ربيقة يقف على الإستعدادات الأخيرة للملحمة الفنية التاريخية "روح الجزائر"    مراد يستقبل سفير ايطاليا بالجزائر    مشروع السكة الحديدية بشار-تندوف-غارا جبيلات: رخروخ يعرب عن " ارتياحه" لتقدم الأشغال    محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية تنظم يوم الخميس ورشة حول إزالة الكربون في القطاع الصناعي    تيغرسي: مشروع قانون المالية 2025 يتضمن مقاربة إجتماعية بأهداف اقتصادية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 42 ألفا و792 شهيدا    بونجار: برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    البويرة.. وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    بلمهدي يؤكد على أهمية الحفاظ على المخطوطات القديمة وتثمينها    الاحتلال الصهيوني يواصل جرائم الإبادة في شمال قطاع غزة لليوم ال19 على التوالي    الميزانية المقترحة تضمن مواصلة جهود تجسيد الالتزامات    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    السنوار رفض عرضاً لمغادرة غزّة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    بورحيل يشارك في ورشة عمل حول حماية البيانات    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشروع في إنتاج الطاقة الكهروضوئية "سولار 1000 ميغاواط " نهاية 2023
نشر في الاتحاد يوم 11 - 07 - 2022

سيتم إنتاج أول كمية من الكيلوواط ساعي من الطاقة الكهروضوئية من مشروع "سولار 1000 ميغاواط" في غضون نهاية 2023.
كما أوضح مدير الشركة للطاقة المتجددة "شمس" إسماعيل موقاري أن "محطة كهرباء بني ونيف ببشار بطاقة 30 ميغاواط". "يمكن أن تنتج أول كمية من الكيلوواط ساعي من مشروع الطاقة الشمسية 1000 ميغاواط في غضون نهاية 2023". أو "على أبعد تقدير في بداية 2024".
وحسب المسؤول فإنه سيتم بيع الكهرباء المنتجة "حصريا وكليا" لشركة سونلغاز على مدار 25 سنة. وهو ما يندرج في إطار الضمانات التي طلبها المستثمرون والمتمثلة في توقيع اتفاقيات بيع مباشر للكهرباء.
للعلم فإن عرض المناقصة لإنجاز "سولار 1000" أطلق نهاية ديسمبر الماضي من طرف وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة. التي كلفت شركة "شمس" التي تأسست حديثا بمعالجة عرض المناقصة هذا.
كما يتمثل هذا المشروع في تأسيس شركات مشاريع (SPV) تتكفل بإنجاز مشروع محطات شمسية كهروضوئية. بقدرة إجمالية تبلغ 1000 ميغاواط موزعة على التراب الوطني الى حصص تتراوح من 50 إلى 300 ميغاواط لكل واحدة.
في حين، يندرج في إطار انجاز البرنامج الوطني للطاقات المتجددة. الذي يطمح إلى تركيب 15.000 ميغاواط من المصادر المتجددة بحلول سنة 2035.
وكانت الشركة الجزائرية للطاقات المتجددة "شمس" قد أعلنت منتصف شهر جوان المنصرم عن تمديد آجال تقديم العروض. بالنسبة للمتعاملين المهتمين بالمشاركة في إنجاز هذا المشروع.
وأوضح مدير شركة "شمس" أن هذا التأجيل جاء بطلب من "جميع المستثمرين المحليين والدوليين". معتبرا أنه سيمكن من "مشاركة أكثر من 40 مستثمرا في السباق" وبالتالي خلق منافسة "ستخفض السعر".
كما تساءل هؤلاء المستثمرون ذوو السمعة العالمية خاصة ما إذا كان هذا المشروع "استراتيجيا/مهيكلا." كما هو مطلوب في مذكرة محافظ بنك الجزائر الصادرة في مارس الماضي "لكسب الحق في التمويل الخارجي" يضيف موقاري. مؤكدا في هذا الصدد أن " شمس" أخذت بعين الاعتبار "رغبة هؤلاء المستثمرين. في الحصول على رخصة للاستعانة بالتمويل خارجي".
وذكر أنه تم تقديم ملف بهذا الشأن خلال اجتماع الحكومة بتاريخ 11 مايو قبل عرضه على مجلس الوزراء في 19 يونيو. مشيرا إلى أن "الموعد الجديد لفتح الأظرفة سيتم تحديده بمجرد الفصل في هذا الطلب".
وبعد فتح الأظرفة يضيف المسؤول "سوف يستغرق الأمر ستة أشهر على الأقل قبل بدء الأشغال". "طبقا للمدة المنصوص عليها في دفتر الشروط لتنفيذ مرحلة الإغلاق المالي التي تسبق توقيع اتفاقيات التمويل من قبل البنوك حسب موقاري. الذي أشار إلى أن فترة الإغلاق المالي استغرقت أكثر من عامين في دول أخرى مثل تونس والمملكة العربية السعودية.
كما أشار المسؤول ذاته إلى أن "التمويل الخارجي يمنح مزايا أكثر من التمويل المحلي". سيما بالنسبة لمشاريع "رأسمالية التي تتطلب الكثير من المال"، على غرار مشروع "سولار 1000 ميغاواط".
ولا يمثل المشروع الذي تقدر كلفة إنجازه ب1 مليار دولار سوى مرحلة أولى من برنامج 15 ألف ميغاواط. الذي يتطلب تمويل شامل يقدر ب15 مليار دولار وهي "كلفة يصعب تحمها محليا".
ومن بين المزايا التي يقدمها "قروض بآجال تمتد إلى غاية 20 سنة بنسب فوائد تقدر من 1 إلى 3%". في الوقت الذي تقترح فيه كل البنوك التجارية الجزائرية. و"حتى الصندوق الوطني للاستثمار قروضا آجالها لا تتعدى 7 سنوات كأقصى تقدير بنسب فوائد تقدر من 5 إلى 6%". و"هذا لا يخدم التنافسية".
في حين، أضاف أن هذا النوع من التمويل سيجعل كلفة الكيلواط الساعي "تنافسية" مقارنة بذلك المنتج. انطلاقا من الطاقات الأحفورية والذي يتراوح بين 6 و8 دينار تطبيقا لسعر الغاز في التصدير.
كما استشهد بمثال تونس التي نجحت في الحصول على سعر كيلواط ساعي. يعادل 3.54 بالنسبة لمشروع 500 ميغاواط الذي أطلق في 2019.
واعتبر أن المرحلة الأولى لبرنامج 15.000 ميغاواط بمثابة "مرجع بالنسبة للمراحل القادمة". كاشفا المسؤول الأول عن مؤسسة "شمس" عن إبقاء وتيرة ب1000 ميغاواط سنويا لبلوغ هدف 15.000 ميغاواط في حدود 2035. موضحا أن التأخير المسجل في انجاز مشروع "سولار 1000 ميغاواط "لن يؤثر على انجاز الجزء المتبقي من البرنامج".
كما أعلن موقاري في هذا الصدد عن أن الشروع، بمرافقة الوزارة الوصية، في التحضير للمرحلة الثانية للبرنامج. التي "تشمل مباشرة دراسات الربط والتوجيه وتحديد بعض المواقع".
وسيأتي إطلاق المناقصة الثانية لمشروع "سولار 1000 ميغاواط" قبل نهاية سنة 2022 مع إمكانية إطلاق، مع موافقة الوزارة. "مراحل أخرى أهم ب2 جيغاواط وإلى غاية 4 جيغاواط في الوقت نفسه".
للتذكير فإن مؤسسة "شمس" التي أنشئت في 2021 هي شركة مختلطة بين المجمعين العموميين سونلغاز وسوناطراك. وهي بمثابة شباك وحيد وواجهة مع المستثمرين المحتملين في إطار مشروع سولار 1000 ميغاواط. وستضمن استغلال المحطات وتسويق الطاقة المنتجة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.