المجلس الشعبي الوطني يشارك بواشنطن في اجتماع المجموعة الجيوسياسية الافريقية    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    توقيع اتفاقيات تفاهم بين جامعات قسنطينة 1و2 و3 و شركة هواوي    المنتدى النقابي الدولي للتضامن مع الشعب الصحراوي : الدعوة إلى توحيد الجهود النقابية الدولية لدعم القضية الصحراوية    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية العاملة في قطاع غزة من طرف الكيان الصهيوني    اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته تعرض برنامج عملها أمام رئيس الجمهورية    مهرجان الجزائر الدولي للسينما: دعوة لمهنيي الفن السابع للمشاركة في فضاء "سينما ماركت"    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    الوزارة تحذر من الممارسات التي يمكن أن تؤدي إلى إحداث ندرة في الأدوية    أدوية: الوزارة تحذر من الممارسات التي يمكن أن تؤدي إلى إحداث ندرة في الادوية    ازداد السنوار في غيابه حضورا    حوادث المرور: وفاة 46 شخصا وجرح 1608 آخرين خلال أسبوع    سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    اليوم الوطني للصحافة: أدوار جديدة للإعلام الوطني في ظل ترسانة قانونية قوية    انطلاق الدورات التكوينية عن بُعد    أهوال في غزّة    الأمين العام للأمم المتحدة يدين استمرار الخسائر في الأرواح في غزة ويدعو لحماية المدنيين    بخوش يرافع لمشروع قانون المالية 2025    نقل 8 مليون مسافر عبر مطارات الجزائر    وزارة السكن تقاضي المُتسبّبين    مُستعدّون للتحرّك من أجل تسقيف الأسعار    السنوار منع أطفاله من التكنولوجيا    تنسيق بين البورصتين الجزائرية والتونسية    دبلوماسي تونسي يثمّن زيارة النفطي للجزائر    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    انطلاق حلقات تحفيظ القرآن    يوم تكويني حول الأحكام الجديدة    أساتذة وطلبة يُثمّنون التدابير الرئاسية    كشف 18 قنطارا من التوابل الفاسدة    تسليم 25830 بطاقة شفاء للطلبة الجامعيين    تصدير زيت الزيتون الجزائري إلى كوبا وفنزويلا قريبا    ترقية علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية    تشديد الرقابة على المذابح    إنقاذ 3 متسممين بالغاز    قطار يدهس شابا    أبو الغيط يطالب الكيان الصهيوني بوقف فوري لإطلاق النار    يجب احترام قرارات محكمة العدل الأوروبية    صادي وأعضاء "لوناف" يجتمعون بموتسيبي    بيدرو دياز مدرب إيمان خليف حتى 2028    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    .. الكثير من الحُبّ والحياة    ألف مشارك في أهم عمل يحتفي بثورة الجزائر    انتصار صعب على "الباك" وتألق القائد ذيب    دعوة إلى تقنين التعليم الإلكتروني وتوفير البنية التحتية له    مختصون في الصحة: الدولة حريصة على تفعيل سياستها الوقائية    تجميد قرار إقصاء الأطباء المستقيلين من مسابقة التخصّص    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    وزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني: اتخاذ عدة اجراءات لضمان وفرة أدوية مرضى السرطان    انطلاق التصفيات المحلية    دراجات: تتويج الدراج حمزة ياسين بطلا للدورة الوطنية للدراجات الهوائية بتلمسان    ملاكمة: ايمان خليف تستعرض مشوارها الرياضي وتكشف عن آفاقها المستقبلية    رقم مميّز للخضر    أعلى لاعبي كرة القدم أجرا في العالم    مولودية الجزائر ترتقي إلى الصدارة    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثورة الجزائرية لم تخضع للزعامة الفردية
مفارقات وتمايز صنعها أبطال الحرية
نشر في الشعب يوم 26 - 01 - 2014

قدم الدكتور محمد لحسن زغيدي، مقاربة عن الثورة الجزائرية وخصوصيتها ودورها في تحريك النضال التحرري في مختلف أنحاء المعمورة، مذكرا بأقوال زعماء انتفضوا ضد الاستعمار من أجل أوطان محتلة وحريات مسلوبة داخل البلد الواحد. منهم ما ذكره الزعيم الإفريقي الراحل نيلسون مانديلا القائل "بأن الثورة الجزائرية جعلت منه رجلا"، وما أكده صانع التحرر الفيتنامي الجنرال جياب "عرفنا ثورة الأوراس فانتصرنا" وما قاله ودونه في مؤلفاته عن التحرر اميلكار كابرال "أن الجزائر قلعة الثوار".
ذكر بهذه الخصوصية والدلالة لثورة الجزائر، الأستاذ الجامعي زغيدي من فضاء "ضيف الشعب" يوم السبت، وهو يعطي قراءة عن "إضراب ال8 أيام" وما أحدثه من أثار في التعجيل باستقلال الوطن المحتل من مستعمر فرنسي ظل يردد على الملأ مغالطات وأقاويل ما أنزل الله بها من سلطان بالضرب على الوتر "الجزائر فرنسية" قبل استبدالها بعبارة أخرى كاسدة لتزوير حقيقة قائمة "الجزائر جزائرية".
جاء إضراب ال8 أيام لتصحيح معادلة مختلة للتأكيد على أن الجزائر لن تكون أبدا ضمن المشروع الاستيطاني الفرنسي. وهي اختارت النضال من أجل استعادة السيادة الوطنية وهوية شعب مسلم للعروبة ينتسب من قال حاد عن أصله أو قال مات فقد كذب".
وعن غياب نخبة منظرة للثورة تمتلك فلسفة تحدد معالم الدولة وشكلها خلافا للثورات العالمية الأخرى التي فجرتها قيادات وزعامات قال الدكتور زغيدي أن هذه المسألة تعطي للمسار التحرري الوطني التمايز والاستثناء.
وقال الأستاذ الجامعي في مقاربته" أن الثورة لها تنظيمها ونخبها. عرفت ثورات العالم بانها ثورات تخطط وتقاد من نخب وطنية تشكلت مع ظروف البلدان . استطاعت ان توجد لها فلسفتها مبنية على قوالب تحررية تؤمن بها النخب لتكون محور يجمع القوى الوطنية لبلوغ الهدف الأسمي".
للنخبة مفهوم آخر..
لكن كيف هي الحال بالنسبة للثورة الجزائرية مقارنة بالصينية والبلشفية والأمريكية وما إلى ذلك من نضالات تحرر عبر المعمورة؟ حسب الدكتور زغيدي فإن معظم الثورات اعتمدت على قاعدة النخب المتخرجة من المعاهد والمدارس وصاحبة مؤلفات ونظريات وفلسفة. لكن هناك مفهوم أخرى طرح مع الحالة الجزائرية ممثلة في وجود نخب ولدتها الظروف. وصنعتها الأحداث.
استثناء الشعب الجزائري من المفهوم النخبوي المتعارف عليه في القاموس اللغوي الثقافي السياسي يعود إلى تاريخ الاستعمار الفرنسي الذي فرض احتلال استيطاني بالحديد والنار وجاء بفلسفة التغيير الكامل والاستبدال الشامل للبنية البشرية وفق نظرية الأغلبية الديمغرافية. لذلك هجر أفراد من أوروبا وغيرها وتوطينهم مع تمكينهم في الجزائر.
وذهب المستعمر الى حد تغيير الجنسية الثقافية والهوية للاصل ليحل محله الدخيل كاملا مستعملا أساليب التهجير والإبادة لفرض الخيار الحتمي من وجهة نظره:« اما الفرنسية أسو النهاية.".
على هذا الأساس كانت النخب الوطنية متشبعة بالثقافة الثورية بامتياز. وهي ثقافة ورثتها عبر الثورات الشعبية والاحتكاك مع الأخر والاطلاع على الحراك الثوري في باقي جهات المعمورة.حدث هذا مع بعد العشرينيات بظهور طليعة مثقفة بالجزائر وجدت لنداءاتها وبرامجها الثورية اذانا صاغية. وهو ما وقع مع "النجم" ومن بعده حزب الشعب ومع ما كونته جمعية العلماء المسلمين والحركات الوطنية الأخرى.
لما جاءت ثورة اول نوفمبر وجدت ان النخبة التي حضرت لها مستواها في الوعي الثوري اكبر من المستوى التعليمي. جعل منها نخبة فريدة في التكوين والنشأة والتصميم.
أما لعدم وجود زعيم يقود التحرر ويحدد بفلسفته طبيعة النضال والرؤية والأهداف التي عاشتها ثورات اخرى بالمعمورة فيرى الدكتور زغيدي أن هذه المسألة وجدت الحل والاجابة من خلال بيان أول نوفمبر ذاته. أن النخبة القيادية التي حضرت بدقة للتحرر آخذة في الاعتبار ادبيات الحركة الوطنية وإخفاقاتها بعد خروجها من اجتماع 22 رأت في مسار الحركة الوطنية ان من أسباب تأخر تفجير شرارة الثورة الصراعات الشخصية والفردية حول الزعامة لقيادة الحزب.
لهذا الأمر قررت الخروج من النهج الذي سطرته منذ إعلانها عن وعودها بالانتفاضة المصيرية وترك جانبا التجربة السابقة وما تبعها منة صراع بين المصاليين والمركزين وسقوط معه الهدف والغاية.
عندها قرر بوضياف وجماعته على أن تكون للثورة زعيم آخر غير متآلف عليه. هذا الزعيم لا يمكن إطلاقا مع مرور الوقت ان ينقسم. انتقلوا مع هذا المفهوم الجديد إلى الزعامة الجماعية بدل الفردية. واختاروا الأرضية الجامعة المحتوية على مبادئ ومفاهيم وأبعاد وتطلعات تكون بحق الميثاق والدستور والفلسفة التي توحد القيادة والمجتمع وتصهرهما في بوتقة واحدة : جبهة التحرير الوطني وهي بيان اول نوفمبر.
بذلك تكون الثورة الجزائرية الوحيدة في العالم التي لم تخضع لقيادة زعيم بل لوثيقة جامعة مبنية على القيادة الجماعية وقرارات جماعية. فمبدأ جماعية القيادة وجماعية القرار، مكّن من إنجاح الثورة وجعل منها مرجعية عبر العصور وتركها تدرس ليس فقط لكونها حررت الوطن المحتل بأبشع استعمار استيطاني، لكن جزء كبير من أمم الجنوب مغيرة بذلك مجرى العلاقات الدولية في أبعد مداها على الإطلاق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.