ربيقة يقف على الإستعدادات الأخيرة للملحمة الفنية التاريخية "روح الجزائر"    مراد يستقبل سفير ايطاليا بالجزائر    مشروع السكة الحديدية بشار-تندوف-غارا جبيلات: رخروخ يعرب عن " ارتياحه" لتقدم الأشغال    محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية تنظم يوم الخميس ورشة حول إزالة الكربون في القطاع الصناعي    تيغرسي: مشروع قانون المالية 2025 يتضمن مقاربة إجتماعية بأهداف اقتصادية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 42 ألفا و792 شهيدا    بونجار: برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    البويرة.. وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    بلمهدي يؤكد على أهمية الحفاظ على المخطوطات القديمة وتثمينها    الاحتلال الصهيوني يواصل جرائم الإبادة في شمال قطاع غزة لليوم ال19 على التوالي    الميزانية المقترحة تضمن مواصلة جهود تجسيد الالتزامات    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    السنوار رفض عرضاً لمغادرة غزّة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    بورحيل يشارك في ورشة عمل حول حماية البيانات    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مضاعفة الجهد والالتزام بالمبادرة والانفتاح على الشّركاء
نشر في الشعب يوم 09 - 07 - 2021

استلم الوزراء الجدد مهامهم ضمن الجهاز التّنفيذي الجديد بقيادة الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان،
وجرت مراسم التّسليم والاستلام بمقرات الوزارات المعنية بالتّغيير، قاسمهم المشترك مضاعفة الجهد
والالتزام بالمبادرة، والانفتاح على الشّركاء لتدارك التأخر في قطاعات كلّها معنية بالمساهمة في مسار التغيير.

رمطان لعمامرة: العمل الاستشرافي
في السياسة الخارجية الجزائرية
أكّد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، الخميس، على أهمية العمل الاستشرافي في السياسة الخارجية، محدّدا أولويات الدبلوماسية الجزائرية التي ستعمل على لم الشمل في المنطقة، والمحافظة على دورها القيادي في القارة الإفريقية وتعزيزه.
قال لعمامرة، عقب تسلّمه مهامه: «نحن نشهد أوضاعا إقليمية ودولية تتّسم بالتقلبات والتغيرات غير المتوقّعة، وبذلك علينا دائما وأبدا أن نقوم بالعمل الاستشرافي الضّروري لنكون فعلا من المؤثّرين على الأحوال الدولية، وأن نكون مثلما كان الشأن في الماضي، من الدول التي قد تكون مساهمتها في صنع الأحداث المؤثرة على تاريخ المجموعة الدولية، أكبر بكثير من الوزن الاقتصادي ومن الحجم الديمغرافي».
وأضاف قائلا: «التزامات الجزائر معروفة، نحن سنواصل العمل في المنطقة التي ننتمي إليها، والتي لا تظهر بالمظهر الذي نتمنّاه، وهي منطقة تسير بخطى ثابتة نحو الوحدة والاندماج، إلا أن النزاعات الموجودة، أي نزاع الصحراء الغربية والأزمة الليبية على اختلاف طبيعتها، تؤثر على العمل من أجل جمع الشمل والانطلاقة من أجل الاندماج والوحدة المنشودة».
وبخصوص الأزمة الليبية، أكّد لعمامرة أنّ «عمل الجزائر لنصرة وتعزيز توجّه الأشقاء الليبيين نحو الخروج من الأزمة بشكل يضمن السلام والتآخي، ولم الشمل والنظام الديمقراطي الذي لطالما كان الشعب الليبي الشقيق يصبو إليها، يتطلّب أيضا المزيد من الالتزام والاستعداد للاستجابة لرغبات الاطراف الليبية والدولة الليبية، التي نؤمن بها وسوف لن ندخر جهدا في الإسهام في تعزيز توجهاتها وقراراتها السيادية».
وفيما يتعلق بالوطن العربي الكبير، يقول الوزير، «نحن على أتم الاستعداد لتجسيد أواصر الأخوة مع كل الدول العربية الشقيقة، ونتطلع إلى قمة عربية ناجحة في المستقبل القريب».
ولفت في السياق، إلى أنّ «القضية الفلسطينية المقدسة هي الإسمنت لتضامن الشعوب والدول العربية»، واستطرد قائلا: «نحن نعلم أن الشعب الفلسطيني هو صاحب المبادرة في السلام وصاحب الاهتمام بالسلام، ولكن السلام أصبح مسؤولية المجموعة الدولية جمعاء، وهو ما يتطلب الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وتحرير كافة الأراضي العربية المحتلة بما فيها الجولان».
أمّا على الصعيد الإفريقي، فقد لفت لعمامرة إلى أن «الجزائر تؤدّي دورا قياديا، وأن الكثير من الشعوب الإفريقية تتطلع للمزيد من الجزائر». وأن «رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، ملتزم بذلك، وستكون الجزائر الدولة المحورية التي ستتحرك، بدءا بالفضاء الصحراوي الساحلي، ووصولا إلى بؤر التوتر في كل مكان في القارة».
عبد الرشيد طبي يستلم مهامه وزيرا للعدل حافظ الأختام
استلم عبد الرشيد طبي، الخميس، مهامه كوزير للعدل حافظ الأختام، وفي كلمة ألقاها خلال مراسم تسليم المهام، عبّر عن امتنانه لرئيس الجمهورية على «الثقة التي وضعها في شخصه»، مبديا استعداده لبذل كل جهوده ليكون في مستوى هذه الثقة و»تقديم الاضافة المطلوبة في هذا القطاع الحسّاس».
وثمّن طبي مجهودات سلفه، زغماتي، الذي عمل - كما قال - في ظروف استثنائية عاشتها البلاد خلال عامين شاقين خاصة ما تعلق بالجانب السياسي، الاقتصادي والصحي، مضيفا بأنّ تعيينه في هذا المنصب يعد «مسؤولية ثقيلة تتطلب العمل بكل صدق وإخلاص للرقي بمستوى القطاع، وتحقيق ما يتطلع اليه المواطن في هذه المرحلة المفصلية والدقيقة التي تعيشها البلاد».
وبخصوص استقلالية القضاء، عاد طبي ليذكر بأنّ تحقيق هذه الغاية كان من «ضمن أهم محاور برنامج رئيس الجمهورية و في طليعة أولوياته، وقد عبّر في عدة مناسبات على نيته الصادقة في تكريسها وحمايتها، وقد تكلل ذلك بطريقة ملموسة في التعديل الدستوري الاخير''.
وأشار إلى أن تركيز الجهود في المرحلة المقبلة سيكون موجّها «لتحضير كل النصوص القانونية التي تتطلب تكييفها مع التعديل الدستوري الأخير لاسيما ما تعلق بالقانون الاساسي للقضاء والقانون العضوي المتعلق بتشكيل المجلس الاعلى للقضاء وعمله وسيره والقوانين العضوية المتعلقة بعمل المحكمة العليا واختصاصاتها ومدونة أخلاق المهنة التي من خلالها سيتم ارساء المعايير الاخلاقية والقواعد المهنية التي يجب الالتزام بها للنأي عن مواطن الشبهات التي يمكن أن تنال بكرامة مهنة القضاء وهيبتها».
وأضاف أنّ «استرجاع الموجودات المتحصل عليها من جرائم الفساد، سيكون بمثابة تحد آخر ينبغي رفعه والعمل من أجله، وذلك عن طريق استعمال كل القنوات المتاحة لاسترجاع الاموال العامة التي أهدرت.
العيد ربيقة: خدمة قطاع المجاهدين والذّاكرة الوطنية
تسلّم العيد ربيقة، الخميس، مهامه على رأس وزارة المجاهدين وذوي الحقوق، وفي كلمة خلال مراسم تسليم المهام، شكر الرئيس تبون، على الثقة التي وضعها في شخصه من أجل «خدمة القطاع والذاكرة الوطنية والموروث التاريخي والثقافي المرتبط بالمقاومة الشعبية والحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر ضمن برنامجه»، الذي يستمد جوهره - كما قال - من مبادئ أول نوفمبر، والهادف أساسا الى بناء جزائر جديدة تقوم على مكتسبات مؤسسة على تكريس دولة الحق والقانون، والتي تستمد قوتها من القاعدة الشعبية».
وخلص وزير المجاهدين الى التأكيد بأنه سيواصل الرّسالة، وسيحاول أن يبلغ ما حلم به الشهداء وما يصبو اليه المجاهدون بتضافر جهود كل إطارات القطاع.
عبد الحكيم بلعابد: العمل سويّا مع كل الجماعة التّربوية
استلم عبد الحكيم بلعابد، الخميس، مهامه على رأس وزارة التربية الوطنية، مؤكّدا أنه يعود إلى قطاع التربية وهو «متفائل» كونه يعرف اهتمام الرئيس، تبون، بالتربية و»متابعته الشخصية والدقيقة لما يجري داخل هذا القطاع الحساس والاستراتيجي، والذي توليه الدولة الأهمية القصوى».
وأضاف بأنّ مصدر تفاؤله مردّه أيضا «القرار الحكيم والشّجاع الذي اتّخذه الرئيس بفتح ملف القانون الخاص بالتربية الوطنية، والذي يعتبر من أهم ملفات القطاع وباعتباره صمّام أمان يؤدي بنا الى الذهاب إلى مستوى آخر من الحياة المهنية الاجتماعية، وإلى حيث يكون هناك رفاه مهني لموظّفينا».
كما أعرب عن استعداده «للعمل سويا مع كل الجماعة التّربوية»، مؤكّدا أنّ «لديه كامل الثقة في كل مكونات القطاع والشركاء المحترمين الذين أعول عليهم كثيرا، وأدعوهم الى كلمة موحدة للنهوض بالقطاع».
بن عتو زيان وزيرا للانتقال الطّاقوي والطّاقات المتجدّدة
استلم بن عتو زيان، الخميس، مهامه الجديدة كوزير للانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة. يذكر أن البروفيسور زيان ولد في 9 أوت 1960 بسيدي بلعباس، وهو متحصل على شهادة الدكتوراه في الطب سنة 1987 من جامعة وهران، ومتخرّج من جامعة لوفان ببلجيكا في 1996.
كما اشتغل أستاذا لطب الجهاز التنفسي بجامعة وهران ابتداءً من 2011، وله عدة منشورات وإسهامات علمية. وشغل البروفيسور زيان عدة مناصب كان آخرها رئيس مصلحة بالمستشفى الجامعي بتلمسان، من 2014 وإلى غاية تسلمه الحقيبة الوزارية.
أحمد زغدار: الصّناعة محرّك النّمو الاقتصادي وقاطرته
استلم أحمد زغدار، الخميس، مهامه على رأس وزارة الصناعة، معبّرا بالمناسبة عن شكره لرئيس الجمهورية على «الثقة التي وضعها في شخصه»، واصفا قطاع الصناعة ب «الثقيل».
صرّح زغدار قائلا: «الصناعة هي محرك النمو الاقتصادي وقاطرته، وهي مظهر من مظاهر سيادة الدولة، وعامل من عوامل تلبية احتياجات المواطنين والمؤسسات، فخلف كل دولة قوية صناعة قوية».
كما استعرض الخطوط العريضة لمخطط عمله، والذي يهدف إلى إعطاء دفعة جديدة للقطاع لاسيما من خلال «النهوض بالمؤسسات الصناعية العمومية الكبرى والمجمعات الصناعية المهمة وتسيير المناطق الصناعية ومناطق النشاطات والاقطاب التنافسية».
وفي نفس السياق، أكّد بالقول: «سنرافع دوما من أجل تطوير الشركات الناشئة المبتكرة في القطاع، واستدامة وحماية المؤسسات، مع إعطاء الأولوية لبناء البنية التحتية الداعمة».
وشدّد على أهمية دعم الاستثمار الصناعي، وتثمين العقار الصناعي وعقلنة منحه وتسييره، مؤكدا على ضرورة تحسين مؤشرات القطاع الصناعي سواء تعلق الامر بمساهمته في الناتج المحلي الخام أو في القيمة المضافة أو التشغيل أو تحصيل الاكتفاء الذاتي وترقية الصادرات. وتعهّد بمنح الفاعلين الصناعيين حرية المبادرة الاقتصادية سواء كانوا عموميين او خواص من اجل النهوض بالقطاع مع ضمان مرافقة الدولة.
عبد الرحمان لحفاية: الحفاظ على النّظام الوطني للضّمان الاجتماعي
استلم عبد الرحمان لحفاية، الخميس، مهامه كوزير للعمل والتشغيل والضمان الاجتماعي. وخلال مراسم تسليم واستلام المهام، دعا الجميع إلى «الانخراط في التجسيد الفعلي للمشاريع ومتابعتها والعمل على استكمال مسار التزامات رئيس الجمهورية، والمساهمة في بناء الجزائر الجديدة».
وبالمناسبة، قال «باعتباري أحد إطارات القطاع، فأنا على علم بما تمّ الشروع في إنجازه وما ينتظرنا من تحديات، خاصة ما تعلق بالحفاظ على النظام الوطني للضمان الاجتماعي وتحسين آليات الوساطة والمرافقة للتشغيل، وتوفير بيئة ملائمة لتسهيل خلق النشاط والعمل من أجل ترقية وتفعيل الحوار الاجتماعي وآلياته، من جهة، ومراقبة تطبيق التشريع والتنظيم الخاص بظروف العمل والضمان الاجتماعي، من جهة أخرى».
كريم بيبي تريكي: تحدّي تحقيق أهداف البريد والمواصلات
استلم وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية الجديد، كريم بيبي تريكي، الخميس، مهامه الجديدة خلال حفل بمقر الوزارة بحضور إطارات القطاع.
أعرب بيبي تريكي عن شكره لرئيس الجمهورية، على الثقة، من خلال تكليفه بتسيير قطاع «أصبح أكثر من أي وقت مضى ضروري لأي تنمية اجتماعية -اقتصادية في البلاد».
وبعد أن وصف مهمّته الجديدة ب «المسؤولية الثقيلة»، اعتبر بأنّ هذه الأخيرة «تفتح في الوقت نفسه آفاقا جديدة لكافة الأطراف الفاعلة ومتعاملي القطاع الاقتصادي».وأضاف قائلا «أطمح إلى العمل مع إطارات القطاع وزملائي في الحكومة ومؤسسات الدولة، وكذا مع كافة الأطراف الفاعلة الاقتصادية والمجتمع المدني لتوحيد الجهود ورفع تحدي تحقيق الأهداف التي سطّرها رئيس الجمهورية للقطاع».
كريم حسني: تزويد المواطنين
بشكل منتظم بالماء الشّروب
تسلّم الوزير الجديد للموارد المائية والأمن المائي، كريم حسني، الخميس، مهامه الجديدة على رأس الوزارة، وبهذه المناسبة، مؤكّدا «عزمه على مواصلة المجهودات التي بذلها سابقه من قبل لتطوير القطاع»، مضيفا أنّه ثمة الكثير من المهام ذات الأولوية التي يجب إتمامها من أجل رفع التحدي وتجاوز هذه الفترة «الصعبة» التي تمر بها البلاد بسبب نقص تساقط الأمطار.
وقال حسني إن من بين أولويات القطاع تزويد المواطنين بشكل منتظم بالماء الشروب ومواصلة الورشات الجارية، إضافة إلى التسيير العقلاني لهذا المورد الحيوي، مضيفا بأنّ «جميع هذه المشاريع تتطلب مجهودات معتبرة وعملا ميدانيا لأجل تجسيدها».
وتحصّل حسني، البالغ من العمر 59 سنة، على شهادة مهندس دولة في الموارد المائية من المدرسة متعددة التقنيات بسانت بيترسبورغ الروسية.كما شغل منصب رئيس مجلس الادارة بشركة المياه والتطهير لولاية الجزائر «سيال».
ياسين حمادي: ترقية السّياحة الدّاخلية وترقية وجهة الجزائر
استلم ياسين حمادي، الخميس، مهامه على رأس وزارة السياحة والصناعة التقليدية، متعهدا ب «مواصلة الجهود والعمل من أجل اقتراح مخطط يؤهّل القطاع لمواجهة التحديات الراهنة عبر تكامل التعاون مع كل الفاعلين».
كما أبدى الوزير «استعداده لتكثيف العمل من أجل ترقية السياحة الداخلية واستغلال مقوماتها المتنوعة بهدف تسويق الوجهة الجزائرية محليا ودوليا».
عيسى بكاي يتسلّم مهامه وزيرا للنّقل
استلم عيسى بكاي، الخميس، مهامه كوزير للنقل.يذكر أن بكاي المولود في 14 أوت 1964 بحاسي بحبح بولاية الجلفة، متحصل على شهادة الدكتوراه في قانون الأعمال (2019). واشتغل مديرا عاما لضبط وتنظيم النشاطات بوزارة التجارة منذ 2018، ليعين بعدها وزيرا منتدبا مكلف بالتجارة الخارجية في يناير 2020.
سامية موالفي: مواصلة مسيرة خدمة قطاع البيئةاستلمت سامية موالفي، الخميس، مهامها كوزيرة للبيئة. وفي كلمة بالمناسبة، أكّدت أنّها «ستواصل المشوار على رأس الوزارة لمواصلة التقدم بهذا القطاع»، مبرزة أنها «لن تدّخر أي جهد في مهامها الجديدة».
ودعت كل إطارات والمسؤولين بالوزارة والهيئات التابعة لها الى «تضافر الجهود والعمل معا لمواصلة مسيرة خدمة قطاع البيئة».
يذكر أنّ موالفي متحصلة على شهادة الدكتوراه في القانون، وهي محامية معتمدة لدى المحكمة العليا ومجلس الدولة. وتحصلت على مقعد في المجلس الشعبي الوطني في قائمة حزب جبهة التحرير الوطني بولاية بجاية. وكانت قد شغلت مهام نائب بالمجلس الشعبي الوطني في الفترة التشريعية الممتدة بين 2002 و2007.
وفاء شعلال تستلم وزارة الثّقافة والفنون الجديدة
استلمت وزيرة الثقافة والفنون الجديدة وفاء شعلال الخميس مهامها الجديدة، معربة عن شكرها لرئيس الجمهورية على الثقة التي وضعها في شخصها من أجل تسيير هذا القطاع الهام، والمساهمة في تشييد جزائر جديدة من خلال قطاع الثقافة في البلاد.
وكانت وفاء شعلال قد انتخبت في 2017 لتمثيل ولاية تيارت في المجلس الشعبي الوطني في تشكيلة التجمع الوطني الديمقراطي.
عبد الرزاق سبقاق: تطوير الرّياضة والمساهمة في تنمية النّشء
تسلّم وزير الشباب والرياضة الجديد، عبد الرزاق سبقاق، الخميس، مهامه ملتزما بأداء الواجب وخدمة البلاد من خلال قطاع حسّاس يمس جزءاً كبيرا جدا من المجتمع الجزائري، من خلال الكفاءات التي يزخر بها قطاع الشباب والرياضة ومن خلال مقاربة تشاركية في شؤون تسيير هذا القطاع، آمل أن نكون جميعا ومن خلالكم، في مستوى المهمة التي أوكلت لنا على أكمل وجه لتطوير الرياضة الجزائرية، والمساهمة في تنمية النشء والشباب الجزائري''.
صلواتشي: مواصلة تشييد قطاع الصيد البحري
استلم هشام سفيان صلواتشي، الخميس، مهامه كوزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية. وجرت مراسم تسليم واستلام المهام بمقر الوزارة بحضور الإطارات.
وبعد أن شكر الرئيس على «الثقة «، أكّد التزامه ب «مواصلة تشييد قطاع الصيد البحري»، باعتباره قطاعا «استراتيجيا من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، ومن ناحية علاقته بالأمن الغذائي والصناعة والبحث العلمي والابتكار».
وفي هذا الإطار، دعا إطارات القطاع الى «بذل مجهودات اضافية والعمل بصدق لمواصلة بنائه والرفع من الوتيرة»، مؤكدا أنه «من دعاة البناء الاستمرارية».
يذكر أنّ صلواتشي، متحصّل على دكتوراه في علوم التسيير من جامعة الجزائر، وشغل عدة مناصب اخرها مدير مركزي مكلف بالتطوير التكنولوجي بمديرية البحث العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.