معرض المنتجات الجزائرية بالدوحة : فرصة لتبادل تجاري بمبدأ رابح-رابح    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    الوزارة تحذر من الممارسات التي يمكن أن تؤدي إلى إحداث ندرة في الأدوية    أدوية: الوزارة تحذر من الممارسات التي يمكن أن تؤدي إلى إحداث ندرة في الادوية    ازداد السنوار في غيابه حضورا    حوادث المرور: وفاة 46 شخصا وجرح 1608 آخرين خلال أسبوع    سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    وفد من قطاع الطاقة والمناجم في زيارة عمل الى جمهورية التشيك    أمطار رعدية ورياح قوية هذا الثلاثاء على العديد من ولايات الوطن    المؤتمر الأوروبي-الفلسطيني لمناهضة الأبارتهايد والاستعمار يدعو الى إجبار الكيان الصهيوني على وقف عدوانه على غزة    اليوم الوطني للصحافة: أدوار جديدة للإعلام الوطني في ظل ترسانة قانونية قوية    يوم تكويني حول الأحكام الجديدة    انطلاق الدورات التكوينية عن بُعد    أهوال في غزّة    الأمين العام للأمم المتحدة يدين استمرار الخسائر في الأرواح في غزة ويدعو لحماية المدنيين    فلسطين: شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال الصهيوني لقطاع غزة    أساتذة وطلبة يُثمّنون التدابير الرئاسية    بخوش يرافع لمشروع قانون المالية 2025    وزارة السكن تقاضي المُتسبّبين    مُستعدّون للتحرّك من أجل تسقيف الأسعار    السنوار منع أطفاله من التكنولوجيا    نقل 8 مليون مسافر عبر مطارات الجزائر    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    انطلاق حلقات تحفيظ القرآن    تنسيق بين البورصتين الجزائرية والتونسية    دبلوماسي تونسي يثمّن زيارة النفطي للجزائر    انتصار صعب على "الباك" وتألق القائد ذيب    الحوار الوطني مكسب ضامن للاستقرار    دعوة إلى تقنين التعليم الإلكتروني وتوفير البنية التحتية له    ترقية علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية    كشف 18 قنطارا من التوابل الفاسدة    تسليم 25830 بطاقة شفاء للطلبة الجامعيين    تشديد الرقابة على المذابح    إنقاذ 3 متسممين بالغاز    قطار يدهس شابا    تصدير زيت الزيتون الجزائري إلى كوبا وفنزويلا قريبا    تحرّك دولي لوقف نهب ثروات الشعب الصحراوي    أبو الغيط يطالب الكيان الصهيوني بوقف فوري لإطلاق النار    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    .. الكثير من الحُبّ والحياة    ألف مشارك في أهم عمل يحتفي بثورة الجزائر    صادي وأعضاء "لوناف" يجتمعون بموتسيبي    بيدرو دياز مدرب إيمان خليف حتى 2028    مختصون في الصحة: الدولة حريصة على تفعيل سياستها الوقائية    تجميد قرار إقصاء الأطباء المستقيلين من مسابقة التخصّص    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    وزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني: اتخاذ عدة اجراءات لضمان وفرة أدوية مرضى السرطان    عميد جامع الجزائر يشرف على انطلاق حلقات تحفيظ القرآن لطلبة المدرسة الوطنية العليا للعلوم الإسلامية    انطلاق التصفيات المحلية    دراجات: تتويج الدراج حمزة ياسين بطلا للدورة الوطنية للدراجات الهوائية بتلمسان    ملاكمة: ايمان خليف تستعرض مشوارها الرياضي وتكشف عن آفاقها المستقبلية    رقم مميّز للخضر    أعلى لاعبي كرة القدم أجرا في العالم    مولودية الجزائر ترتقي إلى الصدارة    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطالب الفلسطيني عمر الصادي يفتح قلبه ل "الجمهورية" :
"مواقف بعض العرض جعلتنا نعتقد أننا فلسطينيون وفقط"
نشر في الجمهورية يوم 10 - 08 - 2014

* لم تفاجئنا الهبّة الشعبية والرسمية المشرفة للجزائر والصهاينة سيذخرون على أسوار غزة
أكد الطالب " عمر الصادي " الذي يقطن بخان يونس بغزة المحاصرة، أمس في حوار حصري ل"الجمهورية" أن مواقف المخزية لبعض الحكام العرب أثناء العدوان الإرهابي الهمجي على القطاع، جعلت الكثير من الغزاويين يقولون وبصريح العبارة، "إننا لسنا عربا... بل فلسطينيون وفقط"، وأضاف الطالب "عمر الصادي " الذي يدرس في جامعة الأقصى (السنة الرابعة اللغة الإنجليزية) بخان يونس، والذي اتصلنا به عبر الأنترنت، بأن الفلسطينيين في غزة الصامدة، لم تفاجئهم المواقف المشرفة للجزائريين قيادة وشعبا، موضحا أنهم يدركون مدى حب أحفاد "الأمير عبد القادر" لأشقائهم في فلسطين المحتلة، مشددا على أن الصهاينة سيندحرون على أبواب غزة المنيعة، بفضل المقاومة الفلسطينية الباسلة، إضافة إلى تصريحات أخرى تتابعونها في الحوار التالي :
* انتهت مهلة التهدئة بين الصهاينة والمقاومة الفلسطينية، وعادت أجواء العدوان مجددا إلى قطاع غزة، كيف تلقيتم خبر فشل المفاوضات في القاهرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين ؟ وكيف ستتعاملون مع العدوان الصهيوني في حالة استمراره؟
- في هذه الحرب خسرنا الكثير، الكثير... ماديا وبشريا وفي نفس الوقت تغلبنا على عدونا بمنعه من تحقيق أهدافه والحمد لله .. مطالب الشعب الفلسطيني ومطالب المقاومة التي اتفقت عليها كل الفصائل الفلسطينية ليست شروطا تعجيزية وبعيدة المنال، ولكنها في الحقيقة أبسط حقوق الحياة الكريمة التي يريدها الفلسطينيون، وإن لم تتحقق هذه المطالب في وقتها، فأعتقد أن هذا العدوان لم يجلب لنا سوى الدمار والخراب، فتذهب بذلك دماء الشهداء هدرا ، ووقتها نكون قد خسرنا هذه الحرب وانهزمنا لا سمح الله... لكن يجب تحقيق مطالبنا وإن كان جميعها فالمطلوب هنا تحقيق أهمها... تلقينا خبر فشل المفاوضات بنوع من القلق ولكننا صابرون وكلما ضاقت حلقاتها فرجت إن شاء الله...
* كيف عايش سكان غزة المحاصرة تفاصيل العدوان الصهيوني الهمجي على القطاع؟
- سكان غزة وأنا واحد منهم عشنا ظروفا قاسية جدا... فمنا من فقد بيته ومنا من فقد شخص عزيزا عليه، نحتسبه عند الله شهيدا... أنا شخصيا فقدت ابن عمي على حدود قطاع غزة في مهمة جهادية.. ومنا من تشرد بعد تهديم منزله.. بل ونحن اليوم نعاني من مشكل انقطاع كهرباء واشتغاله لساعتين فقط طيلة يوم كامل.. عشنا على أصوات القصف الذي كان يستهدف كل مكان ولكن بنفس الوقت كنا صامدين .. مرابطين واثقين بنصر الله... كل منا كانت له مهمة في هذه العدوان... أولنا المقاومون الذين كانت مهامهم أسمى و أرقى ألا وهي الدفاع عن حياض غزة.. ثانيا الأطباء و الممرضون في المشافي أعانهم الله .. المسعفون لا يمكن وصف جهدهم الجبار في الميدان .. الإعلاميون و الصحفيون الذين كانوا يدا أخرى للمقاومة الباسلة... عامة الناس كانوا صامدين مرابطين داعمين للفصائل الفلسطينية المجاهدة.. كنا كالجسد الواحد والحمد لله ..
* كيف تفسر عدم قدرة الجيش الصهيوني المدجج بأعتى الأسلحة الفتاكة، على كسر إرادة وعزيمة الغزاويين بالرغم من وحشية القصف برا وبحرا وجوا؟
- نفسره بتفسير بسيط، أولا أنه توفيق من الله عزّ وجل، ثم لأننا مظلومون، محاصرون ولأن مقاومتنا الباسلة أعدت لهم العدة، بالرغم من ضعف الإمكانيات التي يمتلكونها، نحن نعرف لماذا نقاتلهم وكيف نقاتلهم... ولكن الصهاينة بكل غطرستهم وقوتهم التي يتمتعون بها، لا يعرفون لماذا يقاتلون... هذه أرضنا ننتصر عليها أو نموت شهداء .. تفاجأ العدو الغاشم بمدى ذكاء المقاومة وشجاعتهم... كانوا كالأشباح يظهرون لهم من تحت الأرض ويقصفونهم بصواريخ وصلت إلى قلب تل أبيب المحتلة... باختصار كل هذه الإنجازات الأسطورية هي نصر مؤزر من عند الله، نقولها للصهاينة وللعالم أجمع، لا يمكن أن تكسر هذه العساكر المحتلة العدوانية عزيمتنا، سنبقى على صمودنا وعزيمتنا رغم كل الدمار، الشهداء والجرحى .
* هل كنتم واثقين من انتصار المقاومة الفلسطينية على الجنود الصهاينة، وكيف عايشتم تلك اللحظات الوحشية والهمجية جراء القصف الإسرائيلي الإرهابي على مختلف مناطق قطاع غزة المحاصر؟
- الحمد لله دائما كنا على ثقة بالله أن النصر سيتحقق على يد المقاومة الباسلة، لأن الله عزّ وجل ينصر المظلومين... ينصر عباده، ولأن مقاومتنا شجاعة ومغوارة، فقد كنا واثقين بها وبقدرتها على قلب الطاولة رغم الحصار وضعف الإمكانيات...
وفي الحرب... السلاح والعتاد ليس هو كل شيء في معركة الإرادة و العزيمة.. ونحن عندنا إرادة و عزيمة قويتين... عايشنا لحظات المجازر بمشاعر مختلطة بين الحزن والغضب.. كنا نقول دائما حسبنا الله ونعم الوكيل، فإنه سيتلقى ضربة موجعة بين جنوده المحتلين الغاصبين، فشتان بين من يستهدف الأبرياء من أطفال ونساء كما يفعل هذا العدو الغاشم النازي، وبين رجال الحق الذين لقنوا السادي بنيامين نتنياهو درسا قاسيا لن ينساه.
* كيف كان رد المواطنين في غزة وهم يستمعون إلى بشائر المقاومة الفلسطينية الباسلة التي فاجأت العدو الصهيوني والعالم بإطلاقها لطائرة بدون طيار، خطفها للجندي شاؤول آرون وأخيرا عمليتها القاصمة في موقع ناحل عوز العسكري؟
- قبل العدوان الإرهابي على غزة، وعدتنا المقاومة الفلسطينية بمفاجآت نوعية مدوية ووعدتنا بعمليات أسر للجنود الصهاينة.. "وصدقوا الوعد".. كانت ردة فعلنا أننا فرحنا كثيرا بهذه العملية العسكرية الفلسطينية المقدامة، بل وخرجنا للشوارع للاحتفال بهذا الصيد الثمين، وتبادلنا التبريكات مع بعضنا البعض وكبرنا جميعا "الله أكبر... الله أكبر ولله الحمد"
هذا العدوان لن يكون آخر عدوان، ونحن في صراع مع هذا العدو الغاشم حتى النصر ، وستبقى مقاومتنا تتقدم وتتطور إلى الأمام وبمزيد من الإنجازات إن شاء الله.
* كيف كنتم تتلقون أخبار مساندة ووقوف شعوب العالم جمعاء مع قضيتكم العادلة طيلة العدوان الإرهابي على غزة وهل شعرتم أنكم كنتم معزولين عن العالم أم لا؟
- في البداية كنا نشعر بالخذلان من العرب وغير العرب حكاما وشعوبا ولكن بعد عدة أيام كانت هناك ردة فعل جماهيرية لافتة للانتباه، شاهدناها على التلفزيون و الأنترنت في العديد من الدون العربية والأجنبية، على غرار المظاهرة الكبرى التي نظمت في لندن و كانت هناك مظاهرات أخرى في شيكاغو بأمريكا وفرنسا، وأما بخصوص المواقف المشرفة للدول التي لا حظنا أنها وقفت معنا طيلة العدوان فنذكر هنا بالتحديد، دول أمريكا اللاتينية مثل البرازيل و الأرجنتين... كما شاهدنا مظاهرات مشرفة في دول مثل الجزائر والأردن وتونس أما عن بعض الحكام فحدث ولا حرج، حيث كانت مواقف الكثير منهم باهتة ومخزية... حتى أنه في بعض الأوقات، كان الغزاويون يقولون: "نحن لسنا عربا... نحن فقط فلسطينيون "!
* ما رأيكم بالهبة الشعبية والرسمية الجزائرية التضامنية مع غزة المنيعة؟ وماذا تطالبون منا ومن الشعوب العربية لإنهاء الاحتلال الصهيوني الغاشم عن القطاع ؟
- تعودنا دائما وأبدا على المواقف المشرفة من شعب الجزائر الحبيب ونحن في فلسطين على دراية بمدى حب الجزائريين لنا في فلسطين المحتلة ومدى مساندتهم لقضيتنا ونحن وهم على تواصل دائم على مواقع التواصل الاجتماعي... مطالبنا من الشعوب العربية واضحة، نحن نريد المزيد من الدعم والمظاهرات ومحاصرة السفارات الإسرائيلية في بلادهم والضغط على حكوماتهم للوقوف بجانبنا... وهناك مطالب بعيدة نوعا ما نريد أن تتكرس مستقبلا... والسؤال الذي يطرح نفسه... لماذا لا تتحرك الجيوش العربية لنصرة فلسطين !!؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.