الاحتلال الصهيوني يواصل جرائم الإبادة في شمال قطاع غزة لليوم ال19 على التوالي    فلسطين: مستوطنون صهاينة يقتحمون المسجد الأقصى المبارك    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    إعادة تشغيل خط سكة الحديد وهران بشّار    ربيقة يستقبل جعفر محمد    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    مُخيّم جباليا.. قصّة صمود    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    تعليمات رئاسية لتخفيف معاناة مرضى السرطان    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    استكمال الترسانة القانونية المنظمة للقطاع بآليات جديدة    زيتوني يفتتح معرض المنتجات الجزائرية بالدوحة    البويرة: وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    مهرجان الجزائر الدولي للسينما: دعوة لمهنيي الفن السابع للمشاركة في فضاء "سينما ماركت"    توقيع اتفاقيات تفاهم بين جامعات قسنطينة 1و2 و3 و شركة هواوي    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    الرفع من المداخيل وتحقيق التحوّل الرقمي    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التّحوّل الكبير الذي تفرضه تقلّبات عصر الرّقمية يتطلّب تكوين الصّحافيّين
نشر في الشعب يوم 21 - 10 - 2017


لا توجد مراكز خاصة للتّكوين في الصّحافة المكتوبة
يعد تكوين الصّحافيّين شرطا أساسيا لبلوغ الاحترافية، هذا ما أكّده عدد من المختصين في الإعلام، من خلال تصريحات لجريدة «الشعب»، واعتبروه حقا لأصحاب المهنة، ليمكنهم من التكيف مع المستجدات، ويساعدهم في تقديم أعمال صحفية بأداء أحسن، ويجعلهم يواكبون تطورات الساحة الإعلامية على الصعيدين الداخلي والخارجي.
تنص المادتان 128 و129 من قانون الإعلام 12 - 05 صراحة، على ضرورة تكوين الصحافيين واعتباره حقا للجميع، حيث تحدّثت المادة 128 عن مساهمة الدولة في ترقية مستوى الصحافيين من خلال التكوين، وأكّدت المادة 129 على ضرورة تخصيص 2 بالمائة من الأرباح السنوية، لتكوين الصحافيين وترقية الأداء الإعلامي وهي مادة صريحة، يجب أن يلتزم بها أصحاب الجرائد عمومية أو خاصة.
تخصيص 2 بالمائة من ميزانية الجرائد لتكوين الصّحافيّين
وتبرز هاتين المادتين الأهمية التي توليها السلطات العمومية للصحافيين من خلال إلزام مسؤولي النشر في الجرائد عمومية كانت أو خاصة، بالاهتمام بتكوين أصحاب مهنة المتاعب، لترقية أدائهم وبلوغ مستوى الاحترافية.
وقد شدّد الوزراء المتعاقبون منذ 2012 على وزارة الاتصال على ضرورة التكوين، وكان وزير الاتصال جمال كعوان قد أكد في خرجات إعلامية على أهمية الارتقاء بالأداء الصحفي من خلال الاستفادة من تجارب دول أخرى على غرار فرنسا، التي استقبل سفيرها بالجزائر مؤخرا، تباحث معه حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في قطاع الاتصال، لاسيما تكوين الصحافيين، من خلال الاتفاقات الموقّع عليها من طرف البلدين.
كما أنّ من أهم المواضيع التي حظيت بالاهتمام الخاص في هذا اللقاء بين الوزير والسفير الفرنسي، ضرورة تنويع وتكييف التكوين من أجل تحضير جميع وسائل الإعلام سيما الصحافة الورقية للتحول الكبير الذي تفرضه تقلبات عصر الرقمية.
وتباينت آراء أصحاب الجرائد والمختصين بخصوص الاستعانة بالخبرة الأجنبية في هذا المجال من خلال تصريحاتهم، فمنهم من رحب بها، ومنهم من يفضل الخبرة الوطنية، لأن الجزائر تزخر بكفاءات لا يستهان بها.
الأستاذ تفرقنيت: «الشعب» تسهر على رسكلة طاقمها الصحفي
أكّد عبد الكريم تفرقنيت أستاذ في كلية الإعلام والاتصال ومكوّن للصحفيين منذ 10 سنوات، على أهمية تكوين الصحفيين سواء أكانوا مبتدئين، لان التكوين الجامعي غير كاف، أو تدريب الممارسين للمهنة من جانب التخصصات كما هو الحال بالنسبة للاقتصاد، البيئة أو حتى السياسة.
من خلال تجربته الطويلة كصحفي وككاتب ومدرب، أكّد تفرقنيت أن الجرائد الخاصة لا تخصّص ميزانية لتكوين صحافييها، وتستعين بدورات تكوينية تقدمها لها بعض السفارات على غرار بريطانيا وفرنسا، وكذا بعض المنظمات غير الحكومية.
انتقد المتحدث الاستعانة بالدورات في الخارج، التي تنظمها بعض السفارات الأوروبية على غرار بريطانيا وفرنسا، التي تتكفل بتكوين الصحافيين، ويرى أن ترك مجال التدريب إلى المنظمات أمر «غير جيد لأنها لا تقدم مثل هذه الخدمات مجانا».
كما أفاد المتحدث في هذا السياق أنه لا يوجد مقر مخصص للتكوين في مجال الصحافة المكتوبة، عكس الصحافة السمعية والبصرية، حيث خصص مقر بحي « تيليملي» للتدريب في مهن الصحافة المرئية، ومقر في ولاية تيبازة للإذاعة الوطنية، مشيرا إلى انه يوجد مراكز تدريب خاصة، وهو يعمل بإحداها.
«الجرائد الخاصة لا تخصّص نسبة من ميزانيتها لتكوين الصحافيين»
اعتبر الأستاذ المدرب أن الدورات التكوينية التي تقتصر على يوم أو يومين والتي تكون في الغالب في شكل ندوات ومحاضرات، غير كافية و»غير نافعة»، ويقترح أن لا تقل مدة التكوين عن 3 أيام، ويعتبر ذلك تكوين قصير المدى، وأطول مدة للتدريب تصل إلى 10 أيام، ولا بد أن تتبع بعملية تقييم مدى استيعاب الصحفيين.
ولفت المتحدث أن مجال التكوين في الدول المتقدمة توسع بشكل كبير حيث خصص تكوين الصحافيين في مجال الكولسة، وأصبح تخصصا قائما بذاته، وقس على ذلك كل التخصصات مهما كانت.
وبالنسبة للجوء إلى استقدام مكونين أجانب، قال تفرقنيت أن الاحتكاك بالتجارب الدولية أمر جيد، لكن لا بد أن تعطى الأولوية للخبراء الجزائريين (مدربين)، خاصة من حيث التكلفة، فالمكون الجزائري يكلف اقل من الأجنبي.
المادة 29 من قانون الإعلام 2012 تنص على أنه يجب على المؤسسات الإعلامية أن تخصص سنويا نسبة 2 بالمائة من أرباحها السنوية لتكوين الصحافيين وترقية الأداء الإعلامي، مفيدا أن الصحف العمومية تخصص هذه النسبة على غرار جريدة «الشعب» التي استعانت بأساتذة مكونين جزائريين.
سويسي: تخصيص 2 بالمائة من ميزانية الجريدة لتكوين الصّحافيّين تعد نسبة قليلة يجب رفعها»
اعتبر زبير سويسي عميد الصحافيين ورئيس مجلس أخلاقيات المهنة سابقا، أن تخصيص 2 بالمائة من ميزانية الجريدة لتكوين الصحافيين تعد نسبة قليلة يجب رفعها، ويعد تكوين الصحافيين أولوية أساسية حتى يتلقى ممارسوا المهنة المعلمات والمعارف التي تساعدهم على القيام بعملهم الصحفي على أكمل وجه، وباحترافية كبيرة، ويرى أن التكوين لاسيما في بعض المجالات الحساسة يعد ضرورة لبلوغ الاحترافية في القطاع قصد نشر معلومات صحيحة دقيقة وكاملة.
مشيرا أنه على سبيل المثال حقوق الإنسان في العالم سلاح رهيب يستخدم ضد الدول، ولذلك فإن الصحافي المتكون في هذا المجال، يقدم معلومات دقيقة وعلمية، سيقوم بعمل مهم بالنسبة للمجتمع والدولة، يرفع الصحفي إلى درجة المحترف.
جاكون «لا نوفال ريبوبليك»: التربّصات التي تقدّمها السّفارات للصّحافيّين قلّت خلال الآونة الأخيرة
من جهته، أكّد عبد الوهاب جاكون مدير نشر لجريدة «لا نوفال ريبوبليك» على أهمية التكوين، غير أنه لا يوجد مراكز لتكوين الصحافيين في الصحافة المكتوبة.
واعتبر أنّ التكوين الأساسي هو ذلك الذي يستفيد منه الصحافيون الذين يتم توظيفهم في المؤسسات الإعلامية «الجرائد»، لافتا إلى أن الجريدة تقوم بتأطيرهم من خلال فترة التربص، كما يتعين على الممارسين للمهنة أن يلتحقوا بدورات تدريبية لرسكلتهم مهما كانت خبرتهم في المجال.
قال جاكون أن الصحافيين كانوا يستفيدون من تكوينات تقدمها السفارات أحيانا أو دعوات من قبل منظمات بالخارج لمدة أسبوع أو 10 أيام، غير انه في الآونة الأخيرة قلت هذه «التربصات»، ويتطلّع مدير جريدة «لانوفال ربوبليك» أن تنتعش الأمور أكثر في هذا المجال خاصة بعد اللقاء الأخير الذي جمع وزير القطاع بسفير فرنسا بالجزائر، خاصة وأنّه تمّ التطرق إلى التعاون في مجال تكوين الصحفيين، سواء تعلق الأمر بالصحافة المكتوبة أو وسائل الإعلام السمعية البصرية، وكذا تبادل الخبرات في الميدان الإعلامي بين البلدين.
وبالنسبة للمادتين 128 و129 من قانون الإعلام التي تنص على إجبارية دفع 2 بالمائة من ميزانية الجريدة لتكوين الصحافيين، قال جاكون إن هذه النسبة يدفعها شهريا للضرائب على رقم أعمال الجريدة، وبالتالي فإنّه لا يخصّص نسبة للتّكوين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.