ربيقة يقف على الإستعدادات الأخيرة للملحمة الفنية التاريخية "روح الجزائر"    مراد يستقبل سفير ايطاليا بالجزائر    مشروع السكة الحديدية بشار-تندوف-غارا جبيلات: رخروخ يعرب عن " ارتياحه" لتقدم الأشغال    محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية تنظم يوم الخميس ورشة حول إزالة الكربون في القطاع الصناعي    تيغرسي: مشروع قانون المالية 2025 يتضمن مقاربة إجتماعية بأهداف اقتصادية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 42 ألفا و792 شهيدا    بونجار: برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    البويرة.. وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    بلمهدي يؤكد على أهمية الحفاظ على المخطوطات القديمة وتثمينها    الاحتلال الصهيوني يواصل جرائم الإبادة في شمال قطاع غزة لليوم ال19 على التوالي    الميزانية المقترحة تضمن مواصلة جهود تجسيد الالتزامات    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    السنوار رفض عرضاً لمغادرة غزّة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    بورحيل يشارك في ورشة عمل حول حماية البيانات    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميهوبي : تنظيم ندوة دولية حول " القصبة " بإشراف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) يناير 2018

أعلن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي يوم السبت بالجزائر العاصمة عن تنظيم ندوة دولية حول المدينة العتيقة القصبة بإشراف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) وذلك بداية شهر يناير 2018 .
و أوضح السيد ميهوبي على هامش الجولة التفقدية لمشاريع قطاعه على مستوى العديد من بلديات العاصمة رفقة والي العاصمة السيد عبد القادر زوخ أنه سيتم بداية شهر يناير 2018 تنظيم ندوة دولية حول القصبة تشرف عليها منظمة اليونيسكو وسيسمح هذا اللقاء بإبراز الجهود التي تقوم بها الجزائر من أجل الحفاظ على هذا المعلم التاريخي العريق المصنف عالميا والحفاظ عليه.
وأفاد الوزير أن ولاية الجزائر التي تشرف على عملية ترميم و إعادة الاعتبار لقصبة الجزائر تقوم بعمل متسارع وواسع بالتنسيق مع مصالح وزارة الثقافة وتؤمن كل شروط العملية وذلك من خلال اختيار مؤسسات مؤهلة للقيام بأشغال تهيئة وترميم هذا الموقع للحفاظ على خصوصياته .
واضاف أن قطاع الثقافة تعزز بالعديد من الهياكل التي مستها عملية الترميم والتهيئة وهو ما يزيد في قيمة القطاع على مستوى العاصمة ومنها مشاريع جاهزة للاستغلال سيتم تسييرها ستوضع لخدمة المثقفين والأدباء والمبدعين في شتى المجالات. كما ثمن في غضون ذلك جهود الدولة في التكفل وحماية المعالم التاريخية والأثرية باعتبارها "عنوان للهوية الوطنية" .
كما أشار وزير الثقافة الى أنه سيتم تصنيف مغارة سرفانتس ببلدية بلوزداد ضمن قائمة التراث الثقافي الوطني قبل نهاية السنة الجارية 2017 بالنظر لدلالات الموقع التاريخية والأدبية .ولفت خلال وقوفه عند مشروع ترميم زاوية وضريح سيد امحمد ببلدية بلوزداد الى أن العملية ستسمح بالكشف عن معلومات تاريخية مهمة .
من جهة أخرى إعتبر الوزير اشغال الترميم الكبرى التي تشهدها القصبة وغيرها من بلديات العاصمة فرصة "لبروز الكفاءات الجزائرية العالية" في مجال الترميم وكانت بمثابة ورشة مفتوحة سمحت لهم باكتساب خبرة سواء للمقاولين أو المهندسين في مجال الترميم مشيرا الى أن ذلك " يضعنا في غنى عن بعض الخبرات الأجنبية " مثنيا على مساهمة الخبرة التركية التي أشرفت على ترميم مسجد كتشاوة .
وأكد أن أشغال الترميم التي تشهدها الجزائر وولايات أخرى على غرار قسنطينة وبجاية والأغواط ستتواصل وستنتهي في آجالها المحددة خدمة للذاكرة الوطنية وتحويلها لفضاءات لتعزيز الهوية والإنتماء والإبداع .
من جهته أوضح والي العاصمة عبد القادر زوخ أن عمليات الترميم بالقصبة تسير بوتيرة حسنة وأضاف أنه "سيتم خلال السنة المقبلة (2018) ضخ مبالغ مالية اضافية للغلاف المالي المخصص لترميم القصبة ".
و ذكر بالغلاف المالي الذي خصص لعمليات الترميم بالقصبة و الذي بلغ 24 مليار دج موضحا أن المؤسسات المكلفة بهذه العمليات "جلها جزائرية" و ان العمليات الترميمية التي تقوم بها عبارة عن ورشات مفتوحة من أجل تكوين الشباب مع خلق فروع للتكوين المهني".
وأشار الوالي الى أن إعادة فتح مسجد كتشاوة الذي إنتهت الأشغال به بصفة كاملة مؤخرا هو من اختصاص وزير الشؤون الدينية والأوقاف .
وبالمناسبة أفاد مدير حفظ التراث والترميم بوزارة الثقافة السيد مراد بوتفليقة أنه إستعدادا لإنعقاد الندوة الدولية حول القصبة سيتم يومي 30 و 31 أكتوبر الجاري تنظيم ندوتين تتناول الأولى إشكالية " الجانب القانوني للملكية الخاصة بالقصبة ". أما الندوة الثانية فستعرض مستقبل القصبة و سبل الإستثمار في هذا الموقع التاريخي السياحي بمساهمة خبراء ومهندسين جزائريين وأجانب وشخصيات تهتم بالقصبة. كما ستخصص مائدة مستديرة حول مساهمة المجتمع المدني في الحفاظ على القصبة لاحقا .
وعاين السيد ميهوبي ووالي العاصمة خلال الجولة التفقدية العديد من مشاريع الترميم للبنايات التاريخية بالعاصمة منها الجاهزة ومنها من يتواصل بها عمليات الترميم على غرار الشاهدة الصخرية بباب عزون التي تحمل أول اثر لمدينة إيكوزيوم ودار برباروس ببلية الرايس حميدو وجنان الرايس حميدو ببلدية الأبيار وزاوية سيدي امحمد بوقبرين ومغارة سيرفانتاس ببلدية بلوزداد وموقع حلق الواد بالحراش إلى جانب زيارة موقعي الحصن التركي و حصن إسطمبول ببلدية برج الكيفان .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.