"نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    الوزارة تحذر من الممارسات التي يمكن أن تؤدي إلى إحداث ندرة في الأدوية    أدوية: الوزارة تحذر من الممارسات التي يمكن أن تؤدي إلى إحداث ندرة في الادوية    ازداد السنوار في غيابه حضورا    معرض المنتجات الجزائرية بالدوحة: فرصة لشراكة حقيقية بين البلدين وعلاقات تبادل تجاري بمبدأ رابح-رابح    حوادث المرور: وفاة 46 شخصا وجرح 1608 آخرين خلال أسبوع    سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    وفد من قطاع الطاقة والمناجم في زيارة عمل الى جمهورية التشيك    أمطار رعدية ورياح قوية هذا الثلاثاء على العديد من ولايات الوطن    المؤتمر الأوروبي-الفلسطيني لمناهضة الأبارتهايد والاستعمار يدعو الى إجبار الكيان الصهيوني على وقف عدوانه على غزة    اليوم الوطني للصحافة: أدوار جديدة للإعلام الوطني في ظل ترسانة قانونية قوية    يوم تكويني حول الأحكام الجديدة    انطلاق الدورات التكوينية عن بُعد    أهوال في غزّة    الأمين العام للأمم المتحدة يدين استمرار الخسائر في الأرواح في غزة ويدعو لحماية المدنيين    فلسطين: شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال الصهيوني لقطاع غزة    أساتذة وطلبة يُثمّنون التدابير الرئاسية    بخوش يرافع لمشروع قانون المالية 2025    وزارة السكن تقاضي المُتسبّبين    مُستعدّون للتحرّك من أجل تسقيف الأسعار    السنوار منع أطفاله من التكنولوجيا    نقل 8 مليون مسافر عبر مطارات الجزائر    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    انطلاق حلقات تحفيظ القرآن    تنسيق بين البورصتين الجزائرية والتونسية    دبلوماسي تونسي يثمّن زيارة النفطي للجزائر    انتصار صعب على "الباك" وتألق القائد ذيب    الحوار الوطني مكسب ضامن للاستقرار    دعوة إلى تقنين التعليم الإلكتروني وتوفير البنية التحتية له    ترقية علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية    كشف 18 قنطارا من التوابل الفاسدة    تسليم 25830 بطاقة شفاء للطلبة الجامعيين    تشديد الرقابة على المذابح    إنقاذ 3 متسممين بالغاز    قطار يدهس شابا    تصدير زيت الزيتون الجزائري إلى كوبا وفنزويلا قريبا    تحرّك دولي لوقف نهب ثروات الشعب الصحراوي    أبو الغيط يطالب الكيان الصهيوني بوقف فوري لإطلاق النار    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    .. الكثير من الحُبّ والحياة    ألف مشارك في أهم عمل يحتفي بثورة الجزائر    صادي وأعضاء "لوناف" يجتمعون بموتسيبي    بيدرو دياز مدرب إيمان خليف حتى 2028    مختصون في الصحة: الدولة حريصة على تفعيل سياستها الوقائية    تجميد قرار إقصاء الأطباء المستقيلين من مسابقة التخصّص    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    وزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني: اتخاذ عدة اجراءات لضمان وفرة أدوية مرضى السرطان    عميد جامع الجزائر يشرف على انطلاق حلقات تحفيظ القرآن لطلبة المدرسة الوطنية العليا للعلوم الإسلامية    انطلاق التصفيات المحلية    دراجات: تتويج الدراج حمزة ياسين بطلا للدورة الوطنية للدراجات الهوائية بتلمسان    ملاكمة: ايمان خليف تستعرض مشوارها الرياضي وتكشف عن آفاقها المستقبلية    رقم مميّز للخضر    أعلى لاعبي كرة القدم أجرا في العالم    مولودية الجزائر ترتقي إلى الصدارة    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمهور تاموقادي يهتف بإسم فلسطين وكادير الجابوني يشعل المدرجات
حورية عيشي تعود إلى تمقاد بعد غياب طويل
نشر في الشروق اليومي يوم 12 - 07 - 2017

في السهرة السادسة من مهرجان تيمقاد الدولي، الجارية فعالياته بالمسرح الروماني الجديد بالمدينة الأثرية ثاموقادي، وبعد افتتاحية تراثية قدمتها الفنانة القديرة حورية عيشي، التي عادت إلى ركح تيمقاد بعد غياب طويل، حيث قدمت مجموعة من أغانيها التي كانت صانعة الحدث في الزمن الجميل، كأغنية "الصالح يا الصالح"، وأغنية "مبروك الفرح"، و"يولى آس"؛ وليكون الدور على محبوب جمهور الشباب، كادير الجابوني، الذي أمتع الحضور بوصلة من أجمل أغانيه ذائعة الصيت، على غرار "احك يا زمان"، "أنت سبابي". كما اختار الجابوني ركح تيمقاد لتقديم أغنيته الجديدة، التي ستصدر في نهاية الشهر الجاري "نجبد روحي".
كانت السهرة السادسة من مهرجان تيمقاد مميزة بكل المقاييس، فبمجرد أن أعلن منشط الأمسية عن اعتلاء الفلسطينية دلال أبو أمنة المنصة، حتى اهتز المسرح بالزغاريد والتصفيقات وبهتاف موحد: "فلسطين الشهداء"، لأن الضيفة باختصار قادمة من بلد يعشق ترابه الجزائريون.. ضيفة الجزائر، قدمت لبلد الشهداء رسالة تقدير وعربون محبة، من خلال باقة غنائية، كلها طرب أصيل وتراث تتغنى كلها بحب فلسطين وعشق الجزائر.. فقدمت يا "بنية"، "تعاهدنا"، "طلعنا"، "بلد الأبطال"، ورائعة فيروز "زهرة المدائن". ولما حل موعد تكريمها من قبل القائمين على المهرجان، اختارت ضيفة الجزائر أن يكون استثنائيا، حتى ترد جميل الاستقبال الاستثنائي الذي حظيت به من قبل جمهور تيمقاد. فاختارت نشيد "موطني"، وهو النشيد الذي حرك مشاعر عشق أرض الرسالات، ليقف الجميع محييا، هاتفا باسم فلسطين واسم ابنتها.

المطربة الفلسطينية دلال أبو آمنة ل "الشروق":
لو لم أكن فلسطينية لكنت جزائرية وأفتخر
عبرت الفلسطينية دلال أبو آمنة عن سعادتها الكبيرة بالغناء في الجزائر، معتبرة أبطال الثورة الجزائرية قدوة الشعب الفلسطيني في الدفاع عن حقه. كما كشفت المتحدثة عن مشروع ديو يجمعها مع فنان جزائري قريبا.
ماذا يعني لك وجودك هنا بالجزائر؟
هي زيارة بمثابة حلم، نظرا إلى صعوبة التنقل إليها من فلسطين المحتلة. والجزائر لا تزال قدوتنا في الثورة والتحرر.. فأسماء مثل جميلة بوحيرد وغيرها من بطلات وأبطال الجزائر تعطينا دوما دفعا وإيمانا أقوى بحقنا في التحرر. فالجزائر هي بمثابة الأخت الكبرى، وحلمي أن تتكرر الزيارات لأثبت أكثر وأكثر كم أحبكم.
كيف وجدت الجمهور الجزائري هنا من خلال بوابة تيمقاد؟
جمهور طيب ورائع، فمنذ وصولنا لاقينا ترحيبا خاصا، وعبارة "نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة" بقيت مرافقة وحاضرة بأسماعنا منذ أول لحظة وصلنا فيها إلى أرض الجزائر. وهذا يزيدنا حبا على حب لشعب عظيم كشعب الجزائر.
هل هناك مشروع لتجربة غنائية باللهجة الجزائرية؟
سأغني باللهجة الجزائرية. وأعدكم بذلك في المحطات القادمة من جولتي في الجزائر الحبيبة. وهناك مشروع ديو مع فنان جزائري سيرى النور قريبا جدا.
بعيدا عن مجال الفن، مباراة الجزائر- فلسطين الودية، كيف تابعتها؟ وما الفريق الذي ناصرته بكل صراحة؟
صراحة، لم أستطع أن أناصر أي فريق على حساب الآخر، فأنا شاهدت وكأنها مباراة بفريق واحد كبير، لاعبوه إخوة اجتمعوا بملعب ليصنعوا جسر فرح ممتدا بين بلدين عزيزين على قلبي.
لو لم تكوني فلسطينية، فماذا كنت تحبين أن تكوني؟
لو لم أكن فلسطينية فسأختار أن أكون جزائرية وبفخر كبير جدا جدا.

كادير الجابوني ل "الشروق":
الراي فن عالمي ولابد من الاحترافية في أغانيه
هكذا تابعت حلقة عاشور العاشر التي تحدثت عني
مرة أخرى جديدة في تيمقاد، ماذا تعني لك المشاركة في هذا المهرجان العريق؟
أنا أعتبر نفسي ابنا لهذا المهرجان العريق، فأول مشاركة لي فيه كانت سنة 2002، وجزء من شهرتي سببه مروري من تيمقاد، وقد صار لدي الكثير من الذكريات التي أعتز بها في هذا المهرجان.
في أغانيك الأخيرة، لاحظنا احترافية في التسجيل من خلال الاعتماد على ملحنين وكتاب كلمات وحتى موزعين موسيقيين. في رأيك، لماذا تغيب مثل هذه الاحترافية عند الأغلبية العظمى من المطربين الجزائريين؟
العمل الفني الغنائي المتكامل هو عمل يحتاج أن يكون موزعا بين ثلاثة أو أربعة أفراد، لكل لمسته الخاصة وإضافته الصحيحة، أما أن يكون العمل كله لفرد واحد، فهذا عمل بالضرورة سيكون ناقصا، لأن فن الغناء يختلف عن الرسم والنحت والكثير من الفنون الفردية الأخرى، والراي فن غنائي عالمي يستوجب الاحترافية في العمل حتى يحافظ على مكانته.
هل حاولت أن تجرب حظك في طبوع أخرى بدل الراي؟
جربت مع فرقة أمزاد التي صورت معها فيديو كليب بولاية تمنراست، وأنا ككل الفنانين الجزائريين تقريبا لدي القدرة على التكيف وتقديم كل الطبوع الشرقية منها والغربية.
في حلقة من حلقات مساسل عاشور العاشر الذي عرض على شاشة "الشروق" تم ذكر اسمك (كادير الشينوي) في سياق موضوع الحلقة من المسلسل، كيف تفاعلت مع هذه اللقطة الطريفة؟
شاهدت الحلقة كاملة، وإضافة إلى أنها أضحكتني من القلب، فهي أيضا أدخلت في نفسي إحساسا حينها بأنني موجود؛ وبودي هنا أن أوجه تحية إلى الممثل الكبير صالح أوقروت وإلى المخرج المبدع جعفر قاسم الذي قاد ثورة ناجحة في عالم السينما والتلفزيون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.