ربيقة يستقبل جعفر محمد    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    إعادة تشغيل خط سكة الحديد وهران بشّار    مُخيّم جباليا.. قصّة صمود    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    تعليمات رئاسية لتخفيف معاناة مرضى السرطان    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    البويرة: وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    ضرورة توحيد الجهود النقابية الدولية لدعم القضية الصحراوية    زيتوني يفتتح معرض المنتجات الجزائرية بالدوحة    استكمال الترسانة القانونية المنظمة للقطاع بآليات جديدة    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    قرار محكمة العدل الأوروبية مكسب جديد للصحراويين و أكبر رد لدعاية الإحتلال المخزني    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    مهرجان الجزائر الدولي للسينما: دعوة لمهنيي الفن السابع للمشاركة في فضاء "سينما ماركت"    توقيع اتفاقيات تفاهم بين جامعات قسنطينة 1و2 و3 و شركة هواوي    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    الرفع من المداخيل وتحقيق التحوّل الرقمي    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيتوني يدعو إلى الالتفاف حول مؤسسات الدولة
نشر في أخبار اليوم يوم 28 - 02 - 2018

أكد ضرورة تقوية تعاهد الشعب الجزائري مع الشهداء
زيتوني يدعو إلى الالتفاف حول مؤسسات الدولة

أكد وزير المجاهدين الطيب زيتوني أمس الثلاثاء بورقلة أن ذكرى مظاهرات 27 فيفري 1962 يتوجب أن تكون عبرة لتقوية تعاهد الشعب الجزائري مع الشهداء والمجاهدين والالتفاف حول مؤسسات الدولة .
وأوضح الوزير خلال إشرافه على افتتاح ندوة تاريخية ضمن الاحتفالات المخلدة للذكرى ال 56 لهذه المظاهرات الشعبية تحت عنوان البعد الشعبي للثورة الجزائرية-منطقة ورقلة نموذجا أنه يتعين على شبابنا أن ينهلوا من قيم ومبادئ الشهداء الذين استشهدوا من أجل جزائر حرة ومستقلة من خلال الدفاع والتمسك بقيمهم ورفع التحديات الراهنة في جميع المجالات .
وقال وزير المجاهدين أن الجيل المقبل يتوجب أن يحمل مهمة الحفاظ على الوطن على كافة المستويات بما يضمن الاستقرار والاستمرار في التنمية التي تقوي الوطن وتحصنه وتكرس مبادئ كل ما ضحّى من أجله الشهداء .
واعتبر السيد زيتوني هذه الذكرى بمثابة ملحمة بطولية وصورة من صور التلاحم الشعبي التي جسدها سكان منطقة ورقلة الذين خرجوا سلميا يوم 27 فيفري 1962 للتعبير بالإرادة الحرة عن رفضهم لمشروع المستعمر ومؤامراته الرامية إلى عزل الصحراء وفصلها عن باقي مناطق الوطن.
وكانت هذه المظاهرات الشعبية -كما أضاف الوزير- صوتا مدويا وحلقة مفصلية في سلسلة الأحداث التي عززت مسار ثورة التحرير المظفرة حيث أنها وبقدر ما أمدت الثورة بالعمق والدعم المطلوب فقد أنهت إلى الأبد أحلام المستعمر الفرنسي وأفشلت خطته في الاستحواذ على مصادر الطاقة البترولية والتحكم بالتكنولوجيا النووية العسكرية على حساب الإنسان والبيئة الصحراوية .
وأكد أن الحفاظ على المكاسب المحققة يتم من خلال التماسك وروح المواطنة المسؤولة في ظل الأمن الذي تنعم فيه البلاد بفضل جهود الجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني المرابط على الحدود والضامن للأمن والاستقرار الوطني .
وتطرق من جهته الأمين العام للمنظمة الوطنية للمجاهدين سعيد عبادو في كلمته إلى مسألة استرجاع جماجم المقاومين الجزائريين من السلطات الفرنسية قائلا أن تسليم جماجم أبطالنا لن يكون كافيا ومقنعا بل يجب استلام أجسادهم أيضا .
وتساءل السيد عبادو الذي استذكر بإسهاب الدور الذي لعبته مظاهرات 27 فيفري 1962 في تحقيق التماسك والوحدة الوطنية عن مصير أجساد هؤلاء الشهداء وظروف فصل رؤوسهم عن أجسادهم آنذاك .
واعتبر الأمين العام للمنظمة الوطنية للمجاهدين هذا العمل ب اللاأخلاقي ويتنافى مع مقومات ومبادئ دولة بحجم فرنسا .
وأكد سعيد عبادو أن الواجب اليوم يملي علينا وعلى أجيال شعبنا المحافظة على وحدة وسلامة التراب الوطني وحماية أمنه واستقراره لاسيما في ظل الظروف الراهنة التي تواجهها عديد البلدان المجاورة للنيل من أمنها واستقرارها ووحدة ترابها داعيا إلى ضرورة التحلي باليقظة وإدراك مدى أهمية هذه الأحداث وأخطارها على الجزائر .
وسلطت هذه الندوة التاريخية التي عقدت بدار الثقافة مفدي زكرياء الضوء على البعد الشعبي لمظاهرات 27 فيفري 1962 التي كانت مدينة ورقلة مسرحا لها وجاءت تعبيرا صريحا للرفض الشعبي لسياسة الاحتلال الفرنسي بخصوص المساس بوحدة التراب الوطني.
واستعرض متدخلون محطات من مقاومة سكان ورقلة للاستعمار الفرنسي وحول مظاهرات 27 فيفري 1962 باعتبارها موقفا شعبيا داعما للوحدة الوطنية.
كما تم بالمناسبة عرض شريط وثائقي حول هذه المظاهرات الشعبية التي امتدت إلى مدينة تقرت ثم إلى الطيبات وأسفرت عن استشهاد عديد المواطنين بالإضافة إلى جرحى في صفوف المتظاهرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.