجيش الصحراوي يستهدف قواعد جنود الاحتلال المغربي بمنطقتي الشيظمية وروس السبطي    بخوش يرافع لمشروع قانون المالية 2025    تنسيق بين البورصتين الجزائرية والتونسية    الشروع في معالجة طلبات تحويل الامتياز إلى تنازل    أساتذة وطلبة يُثمّنون التدابير الرئاسية    انطلاق الدورات التكوينية عن بُعد    أهوال في غزّة    الأمين العام للأمم المتحدة يدين استمرار الخسائر في الأرواح في غزة ويدعو لحماية المدنيين    فلسطين: شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال الصهيوني لقطاع غزة    دبلوماسي تونسي يثمّن زيارة النفطي للجزائر    يوم تكويني حول الأحكام الجديدة    وزارة السكن تقاضي المُتسبّبين    مُستعدّون للتحرّك من أجل تسقيف الأسعار    السنوار منع أطفاله من التكنولوجيا    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    انطلاق حلقات تحفيظ القرآن    أبو الغيط يطالب الكيان الصهيوني بوقف فوري لإطلاق النار    يجب احترام قرارات محكمة العدل الأوروبية    صادي وأعضاء "لوناف" يجتمعون بموتسيبي    بيدرو دياز مدرب إيمان خليف حتى 2028    انتصار صعب على "الباك" وتألق القائد ذيب    تصدير زيت الزيتون الجزائري إلى كوبا وفنزويلا قريبا    ترقية علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية    الحوار الوطني مكسب ضامن للاستقرار    دعوة إلى تقنين التعليم الإلكتروني وتوفير البنية التحتية له    كشف 18 قنطارا من التوابل الفاسدة    تشديد الرقابة على المذابح    إنقاذ 3 متسممين بالغاز    قطار يدهس شابا    تسليم 25830 بطاقة شفاء للطلبة الجامعيين    تحرّك دولي لوقف نهب ثروات الشعب الصحراوي    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    .. الكثير من الحُبّ والحياة    ألف مشارك في أهم عمل يحتفي بثورة الجزائر    مختصون في الصحة: الدولة حريصة على تفعيل سياستها الوقائية    تجميد قرار إقصاء الأطباء المستقيلين من مسابقة التخصّص    مخطط وقائي استباقي للتصدي للكوليرا بالجنوب    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    قيمة الاستثمارات الجارية للخزينة العمومية تقارب 5970 مليار دج    وزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني: اتخاذ عدة اجراءات لضمان وفرة أدوية مرضى السرطان    فتح باب الترشح أمام الجمعيات للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية لسنة 2025    عميد جامع الجزائر يشرف على انطلاق حلقات تحفيظ القرآن لطلبة المدرسة الوطنية العليا للعلوم الإسلامية    انطلاق التصفيات المحلية    دراجات: تتويج الدراج حمزة ياسين بطلا للدورة الوطنية للدراجات الهوائية بتلمسان    ملاكمة: ايمان خليف تستعرض مشوارها الرياضي وتكشف عن آفاقها المستقبلية    مولودية الجزائر ترتقي إلى الصدارة    رقم مميّز للخضر    أعلى لاعبي كرة القدم أجرا في العالم    وزير الصحة يؤكّد ضرورة إنشاء أقطاب خاصّة    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض فرانكفورت للكتاب ينحاز لإسرائيل
خطيبي يلتحق بالمنسحبين
نشر في المساء يوم 16 - 10 - 2023

أعلن الكاتب الجزائري سعيد خطيبي، انسحابه من المشاركة في معرض فرانكفورت للكتاب، الأسبوع المقبل، بعد الانحياز الفاضح لهذه التظاهرة، للجانب الصهيوني في ما يحدث حاليا في غزة من مأساة؛ حيث أعلن منظمو معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، الجمعة، عن تضامنهم الكامل مع إسرائيل. وبالمقابل، أُلغي حفل توزيع جائزة الروائية الفلسطينية عدنية شبلي؛ ما أغضب اتحاد الكتّاب العرب، ومشاركين آخرين بالمعرض، ودفع عدة مؤسسات للانسحاب.
قال خطيبي في بيان: "كان يُفترض أن أشارك في ندوتين؛ الأولى عن "نهاية الصحراء"، والثانية عن "الأدب العربي الحديث"، لكن إزاء الموقف السياسي الذي أعلنه معرض فرنكفورت بالانحياز إلى طرف ضد الآخر أمام ما يحصل من مأساة في غزة". وأضاف: "في وقت كنا نتمنى فيه أن يلعب الأدب دوراً في تقريب وجهات النظر وفي تأسيس حوار يخفّف ما نعيشه من آلام، وإزاء أيضا الظلم الذي تتعرض له الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي، حيث أُلغي حفل تسليم جائزتها كذلك، وتعرضت لحملة إعلامية غير منصفة وبعيدة عن الموضوعية، قررت إلغاء مشاركتي في معرض فرانكفورت هذا العام".
شعور بالخزي وثناء على الانسحاب
في المقابل، أعلنت هيئة الشارقة للكتاب في بيان رسمي، انسحابها من معرض فرانكفورت هذا العام، لتأييد دور الثقافة والكتب في تشجيع الحوار والتفاهم بين الناس. وأضافت: "نحن نعتقد أن هذا الدور أصبح أكثر أهمية الآن من أيّ وقت مضى". وجاء بعد ذلك بيان لجمعية الناشرين الإماراتيين، أعلن انسحابهم من المعرض؛ بسبب بيان المنظمين الأخير الداعم لإسرائيل.
ومن القاهرة، أعلن اتحاد الناشرين العرب انسحابه من المشاركة بالمعرض، وقال في بيان: "في ضوء موقف معرض فرانكفورت الدولي للكتاب المنحاز وغير العادل تجاه الأحداث المأساوية التي تشهدها المنطقة والتصريحات الصادرة في هذا الشأن، فقد قرر اتحاد الناشرين العرب، سحب مشاركته في المعرض".
وتفاعل عدد من رواد مواقع التواصل مع خبر الانسحاب. وأثنى كتّاب وأدباء بينهم الروائي العراقي محسن الرملي، على قرار انسحاب هيئة الشارقة للكتاب، من المعرض.
وتفاعل رواد آخرون مع دعم منظمي المعرض لإسرائيل. وعبّرت الناشطة كيارا عن شعورها بالخزي تجاه موقف المعرض لما يحدث في فلسطين، وأضافت: "لم يكتفوا بإلغاء حفل توزيع جائزة الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي، بل أيضا يعلنون تضامنهم مع إسرائيل على وسائل التواصل الاجتماعي". وعلّق الناشط عارف ذو الكفل متعجبا مما يحدث: "تدعمون الإبادة الجماعية الفلسطينية! باعتبارك شخصا ينظم معرضا للكتاب، من المتوقع منك أن تكون قادرا على قراءة وفهم الوضع الحالي. ومن الواضح جدا أن إسرائيل هي الشرير (كما كانت دائما)".
"تفصيل ثانوي".. بين السياسة والإبداع
وكان من المقرر أن تتسلم الكاتبة الفلسطينية المقيمة في برلين عدنية شبلي، جائزة أدبية تمنحها الجمعية الأدبية الألمانية "ليتبروم" في معرض فرانكفورت، عن روايتها "تفصيل ثانوي" (2017) يوم الجمعة المقبل.
وجاءت الرواية في قالب درامي. ولا تشمل تفاصيل سياسية مباشرة. وتدور في زمنين منفصلين؛ حيث تحكي قصة فتاة فلسطينية من النقب، يغتصبها جنود إسرائيليون بعد عام واحد من النكبة الفلسطينية، بينما تحاول فتاة أخرى بعد نصف قرن، البحث عن وقائع الجريمة الأولى. وتؤرخ الرواية للمعاناة الفلسطينية بدءا من التهجير في زمن النكبة، حتى المنع من التنقل بين مناطق الأراضي الفلسطينية.ونُشرت الترجمة الإنجليزية للرواية بقلم إليزابيث جاكيت في عام 2020. وتم إدراجها في القائمة الطويلة لجائزة البوكر الدولية في العام التالي، وفي قوائم جوائز أخرى.
وقالت جمعية "ليتبروم" في بيانها للإعلان عن الجائزة، إن رواية شبلي "عمل فني مؤلَّف بدقة، يحكي عن قوة الحدود، وما تصنعه الصراعات العنيفة بالناس".
وأكدت الجمعية التي تسعى لدعم أدب الجنوب العالمي من بلدان إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، أنها لم تغيّر موقفها في منح جائزتها لرواية عدنية شبلي رغم الانتقادات والاتهامات.
وكانت جمعية المؤلفين الألمان أبدت في وقت سابق، عدم قبولها الانتقادات الموجهة للرواية.
وقالت إيفا ميناسي المتحدثة باسم نادي القلم في برلين: "لا يوجد كتاب يصبح مختلفا (أفضل أو أسوأ أو أكثر خطورة) بسبب تغيّر السياق الإخباري". وتابعت: "إما أن يكون الكتاب مستحقا للجائزة، أو لا يكون.. إن قرار لجنة التحكيم بشأن شبلي والذي صدر قبل أسابيع، كان، في رأيي، قرارا جيدا للغاية. وسحب الجائزة منها سيكون خطأ جوهريا، من وجهة نظر سياسية.. ومن وجهة نظر أدبية".
انحياز صارخ لبني صهيون
وتحدّث يورغن بوس، مدير معرض فرانكفورت للكتاب، بانحياز صارخ للرواية الإسرائيلية، فقال: "إن حرب الإرهاب ضد إسرائيل تتناقض مع جميع قيم معرض فرانكفورت للكتاب. يدور معرض فرانكفورت للكتاب، دائما، حول الإنسانية، مع التركيز على الخطاب السلمي والديمقراطي. لقد تحطمت هذه الإنسانية مرة أخرى؛ بسبب هجوم حماس الإرهابي على إسرائيل".
وأعلن مدير المعرض عدم إمكانية إقامة الحفلات الموسيقية بالمعرض. وأضاف: "سنعطي الأصوات اليهودية والإسرائيلية مساحة أكبر بشكل خاص في معرض الكتاب". وأعلن عن فعاليات فنية وأدبية تضامنية مع إسرائيل، إضافة إلى مشاركة نادي القلم في برلين، في تنظيم حدث بمسرح المعرض بعنوان "بدافع القلق على إسرائيل". ولم يذكر مدير المعرض شيئا عما إذا كان سيتم إفساح المجال لأيّ أصوات فلسطينية. وبالمقابل، لا تشهد فعاليات المعرض المصاحبة، أي مشاركة من أدباء أو كتّاب أو مفكرين فلسطينيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.