ربيقة يستقبل جعفر محمد    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    إعادة تشغيل خط سكة الحديد وهران بشّار    مُخيّم جباليا.. قصّة صمود    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    تعليمات رئاسية لتخفيف معاناة مرضى السرطان    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    البويرة: وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    ضرورة توحيد الجهود النقابية الدولية لدعم القضية الصحراوية    زيتوني يفتتح معرض المنتجات الجزائرية بالدوحة    استكمال الترسانة القانونية المنظمة للقطاع بآليات جديدة    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    قرار محكمة العدل الأوروبية مكسب جديد للصحراويين و أكبر رد لدعاية الإحتلال المخزني    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    مهرجان الجزائر الدولي للسينما: دعوة لمهنيي الفن السابع للمشاركة في فضاء "سينما ماركت"    توقيع اتفاقيات تفاهم بين جامعات قسنطينة 1و2 و3 و شركة هواوي    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    الرفع من المداخيل وتحقيق التحوّل الرقمي    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس الجامعة العربية يبحث تطورات الاوضاع السياسية الراهنة في عدد من دول المنطقة

بحث مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين يوم الاثنين تطورات الاوضاع السياسية الراهنة في عدد من الدول المنطقة تحضيرا لاجتماع وزراء الخارجية العرب وذلك في غياب المندوب الليبي.
واتفق المندوبون في اشغال اليوم الاول من دورتهم ال 135 العادية على الخطوط العريضة لاجتماع القمة العربية القادمة في اواخر الشهر القادم في بغداد وجدول اعمالها. وفي هذا السياق اعرب العديد من المشاركين عن الامل في انعقاد القمة في موعدها ببغداد خاصة في ظل التطورات المتسارعة في المنطقة. وتناول الاجتماع الذي جرى في جلسات مغلقة موضوع قضية فلسطين والصراع العربي الاسرائيلي والذى يتضمن عددا من البنود الفرعية منها متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية والاجراءات الاسرائيلية في القدس والوضع في الجولان والتضامن مع لبنان والأمن المائي العربي وسرقة اسرائيل للمياه العربية ودعم موازنة السلطة الفلسطينية.
وقد صرح مندوب فلسطينين السيد بركات الفرا في ختام اجتماعات اليوم انه تم التوافق بشأن البنود الخاصة بالقضية الفلسطينية وإدانة الموقف الأمريكي من مشروع قرار مجلس الأمن الأخير باستخدامها حق النقض (الفيتو) .
واضاف انه تم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة وأهمية دعم الدول العربية للجهود الفلسطينية الرامية للاعتراف بالدولة الفلسطينية كعضو كامل لعضوية الأمم المتحدة في شهر سبتمبر المقبل . وفيما يتعلق بالمصالحة الفلسطينية ناقش المندوبون كيفية استئنافها وامكانية انضمام دول اخرى للجهود المصرية من اجل اتمام المصالحة. وفي هذا الصدد اشار الفرا الى تاكيد المجلس على ضرورة استمرار الجهود المصرية من اجل اتمام المصالحة الفلسطينية بأسرع وقت ممكن "لأن الظروف الضاغطة تقتضي العمل على إتمامها" حسب قوله. كما ناقش المندوبون الوضع في السودان والصيغة التي يمكن ان تعبر بها الجامعة بشان النتائج استفتاء جنوب السودان والنظرة المسقبلة له وكذا الوضع في الصومال وسبل تحقيق المصالحة .
وفي الاطار ذكر مندوب الجزائر الدائم عبد القادر حجار الذي شارك في الاجتماع ان الجزائر قد سددت حصتها المقررة في القمم العربية لفائدة السودان والصومال. وقد رحب الحضور بهذه المبادرة وطالبوا الدول الاخرى ان تحذو حذو الجزائر. وبخصوص البند المتعلق بالتعاون مع التجمعات الاقليمية اثار المندوبون موضوع الشراكة الارومتوسطية.
واشار مصدر مشارك في الاجتماع لواج الى تباين وجهات نظر المشاركين فمنهم من يرى هذه الشراكة اطار لتطبيع العلاقات مع اسرائيل في حين يعتبر البعض الاخر انه بغض النظر عن هذه الاشكالية فان الدول العربية بامكانها جني فوائد في اطار التعاون ودعم التنمية.
وذكر المصدر ان موضوع التطورات التي تشهدها المنطقة في ظل تصاعد الاحتجاجات والثورات المطالبة بالتغيير سيتم مناقشته باستفاضة خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب ليكون بندا أساسيا أمام القمة العربية في دورتها الثالثة والعشرين
المقررة في نهاية مارس المقبل. واكد من جهة اخرى ان مجلس الجامعة العربية خلال الاجتماع قرر دعم المرشحين
الجزائريين الثلاثة لمناصب في الامم المتحدة. واثار المشاركون موضوع شغور منصب الامين العام للجامعة العربية حيث لاحظ البعض ما قامت به الجهات المصرية التي سارعت الى اعلانها عن مرشحها لمنصب الامين العام دون فسح المجال للاجرءات القانونية. وفي رده على هذه الملاحظات اكد مندوب مصر انه اختيار مصريا على راس الامانة العامة جاء بالعرف لا بالنص. وقال ان بلاده لاتمانع في ترشح دول اخرى معربا عن امله ان يحظى المرشح المصري بالقبول وذلك على الاقل اعتبارا للظروف التي تمر بها بلاده. ومن المقرر ان تواصل اللجان الفرعية المنبثقة عن المجلس بحثها للشؤون القانونية والاقتصادية والاجتماعية لرفع توصياتها في هذا المجال الى الجلسة العامة غدا تمهيدا لاعداد مشروعات القرارات التي سترفع للمجلس الوزاري العربي المقرر انعقاده بعد غد الأربعاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.