الاحتلال الصهيوني يواصل جرائم الإبادة في شمال قطاع غزة لليوم ال19 على التوالي    فلسطين: مستوطنون صهاينة يقتحمون المسجد الأقصى المبارك    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    إعادة تشغيل خط سكة الحديد وهران بشّار    ربيقة يستقبل جعفر محمد    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    مُخيّم جباليا.. قصّة صمود    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    تعليمات رئاسية لتخفيف معاناة مرضى السرطان    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    استكمال الترسانة القانونية المنظمة للقطاع بآليات جديدة    زيتوني يفتتح معرض المنتجات الجزائرية بالدوحة    البويرة: وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    مهرجان الجزائر الدولي للسينما: دعوة لمهنيي الفن السابع للمشاركة في فضاء "سينما ماركت"    توقيع اتفاقيات تفاهم بين جامعات قسنطينة 1و2 و3 و شركة هواوي    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    الرفع من المداخيل وتحقيق التحوّل الرقمي    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المصادقة على ميثاق مغاربي لأخلاقيات مهنة الصحافة
ممثلو 22 صحيفة مغاربية اجتمعوا بالحمامات بتونس
نشر في الخبر يوم 26 - 01 - 2013

صادق ممثلو 22 صحيفة مغاربية بالإجماع، من بينها الجزائر، ممثلة في أربعة صحف هي ''الخبر''، ''الفجر''، ''ليبرتي'' و''الوطن''، على ميثاق مغاربي لأخلاقيات مهنة الصحافة، خلال اجتماع عقد أول أمس بتونس، حضره ممثلين عن خمس دول مغاربية، بين صحافيين وناشرين.
تم الاتفاق على عقد اجتماع سنوي لتقييم وضعية الصحافة في الدول المغاربية يوم 24 جانفي من كل سنة، بمدينة الحمامات التونسية، أطلقت علية تسمية ''اليوم المغاربي لأخلاقيات مهنة الصحافة وحرية التعبير''، بغية متابعة مدى تطبيق الميثاق من قبل الصحف التي وافقت على الميثاق، وتقييم واقع مهنة الصحافة في المغرب العربي.
جاء في ميثاق أخلاقيات الصحافة الذي صادق عليه عدد من الناشرين المغاربيين، والمنظم بالتنسيق مع قسم العلاقات الخارجية للمفوضية الأوروبية، ومجمع ''مغرب ميديا''، والذي صادقت عليه 22 صحيفة مغاربية، بحضور عدد من نقابات الصحافيين، أول أمس بتونس، ''أن الوقت قد تغيّر، ولم يعد المشهد الإعلامي في منطقة المغرب العربي موحدا، بل أنه أصبح متعددا بشكل واسع. كما تزامن هذا التغيير مع تفكك منظومة احتكار الدولة لمهنة الصحافة بشكل بارز''. ويسعى الميثاق إلى تجاوز خدمة الصحفي المغاربي ''لمنظومة الدولة - الحزب''، والدعوة إلى ''ولوج فضاءات حرة تم تجاهلها لوقت طويل''. وعليه اقترح المشاركين في الاجتماع ضرورة إنشاء مرصد مغاربي لمتابعة وضعية الصحافة في البلدان المغاربية، يقدم جوائز سنوية لأحسن مؤسسة إعلامية التزمت بالميثاق المذكور، وجائزة أحسن صحفي يحترم أخلاقيات مهنة الصحافة. إضافة إلى التفكير في مسائل التكوين وهشاشة المؤسسات الإعلامية في المغرب العربي. كما صادق المؤتمرون على تعيين لجنة متابعة مدى تطبيق هذا الميثاق من قبل المصادقين عليه، وخلق تقاليد التعاون والتضامن بين المؤسسات الإعلامية، ودعوة السلطات العمومية للنظر في كل الخروق التي تمس حرية الصحافة، مع دعوة الصحف التي لم تحضر اجتماع الحمامات إلى الانخراط.
ويسعى الميثاق المصادق عليه إلى دعم مهنة الصحافة اعتمادا على عدد من المبادئ الأخلاقية، منها عدم تحريف الوقائع وتجنب الكذب، وعدم قبول أي مبالغ مالية تقدم من أطراف أخرى يمكنها استغلال صفته كصحفي أو خلط دوره بدور الشرطي. وجاء في ذات الميثاق أنه يتعين على الصحفي ''الامتناع عن الإمضاء باسمه أي ومضة إشهارية أو التذرع بحرية الصحافة بهدف استغلال منصبه وتحقيق أي مصلحة مادية. يتوجب أن تكون مقالاته غير مسبوقة إضافة إلى ذكر مصادره وكذلك المراجع الخاصة بزملائه كل ما استلهمه منهم لكتابة أي مقال''. وحسب المدوّنة، فإن مهمة الصحفي ''تتمثل في البحث عن المعلومة ومراجعتها ووضعها في إطارها ثم التعليق عليها. كما تكمن المعلومة المقدمة للعموم في صلب المنظومة الخاصة بالعدالة والديمقراطية. ومن ثم يبرز دور الصحفي المتمثل في البحث عن الحقيقة من خلال التقارير التي يصيغها بصفة عادلة وصارمة حول الأحداث والمواضيع المهمة''. وركز الميثاق على ضرورة خدمة الصحفي ''للعموم بكل عناية ونزاهة''. وحدد الميثاق سلسلة من الواجبات والحقوق. وجاء في خانة الواجبات ضرورة بقاء الصحفي وفيا للوقائع، وعدم طمس الحقائق التي تحتوي عليها النصوص والوثائق المستعملة خدمة للمعلومات التي يقوم بنشرها لفائدة العموم. كما نص الميثاق على ''تعهّد الصحفي بتفادي اللجوء إلى الأساليب الملتوية للحصول على المعلومات أو الصور''. مضيفا: ''لذا يكون من الضروري تحديد مصادر المعلومات المنشورة بكل وضوح بحيث لا يجوز عدم ذكر المصدر إلا عندما يتم ذلك خدمة للحق في المعلومة. وفي حالة حدوث ذلك، يتعين على الصحفي مصارحة العموم بذلك وبعد أن يكون قد أخطر رئيسه المباشر بمصدر المعلومة المستغلة من طرفه''. وركّز الميثاق على ضرورة تمييز الصحفي بين التعليق والحقائق، وعلى الاستقلالية، وعدم الخضوع لأي ضغط، وتجنب قبول أي تعليمات خاصة بالتحرير صادرة عن غير المسؤولين عن قسم التحرير. والالتزام بعدم الخضوع للابتزاز وذلك بقبول نشر معلومة أو حجبها مقابل مكافأة مالية. إضافة إلى تناوله لمسألة توخي الحذر إزاء أي منظومة أو تبعية، وتفادي القيام بأي نشاط لغاية ربحية خارج الإطار المهني الذي يعمل به والذي من شأنه أن يؤثر على مصداقيته أو استقلاليته. وبعد التطرق لمسألة ضرورة إقدام الصحفي على ''تصويب الأخطاء التي ارتكبها''، والتزامه بإخطار العموم بجميع أنواع التلاعب التي ربما وقع ضحيتها، وتصحيح المعلومات الخاطئة، ركز البيان على ''احترام حق الحياة الشخصية وكرامة الإنسان''، و''تجنّب الحث على العنف والكراهية العنصرية أو العرقية أو الدينية''. وورد في خانة حقوق الصحفي، إنه يتعينّ على كل صحفي أثناء ممارسته لمهنته المطالبة بجملة من الحقوق منها النفاذ الحر للمعلومة، وشرط الضمير أثناء ممارسة المهنة، وحماية الصحفي وتمتعه بالحماية القانونية، إضافة إلى ''حق الصحفي في التمتع بالامتيازات التي تضمنها له المفاوضات الاجتماعية، وكذا الحق في عقد شغل فردي يؤمن له السلامة المادية والمعنوية وكذلك التمتع بمكافأة مالية تضمن له استقلاليته الاقتصادية''. للعلم تم الاتفاق على نشر نص الميثاق كاملا يوم الخميس القادم في كل الصحف التي صادقت عليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.