ربيقة يقف على الإستعدادات الأخيرة للملحمة الفنية التاريخية "روح الجزائر"    مراد يستقبل سفير ايطاليا بالجزائر    مشروع السكة الحديدية بشار-تندوف-غارا جبيلات: رخروخ يعرب عن " ارتياحه" لتقدم الأشغال    محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية تنظم يوم الخميس ورشة حول إزالة الكربون في القطاع الصناعي    تيغرسي: مشروع قانون المالية 2025 يتضمن مقاربة إجتماعية بأهداف اقتصادية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 42 ألفا و792 شهيدا    بونجار: برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    البويرة.. وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    بلمهدي يؤكد على أهمية الحفاظ على المخطوطات القديمة وتثمينها    الاحتلال الصهيوني يواصل جرائم الإبادة في شمال قطاع غزة لليوم ال19 على التوالي    الميزانية المقترحة تضمن مواصلة جهود تجسيد الالتزامات    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    السنوار رفض عرضاً لمغادرة غزّة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    بورحيل يشارك في ورشة عمل حول حماية البيانات    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميلة: سكان الرواشد يستعجلون انجاز مصلحة للإستعجالات الطبية
نشر في النصر يوم 21 - 05 - 2015

يأمل سكان بلدية الرواشد المعزولة عن محاور الحركة الكبرى، أن يتخلصوا من متاعب تنقلاتهم اليومية نحو الإستعجالات الطبية بفرجيوة، وهذا من خلال تمكين بلديتهم التي هي في نفس الوقت تمثل مركزا لمقر دائرة من مستشفى وعيادة متعددة الخدمات، وقبل ذلك ضرورة فتح مصلحة استعجالات في القريب العاجل للتكفل بمرضى الدائرة.
وفي قطاع الري فإن مطلب تزويد ثماني مشاتي بمياه الشرب، يتصدر قائمة المطالب في القطاع، وذلك انطلاقا من شبكة سد بني هارون. أما في مجال الصرف الصحي، فالمطلوب انجاز شبكات مشاتي بلامان، الفج ، البغادرة و العمامرة، سطرعيس وأولاد عليوة ومشته قارة، مع تزويد التجمعات الثانوية بالغاز الطبيعي. شباب البلدية يعتبر حاليا في أمس الحاجة، لملعب مغطى بالعشب وقاعة متعددة الرياضات ومسبح نصف أولمبي ومخيم للشباب، بالنظر لما تتوفر عليه البلدية من مواقع طبيعية .
كما يشدد ممثلو المجتمع المدني بهذه البلدية على حقهم في مركز ثقافي، ومن حصص معتبرة في السكن الريفي والسكن الاجتماعي مع انجاز التهيئة الحضرية لها في الوقت المناسب. الوالي في لقائه بممثلي المجتمع المدني، وبعدما استمع لمطالبهم السالفة الذكر، طمأن هؤلاء بأن مطالبهم متكفل بها ، منها أن مديرية الصحة والسكان سجلت ضمن مقترحاتها مشروع مستشفى مختصا لفائدة سكان الدائرة ، قبل أن يفصح عن المشاريع التي استفادت بها البلدية والتي يقدر غلافها المالي بما يقارب 600 مليار سنتيم مسجل على مختلف الميزانيات والبرامج. ناهيك عن مقترحات لعمليات أخرى جديدة منها يصل غلافها المالي لقرابة 34 مليار سنتيم ،تسجل على حساب صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية نذكر منها عملية تهيئة وتسييج المفرغة العمومية. ونفس الشيء بالنسبة للمقبرة، صيانة الطرق البلدية منها الطريق الرابط بين العمامرة والزعرورة على مسافة 1,5 كيلومتر ،وإعادة الاعتبار للطريق الرابط بين الطريق الوطني 105 والطريق الولائي رقم 06 الشطر الثاني منه على مسافة 3,5 كيلومتر مع إصلاح انزلاق التربة في عدة نقاط، نتيجة سوء الأحوال الجوية، والطريق الرابط بين مركز الرواشد ومشته قارة وسيدي زروق وقرقابة. ومن المشاريع المسجلة التي تنتظر الإنطلاق بعد الانتهاء من الاجراءات الادارية هناك فتح المسالك الفلاحية بين أولاد عليوة ولوناكل على مسافة 2,5 كيلومتر وبين قاع الكاف والشناين على مسافة أربعة كيلومتر وفتح المسلك بين القرايق وبوالكياك.
وعن برنامج السكن الاجتماعي الجاري انجازه فهناك 350 وحدة سكنية ،منها 50 وحدة سكنية خاصة بالشطر الأول لبرنامج 2011 انتهت الأشغال ب 20 منها، والباقي هو 30 الأشغال متوقفة لوجود الورشة تحت خط للضغط الكهربائي لم يتم تحويله بعد . وهو ما أثر بالزيادة على الغلاف المالي المرصد له برغم اسناده لشركة كهريف ، ما عطل الأشغال ورفع من مدة الانجاز التي لن تكتمل قبل نهاية 2016 ، ناهيك عن الضرر الذي يلحقه ذات الخط ، مثلما يقول رئيس البلدية بمشروع القاعة المتعددة الرياضات ومشاريع مرافق عمومية أخرى. أما ال
250 وحدة سكنية الأخرى التابعة للشطر الثاني من ذات السنة ،فهي في طور الانجاز بنسبة تقدر ب 30 بالمائة، أما مشروع حصة 60 وحدة سكنية الخاصة بالشطر الثالث من ذات السنة، فهي منتهية وتنتظر ازالة بعض التحفظات المقدمة بشأنه .علما وأن أشغال التهيئة الخارجية لها مسندة ،أما التهيئة الخارجية لكل الحي الذي تتواجد به كل هذه الحصص فهو قيد الدراسة من قبل مديرية التعمير .
ولأن بلدية الرواشد أصبحت معروفة بنقاوتها عموما، فقد تعهد الوالي بالتكفل بالأحياء التي لم تعرف التهيئة بعد مباشرة بعد انجاز البطاقات التقنية الخاصة بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.