ربيقة يقف على الإستعدادات الأخيرة للملحمة الفنية التاريخية "روح الجزائر"    مراد يستقبل سفير ايطاليا بالجزائر    مشروع السكة الحديدية بشار-تندوف-غارا جبيلات: رخروخ يعرب عن " ارتياحه" لتقدم الأشغال    محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية تنظم يوم الخميس ورشة حول إزالة الكربون في القطاع الصناعي    تيغرسي: مشروع قانون المالية 2025 يتضمن مقاربة إجتماعية بأهداف اقتصادية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 42 ألفا و792 شهيدا    بونجار: برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    البويرة.. وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    بلمهدي يؤكد على أهمية الحفاظ على المخطوطات القديمة وتثمينها    الاحتلال الصهيوني يواصل جرائم الإبادة في شمال قطاع غزة لليوم ال19 على التوالي    الميزانية المقترحة تضمن مواصلة جهود تجسيد الالتزامات    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    السنوار رفض عرضاً لمغادرة غزّة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    بورحيل يشارك في ورشة عمل حول حماية البيانات    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



‮تخفيضات ب‮خمسين من المائة للمرضى العاجزين عن دفع تكاليف السّفر‬
الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للنقل البحري‮ للمسافرين ل‮لنهار‬
نشر في النهار الجديد يوم 12 - 02 - 2011

عجائز ''الطراباندو'' حولن الرحلات البحرية نحو إسبانيا، إلى سيرك وأملاك المؤسسة تتعرض للسرقة من طرف مسافرين مشروع لترسيم جميع العمال المتعاقدين في المؤسسة
تقليص في عدد الرّحلات إلى 3 في الأسبوع
ندعوا الحكومة إلى مسح 800 مليار كديون وتعزيز أسطولنا بباخرتين مستعملتين
''باخرة طاسيلي 1 '' ليست في حالة جيدة وعمرها تجاوز 17 سنة''
نفطال تهدّد خزينة الشركة بسبب الرفع اليومي لسعر المازوت
طلب أحسن غرايريا، المدير العام للشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين، من الحكومة مسح ديون الشّركة التي فاقت 800 مليار سنتيم، وتقديم الدّعم اللازم من أجل شراء باخرة أو اثنتين مستعملة ومن الحجم الكبير، لتعزيز حظيرة المؤسسة وتخفيف العبء على ''طاسيلي1''، وهي الباخرة التي تجاوز عمرها 17 سنة، ولم يعد باستطاعتها مقاومة الرحلات البحرية مثل أي وقت سابق، ومقابل ذلك أعرب عن استيائه الشديد من الإضطرابات في أسعار ''المازوت'' الذي يعرف ارتفاعا كل يوم، حيث وصل حاليا إلى 65 دينارا للتر الواحد.
أما بخصوص المشاكل التي تعرفها المؤسسة؛ كشف المتحدث عن وجود حالة من الفوضى في القاعة المخصصة للبضائع تسبب فيها عجائز ''الطراباندو''، وأعرب عن استيائه من سلوكات بعض المسافرين الذين قاموا بسرقة أجهزة تلفزيون ''بلازما''، وقاموا بحرق بساط الباخرة بالسجائر.
كيف وجدتم الوضعية المالية للشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين، عند تعيينكم في منصب مدير عام لها؟
الشركة كانت تعاني أزمة مالية خانقة، بسبب المديونية التي قدرت ب14 مليار دينار، وإلى حد الساعة لم تتمكن من تسديد كافّة ديونها التي هي في الأصل عبارة عن قروض بنكية استفادت منها، من أجل اقتناء البواخر الثلاث طارق بن زياد، طاسيلي 1 والجزاير2.
هل تدخلت الدّولة من أجل تحمل جزء من مسؤولية الدّيون المترتبة على الشّركة؟
في سنة 2008، قدمت الحكومة يد المساعدة وتكفّلت بدفع 6 ملايير و700 مليون دينار بالتقسيط، على مدار أربع سنوات كاملة في كل سنة، تدفع 170 مليار سنتيم، ومانزال مدانين ب8 ملايير و200 مليون دينار.
وماذا عن الحالة التي تتواجد عليها البواخر الثلاث؟
طارق بن زياد والجزاير 2 ''بصحة'' جيدة، في حين باخرة ''طاسيلي 1'' حالتها تدعو إلى القلق، لأن عمرها تجاوز 17 عاما.
كم تصرف خزينة الشركة على صيانة البواخر الثلاث؟
نصرف 100 مليار سنتيم، في السابق كانت صيانة بواخر المؤسسة تتم في الخارج بنسبة 100 من المائة، ومنذ تعييني في منصب مدير عام للشركة، حولت نسبة 50 من المائة من الصّيانة إلى شركة وطنية.
وأريد أن أشير هنا إلى أن تحويل جزء من الصيانة إلى مؤسسة وطنية، قد ساهم بشكل كبير في تحويل مستحقات ذلك من العملة الصعبة إلى الدينار.
وبالنسبة إلى التأمين هل من تفاصيل عن ذلك؟
التّأمين، يكلفنا صرف أموال ضخمة، لدينا تأمينين اثنين واحد خاص بجسد الباخرة وآخر يخص المسؤولية المدنية.
لكنكم لم تكشفوا عن التّكلفة الإجمالية الخاصّة بذلك؟
الرّجاء اعفيني من ذلك، حتّى أتفادى الخوص في تفاصيل تخص الشّركة الجزائرية للتّأمنيات ''كات'' ونادي التأمين الدّولي.
هل ارتفع رقم أعمال المؤسسة منذ تعيينكم في منصب مدير عام لها؟
أكيد، ففي عام 2008 يمكن وصف الرّقم بالإيجابي، أما في2009 فقد حقّقت أكبر وأحسن رقم أعمال في تاريخ الشركة والذي بلغ سقف 699 مليار سنتيم، لكن الرقم هذا تراجع العام الماضي وانخفض إلى 950 مليار سنتيم، بسبب نقص الحركية في شهر رمضان.
بعيدا عن رقم أعمال المؤسسة، ماذا حققتم من إنجازات أخرى؟
حقّقت إنجازا عظيما، من خلال إصداري لقرار ترسيم 250 عامل متعاقد منذ عام 1998، وفعلا تم ترسيمهم، كما قمت باستخلاف العمّال المغادرين لمناصبهم، عن طريق ''الذهاب الطوعي'' بشباب حامل لشهادات جامعية.
نعلم بأنّ هناك مشاكل تواجهونها مع شركة نفطال بخصوص التسعيرة المعتمدة للتر الواحد من ''المازوت'' هل توصلتم إلى حل؟
لم نتوصل إلى حل، بل العكس نحن ندفع 65 ديناار عن اللتر الواحد من المازوت، فأسعار المنتوج هذا ترتفع كل يوم، الأمر الذي جعلنا نواجه صعوبات كبيرة في تحديد الميزانية السنوية للمؤسسة، فمنذ شهر نوفمبر الماضي إلى غاية اليوم، ارتفع سعر ''المازوت'' ب15 من المائة، وبالتالي فإنّ استمرار الوضع على حاله، سيؤدي بنا إلى العمل بميزانية أسبوعية وليس سنوية وهذا مستحيل.
وللإشارة فقط؛ فإنّ خزينة المؤسسة دفعت لنفطال في 2008 ما لا يقل عن 214 مليار سنتيم.
وما الحل إذا؟
نطالب بمعاملة مؤسستنا كباقي المؤسسات الوطنية الأخرى وأخص بالذّكر معاملة شبيهة بالمعاملة التي تحظى بها الخطوط الجوّية الجزائرية.
هل من خطوط بحرية سيتم فتحها السنة الجارية؟
سنفتح خطا بحريا مباشرا باتجاه مدنية بالما، نظير الطلب المتزايد، ونرغب مستقبلا في فتح خطوط عدّة باتجاه إيطاليا.
هل تعتبرون بأن حظيرة ب 3 بواخر كافية لتلبية كافة احتياجات زبائنكم؟
طبعا لا، فسنؤجّر باخرة يونانية بطاقة استيعاب تقدر ب1845 مسافر و640 سيارة، ومن المرتقب أن ترسو بميناء العاصمة شهر ماي القادم.
أليست هناك نية لدى الشّركة لاقتناء بواخر أخرى تعزز بها حظيرتها؟
شكرا على السؤال وأغتنم الفرصة لأوجه نداء للجهات الوصية، من أجل مساعدتنا على اقتناء باخرة أو اثنتين من الحجم الكبير، لا يهم إن كانت جديدة، المهم هو دخول حلبة المنافسة بقوة وعزم كبيرين، وأوجه نداء لمسح ديوننا.
بمناسبة ذكركم للمنافسة من هو أكبر منافس للشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين؟
ننافس أكبر الشّركات في البحر الأبيض المتوسط بوجه عام والشركة الفرنسية للنقل البحري للمسافرين بوجه خاص.
هل تواجه المؤسسة مشاكل عند إخضاع بواخرها لعمليات مراقبة من طرف الدّول الأوروبية؟
بالطبع نعم، حيث تتم مراقبة بواخر المؤسسة بصفة عشوائية من طرف جهاز مكلف بالمراقبة التقنية، ففي أحد المرات هددنا هذا الجهاز بحجز الباخرة بعد العثور على كميات من الزيت في أرضيتها ومنحونا أسبوعا كآجال للقضاء على النقائص المسجلة وإلا تحجز الباخرة، ومنذ ذلك الحين أولينا اهتماما متزايدا لكل كبيرة وصغيرة، حتى نتفادى منعنا من اجتياز الأقاليم البحرية للدّول العضوة في الجهاز، ونتفادى ضم اسم المؤسسة إلى قائمة المؤسسات غير المحترمة للإتفاقيات الدولية للنقل البحري للمسافرين.
في أية خانة تصنفون مسافري الشركة أو بمعنى آخر ما تقييمكم لسلوكات زبائنكم؟
نتعامل سنويا مع أزيد من 054 ألف مسافر في السنة، يمكن اعتبار 2 من المائة منهم أكبر متسبب في حجم الأضرار التي تلحق بالباخرة، لقد تعرضنا إلى سرقة أجهزة التلفزيون من نوع ''بلازما'' و''مرشات'' قاعات الإستحمام وحرق باستعمال السجائر لبساط الباخرة.
وما ذا أيضا؟
نواجه مشاكل عويصة مع مسافرينا القادمين من مدينة مرسيليا، فالمئات منهم يرغبون في دخول التراب الوطني بدون تذاكر أو حتى لحجز مسبق، أما بخصوص المسافرين القادمين من مدينة أليكانت، فنعاني هنا من مشاكل يصعب تصورها بسبب عجائز ''الطراباندو'' اللواتي يخلقن فوضى في الأماكن المخصصة لإيداع البضائع، بسبب أمتعتهن التي لاتعد ولا تحصى.
وهل من تفاصيل عن أحداث بقت راسخة في ذاكرتكم تسبب فيها المسافر؟
آخر حدث سجلناه لم يسبق له مثيل، هو محاولة إقدام مسافر ثمل قادم من مرسيليا، على الانتحار برمي نفسه من الباخرة، لولا تدخل طاقم الباخرة لإنقاذ الوضع، علاوة على حالات أخرى تتعلق بسيدة حان موعد وضعها لمولود وهي على متن باخرة لنجري اتصالا مع أحد المتعاملين مع المؤسسة لإنقاذ الوضع وتم إرسال طائرة عمودية وحالة أخرى تعلقت بإنقاذ مسافر مصاب بداء السكري، كاد أن يفارق الحياة لولا إسعافه بطائرة عمودية حطت على متن الباخرة نقلته إلى أقرب مستشفى.
هل من تخفيضات في تسعيرة التذاكر خلال الصائفة القادمة؟
نحضر حاليا لتخفيضات مغرية، سنكشف عنها لاحقا، كما نحضر للتقليص في عدد الرحلات البحرية إلى ثلاث في الأسبوع بدلا من رحلة كل يوم، وهذا التقليص يخص الخطوط الرابطة بين الجزائر ومدينتي أليكانت ومرسيليا.
وهل من تفاصيل أخرى؟
ليعلم الجميع أنّ المؤسسة قد قرّرت إجراء تخفيضات بنسبة 05 من المائة للمرضى العاجزين عن دفع تكاليف السفر، وذلك لن يكون إلاّ بعد حصول المؤسسة على الملف الطبّي للمريض وتكليف لجنة للقيام بتحقيقات، بدون أن أنسى ذكر التخفيضات الأخرى السّارية المفعول لفائدة أفراد الجيش والشرطة والمجاهدين والطلبة وحتى المسنين، وكل شركة ترغب في الإستفادة من تخفيضات في تسعيرات تذاكر نقل عمالها ما عليها إلا الإتصال بالمؤسسة، حتى تتحصل على نسب متفاوتة خاصّة في الفترات التي تقل فيها الحركة.
مشاريعكم المستقبلية؟
سنرسم كل متعاقد في المؤسسة وهو مشروع جاء بعد الزيادات التاريخية في أجور قاعدتنا العمالية، والتي فاقت 42 من المائة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.