ربيقة يستقبل جعفر محمد    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    إعادة تشغيل خط سكة الحديد وهران بشّار    مُخيّم جباليا.. قصّة صمود    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    تعليمات رئاسية لتخفيف معاناة مرضى السرطان    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    البويرة: وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    ضرورة توحيد الجهود النقابية الدولية لدعم القضية الصحراوية    زيتوني يفتتح معرض المنتجات الجزائرية بالدوحة    استكمال الترسانة القانونية المنظمة للقطاع بآليات جديدة    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    قرار محكمة العدل الأوروبية مكسب جديد للصحراويين و أكبر رد لدعاية الإحتلال المخزني    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    مهرجان الجزائر الدولي للسينما: دعوة لمهنيي الفن السابع للمشاركة في فضاء "سينما ماركت"    توقيع اتفاقيات تفاهم بين جامعات قسنطينة 1و2 و3 و شركة هواوي    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    الرفع من المداخيل وتحقيق التحوّل الرقمي    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حجار يدعو الأسرة الجامعية للتآزر من أجل مواجهة العنف في الوسط الجامعي
نشر في اليوم يوم 23 - 06 - 2017


مقتل الأستاذ قروي سرحان لا علاقة لها بالجامعة
حجار يدعو الأسرة الجامعية للتآزر من أجل مواجهة العنف في الوسط الجامعي

دعا أول أمس وزير التعليم العالي و البحث العلمي الطاهر حجار الأسرة الجامعية برمتها إلى مزيد من التآزر والتكاتف لمواجهة ظاهرة العنف في الوسط الجامعي.
وقال الوزير في كلمة له أمام إطارات المركز الجامعي "مرسلي عبد الله" بتيبازة أن "ظاهرة العنف موجودة في الجامعة لكنها ليست بالحدة التي يروج لها"، مشيرا إلى أنها (الجامعة) فضاء يتفاعل مع محيطه الذي يعرف هو (المجتمع) تنامي رهيب لظاهرة العنف في الملاعب والشوارع.
ودعا حجار الأسرة الجامعية إلى مكافحة شتى أنواع العنف داخل الحرم الجامعي اللفظي منه والجسدي على اعتبار أن الجامعة يفترض أنها مشتلة النخبة والقدوة والمثال الذي يقود المجتمع مشددا على تغليب لغة الحوار والنقاش العلمي والفكري بدلا من العنف.
كما أبرز حجار أهمية دور وسائل الإعلام في صناعة الرأي خاصة لما يتعلق الأمر بقضايا تثير اهتمامه مشيرا إلى قضية مقتل الأستاذ الجامعي التي أكد بشأنها مجددا أنها لا علاقة لها بالجامعة قبل أن يعرب عن أسفه للجريمة الشنعاء التي راح ضحيتها بشير قروي سرحان سهرة الأحد الماضي.
وكشف بالمناسبة عن إدراج ظاهرة العنف في أشغال مجلس أخلاقيات المهنة للتعليم العالي المزمع عقده قريبا لدراسة عدة نقاط خاصة بالتعليم العالي.
كما دعا الوزير رؤساء الجامعات إلى استعمال كامل صلاحياتهم من أجل تطيق القانون وتجسيد المجالس التأديبية كإجراءات عقابية في حق كل من تخول له نفسه أن يمارس العنف داخل الجامعة إلى جانب المتابعات القضائية.
من جهة أخرى كشف وزير التعليم العالي و البحث العلمي الذي قام بزيارة عمل لولاية تيبازة عن ترقية المركز الجامعي إلى مصاف جامعة قبل نهاية السنة الجارية على اعتبار أن كل الشروط متوفرة لتجسيد المشروع.
ويتوفر المركز الجامعي حاليا بعد قيام وزير التعليم العالي على تدشين كلية العلوم التكنولوجية على خمس كليات من شأنها استقبال 15 ألف طالبا خلال الموسم القادم.
كما شكلت زيارة الوزير فرصة لتفقد أشغال إنجاز أجنحة بيداغوجية تتسع ل4000 مقعد بالمركز الجامعي مرسلي عبد الله بتيبازة أين تراوحت نسبة قدم الأشغال ما بين 75 و100 بالمائة.
وبخصوص مشروع "المؤسسة" الذي أطلقته الوزارة الوصية خلال السنتين الماضيتين قال حجار أنه "سيشهد عملية تفعيله مع الدخول الجامعي المقبل بمشاركة كل الهيئات الجامعية والسلطات المحلية و الشركاء الاقتصاديين".
وأضاف أن الوزارة تعمل من خلال هذا المشروع على تطوير الجامعة من خلال إدراج تغييرات على الخارطة التكوينية مع مراعاة خصوصية كل منطقة بشكل يسمح للجامعة الجزائرية ببلوغ مستوى الجامعات العالمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.