ربيقة يستقبل جعفر محمد    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    إعادة تشغيل خط سكة الحديد وهران بشّار    مُخيّم جباليا.. قصّة صمود    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    تعليمات رئاسية لتخفيف معاناة مرضى السرطان    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    البويرة: وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    ضرورة توحيد الجهود النقابية الدولية لدعم القضية الصحراوية    زيتوني يفتتح معرض المنتجات الجزائرية بالدوحة    استكمال الترسانة القانونية المنظمة للقطاع بآليات جديدة    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    قرار محكمة العدل الأوروبية مكسب جديد للصحراويين و أكبر رد لدعاية الإحتلال المخزني    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    مهرجان الجزائر الدولي للسينما: دعوة لمهنيي الفن السابع للمشاركة في فضاء "سينما ماركت"    توقيع اتفاقيات تفاهم بين جامعات قسنطينة 1و2 و3 و شركة هواوي    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    الرفع من المداخيل وتحقيق التحوّل الرقمي    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



450 مدرسة وثانوية جديدة
نشر في أخبار اليوم يوم 07 - 09 - 2021


سلّمتها وزارة السكن لوزارة التربية
450 مدرسة وثانوية جديدة
ف. زينب
سلمت وزارة السكن والعمران والمدينة لوزارة التربية الوطنية بمناسبة الدخول المدرسي 2022/2021 ما يقارب 450 منشأة تربوية ما بين مدارس ابتدائية ومتوسطات وثانويات حسب ما أعلن عنه أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة وزير السكن والعمران والمدينة طارق بلعريبي أما وزير التربية عبد الحكيم بلعابد فأعلن عن مواصلة اللجنة الوزارية المكلفة بملف انشاء المؤسسات التعليمية لعملها إلى غاية نهاية السنة الجارية بغرض استلام مزيد من الهياكل التربوية الجديدة.
وفي تصريح للصحافة على هامش اجتماع تقييمي جمعه بوزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد وإطارات الوزارتين خصص لدراسة إنجاز المنشآت التربوية الموكلة لوزارة السكن تحضيرا للدخول المدرسي المنتظر بعد أسبوعين قال السيد بلعريبي أنه من ضمن حوالي 450 منشأة تربوية نجد ما يقارب 300 مدرسة ابتدائية و92 متوسطة و67 ثانوية وذلك على المستوى الوطني.
وأضاف أن النتائج التي تم التوصل إليها هي ثمار جهود كبيرة وعمل ميداني تم القيام به لرفع العراقيل على بعض المشاريع التربوية التي كانت متوقفة حيث تم اعادة الانطلاق في انجازها خلال الأشهر الماضية .
وقال إنه رغم تداعيات جائحة كورونا إلا أن الكفاءات الجزائرية الناشطة بالمؤسسات الجزائرية من مهندسين ومكاتب دراسات والتي كانت مكلفة بهذه المشاريع استطاعت أن ترفع التحدي وتسلم قرابة 450 منشأة تربوية بمناسبة الدخول المدرسي المقبل.
ولفت إلى أن الجزائر توجد من بين الدول التي تملك مؤشرات لابأس بها في ميدان التنمية البشرية التي تعمل بها منظمة الأمم المتحدة والتي أعطت أهمية بالغة للمتمدرسين عن طريق توفير التجهيزات اللازمة لاستقبالهم.
وأكد بلعريبي أن المشاريع السكنية التي تم الانطلاق فيها سنة 2021 يتم فيها إنجاز السكنات بطريقة متزامنة مع إنجاز الهياكل التربوية.
وذكر الوزير بالخرجات الميدانية الأخيرة التي قام بها إلى ولايات وهران والجزائر العاصمة وسطيف أين تم تسليم مواقع سكنية كبرى مدعمة بالهياكل التربوية الضرورية.
وأكد في هذا السياق أن تسليم السكنات يكون مرفوقا بالضرورة بتسليم المدارس الابتدائية والمتوسطات والثانويات مشددا على أن ضمان التمدرس يعد خطا أحمر لا يمكن تجاوزه.
من جهته ثمن وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد الجهود التي بذلتها وزارة السكن والعمران والمدينة من خلال تتبعها الدقيق للمشاريع التربوية مشيدا بالتوصل إلى توفير 450 منشأة تربوية جديدة مهيئة لاستقبال المتمدرسين عبر الوطن.
وأشاد في هذا الاطار باصدار قرار بالإبقاء على اللجنة الوزارية لانشاء المؤسسات التعليمية لغاية شهر ديسمبر المقبل لاستلام المزيد من المؤسسات التعليمية.
بلعابد: اللجنة الوزارية لإنشاء المؤسسات التعليمية ستواصل عملها إلى غاية نهاية السنة
كشف وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة عن مواصلة اللجنة الوزارية المكلفة بملف انشاء المؤسسات التعليمية لعملها إلى غاية نهاية السنة الجارية بغرض استلام مزيد من الهياكل التربوية الجديدة.
وأوضح السيد بلعابد على هامش اجتماع تحضيري مشترك مع وزير السكن والعمران والمدينة طارق بلعريبي بمناسبة الدخول المدرسي الجديد أنه تقررالإبقاء على عمل اللجنة الوزارية المكلفة بملف انشاء المؤسسات التعليمية وذلك إلى غاية نهاية شهر ديسمبر المقبل مما سيمكن مثلما قال من استلام المزيد من الهياكل التربوية الجديدة .
وأضاف أن المتابعة اليومية والدقيقة لمشاريع قطاع التربية من طرف وزارة السكن ستسمح باستلام أزيد من 450 مؤسسة مدرسية جديدة وهو رقم معتبر سيمكننا من استقبال أساتذتنا وأبنائنا التلاميذ بكل أريحية .
وبخصوص مشاريع القطاع التي عرفت بعض التأخر أكد الوزير أنه يتم حاليا متابعتها بصفة مكثفة من اجل رفع وتيرة الانجاز كما يتم بصفة دورية الاطلاع على وضعية تلك المشاريع بغرض استلام المزيد منها وهو ما ستعمل اللجنة الوزارية على تحقيقه .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.