"نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    الوزارة تحذر من الممارسات التي يمكن أن تؤدي إلى إحداث ندرة في الأدوية    أدوية: الوزارة تحذر من الممارسات التي يمكن أن تؤدي إلى إحداث ندرة في الادوية    ازداد السنوار في غيابه حضورا    معرض المنتجات الجزائرية بالدوحة: فرصة لشراكة حقيقية بين البلدين وعلاقات تبادل تجاري بمبدأ رابح-رابح    حوادث المرور: وفاة 46 شخصا وجرح 1608 آخرين خلال أسبوع    سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    وفد من قطاع الطاقة والمناجم في زيارة عمل الى جمهورية التشيك    أمطار رعدية ورياح قوية هذا الثلاثاء على العديد من ولايات الوطن    المؤتمر الأوروبي-الفلسطيني لمناهضة الأبارتهايد والاستعمار يدعو الى إجبار الكيان الصهيوني على وقف عدوانه على غزة    اليوم الوطني للصحافة: أدوار جديدة للإعلام الوطني في ظل ترسانة قانونية قوية    يوم تكويني حول الأحكام الجديدة    انطلاق الدورات التكوينية عن بُعد    أهوال في غزّة    الأمين العام للأمم المتحدة يدين استمرار الخسائر في الأرواح في غزة ويدعو لحماية المدنيين    فلسطين: شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال الصهيوني لقطاع غزة    أساتذة وطلبة يُثمّنون التدابير الرئاسية    بخوش يرافع لمشروع قانون المالية 2025    وزارة السكن تقاضي المُتسبّبين    مُستعدّون للتحرّك من أجل تسقيف الأسعار    السنوار منع أطفاله من التكنولوجيا    نقل 8 مليون مسافر عبر مطارات الجزائر    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    انطلاق حلقات تحفيظ القرآن    تنسيق بين البورصتين الجزائرية والتونسية    دبلوماسي تونسي يثمّن زيارة النفطي للجزائر    انتصار صعب على "الباك" وتألق القائد ذيب    الحوار الوطني مكسب ضامن للاستقرار    دعوة إلى تقنين التعليم الإلكتروني وتوفير البنية التحتية له    ترقية علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية    كشف 18 قنطارا من التوابل الفاسدة    تسليم 25830 بطاقة شفاء للطلبة الجامعيين    تشديد الرقابة على المذابح    إنقاذ 3 متسممين بالغاز    قطار يدهس شابا    تصدير زيت الزيتون الجزائري إلى كوبا وفنزويلا قريبا    تحرّك دولي لوقف نهب ثروات الشعب الصحراوي    أبو الغيط يطالب الكيان الصهيوني بوقف فوري لإطلاق النار    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    .. الكثير من الحُبّ والحياة    ألف مشارك في أهم عمل يحتفي بثورة الجزائر    صادي وأعضاء "لوناف" يجتمعون بموتسيبي    بيدرو دياز مدرب إيمان خليف حتى 2028    مختصون في الصحة: الدولة حريصة على تفعيل سياستها الوقائية    تجميد قرار إقصاء الأطباء المستقيلين من مسابقة التخصّص    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    وزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني: اتخاذ عدة اجراءات لضمان وفرة أدوية مرضى السرطان    عميد جامع الجزائر يشرف على انطلاق حلقات تحفيظ القرآن لطلبة المدرسة الوطنية العليا للعلوم الإسلامية    انطلاق التصفيات المحلية    دراجات: تتويج الدراج حمزة ياسين بطلا للدورة الوطنية للدراجات الهوائية بتلمسان    ملاكمة: ايمان خليف تستعرض مشوارها الرياضي وتكشف عن آفاقها المستقبلية    رقم مميّز للخضر    أعلى لاعبي كرة القدم أجرا في العالم    مولودية الجزائر ترتقي إلى الصدارة    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أشغال المؤتمر ال13 لجبهة البوليزاريو يختتم غدا بتيفاريتي‏
المصادقة بالأغلبية المطلقة على اقتراحات تعديل الدستور
نشر في المساء يوم 20 - 12 - 2011

صادق المشاركون في أشغال المؤتمر ال13 لجبهة البوليزاريو بمنطقة تيفاريتي بالأغلبية المطلقة على اقتراحات تعديل ميثاق الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية المتعلقة بالقوانين الأساسية لجبهة البوليزاريو.
وقال سيدي محمد عمر المتحدث باسم المؤتمر إن اقتراحات تعديل الدستور قدمت وفقا للقوانين الأساسية لجبهة البوليزاريو من قبل الأمانة العامة للمؤتمر.
ومن ضمن التعديلات المصادق عليها التعديل المتعلق برئاسة المجلس الأعلى للقضاء التي تعود من الآن فصاعدا لرئيس الجمهورية كما تم تحديد شروط العضوية في هذا المجلس على غرار تلك المتعلقة بسن المترشح الذي ''لا يمكن أن يفوق 35 سنة''.
كما تم بالمناسبة تحديد شروط انتخاب البرلمان من الآن فصاعدا وإعادة تجديد أعضائه كل سنتين ومرتين خلال الفترة التي تفصل مؤتمرين لجبهة البوليزاريو.
وفي هذا السياق أشار سيدي محمد إلى أن المؤتمرين باشروا بحث تقرير لجنة الانتفاضة والمقاومة في الأراضي المحتلة، موضحا أن ''الأولوية في النقاشات أعطيت للمؤتمرين ال54 الذين قدموا من المدن الصحراوية المحتلة''.
وقد تمت المصادقة على تعديلات القوانين الأساسية لجبهة البوليزاريو خلال صبيحة اول امس على غرار توسيع تمثيلية الأراضي المحتلة على مستوى أمانة الجبهة من 12 إلى 16 عضوا ومنح حصة أربع أعضاء للنساء ضمن نفس الآلية بالإضافة إلى منصب للتنظيمات الشعبية.
وبموجب هذه التعديلات يبقى عدد عهدات الأمين العام لجبهة البوليزاريو مفتوحا.
وبحث المؤتمر أمس تقرير اللجنتين المتبقيتين وهما لجنة برنامج العمل وتلك المتعلقة بإعداد مشروع البيان الختامي واللوائح قبل الموافقة على تقرير لجنة الترشيحات وانتخاب الهيئات المسيرة لجبهة البوليزاريو.
وكان تقرر تأجيل اختتام أشغال المؤتمر ال13 لجبهة البوليزاريو الذي جرت أشغاله بمنطقة تيفاريتي بالأراضي المحررة بسبب المناقشات الجارية داخل لجنة القوانين والدستور المطالبة بتحديد طريقة عمل البوليزاريو خلال السنوات الثلاثة المقبلة.
واختتمت مناقشات هاتين اللجنتين بالمصادقة على جزء من التعديلات المقترحة وإبقاء عدد عهدات الأمين العام للجبهة مفتوحة.
وقال مصدر من رئاسة المؤتمر ان المؤتمرين واصلوا خلال جلسة مغلقة إلى توافق حول أعضاء الأمانة الوطنية للجبهة الذين ارتفع عددهم الى 50 عضوا، 25 منهم منتخبون وتعيين الأمناء العامين للمنظمات الجماهيرية وعددهم 4 أعضاء. ويتعلق الأمر بالاتحادات العامة للنساء والشبيبة والطلبة والعمال إضافة إلى ارتفاع عدد الأمناء الوطنيين المنتمين إلى الأراضي المحتلة من 12 إلي 16 أمينا.
وأضاف المصدر نفسه الذي لم يكشف عن هويته ان اللجنة صادقت أيضا على إجراء آخر يخص تعيين 4 نساء على مستوى الأمانة الوطنية وسجلت اقتراحا يقضي بانتخاب أعضاء هيئة لمراقبة الجهاز التنفيذي على ان يكون الانتخاب من قبل أعضاء الأمانة الوطنية للبوليزاريو.
وسيتم تعيين الرؤوساء والمحافظين السياسيين بالاقتراع العام كما تم تسجيل اقتراح يقضي بترقية الاتحاد العام للطلبة الصحراويين إلى مستوى منظمة جماهيرية. أما أعضاء المجلس الوطني فسيتم انتخابهم كل سنتين.
وكانت هذه التعديلات قد اقترحتها اللجنة الوطنية لتحضير المؤتمر العادي ال13 للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب برئاسة الرئيس الحالي للبرلمان الصحراوي خاطري الدوح.
وكان المؤتمر ال13 لجبهة البوليزاريو صادق أول أمس على اقتراح رئاسة المؤتمر القاضي بتشكيل لجنة ترشحات للهيئات العليا للجبهة المشكلة من 85 عضوا يترأسها ممثل البوليزاريو لدى بعثة ''المينورسو'' محمد خداد.
وستتولى هذه اللجنة التي من المنتظر أن تتم المصادقة عليها بالأغلبية البسيطة مهمة التأكد من مطابقة الترشيحات مع القانون الأساسي للجبهة وتحديد طرق انتخاب الأمين العام للبوليزاريو وأعضاء الأمانة الوطنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.