ربيقة يقف على الإستعدادات الأخيرة للملحمة الفنية التاريخية "روح الجزائر"    مراد يستقبل سفير ايطاليا بالجزائر    مشروع السكة الحديدية بشار-تندوف-غارا جبيلات: رخروخ يعرب عن " ارتياحه" لتقدم الأشغال    محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية تنظم يوم الخميس ورشة حول إزالة الكربون في القطاع الصناعي    تيغرسي: مشروع قانون المالية 2025 يتضمن مقاربة إجتماعية بأهداف اقتصادية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 42 ألفا و792 شهيدا    بونجار: برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    البويرة.. وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    بلمهدي يؤكد على أهمية الحفاظ على المخطوطات القديمة وتثمينها    الاحتلال الصهيوني يواصل جرائم الإبادة في شمال قطاع غزة لليوم ال19 على التوالي    الميزانية المقترحة تضمن مواصلة جهود تجسيد الالتزامات    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    السنوار رفض عرضاً لمغادرة غزّة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    بورحيل يشارك في ورشة عمل حول حماية البيانات    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حقوقيون دوليون يطالبون بتمكين "مينورسو" من مراقبة حقوق الإنسان
بعد أن أصبحت الانتهاكات زادا يوميا للسكان الصحراويين
نشر في المساء يوم 10 - 11 - 2015

دق خبراء وحقوقيون دوليون بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، ناقوس الخطر من استمرار تدهور وضعية حقوق الإنسان بالأراضي الصحراوية المحتلة، مؤكدين على ضرورة إدراج آلية لمراقبة احترام حقوق الإنسان ضمن بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية "مينورسو". وتم طرح مثل هذا الطلب خلال ندوة تناولت مسألة "حقوق الإنسان واحترام الشرعية الدولية في الصحراء الغربية"، أشرفت على تنظيمها الجمعية الدولية للحقوقيين بدعم من مجموعة اليسار للمجموعة المشتركة الصحراء الغربية داخل البرلمان الأوروبي.
وأثار المشاركون الذين قدموا من عدة بلدان منها الجزائر والأراضي الصحراوية المحتلة وإسبانيا وبريطانيا وفرنسا، الإعدامات الجماعية والاختطاف والتعذيب والتهديد والتوقيف التعسفي الذي يمارسه النظام المغربي في حق السكان الصحراويين. وفي هذا السياق قدّم المحاميان الصحراويان محمد بوخالد ومحمد الحبيب الرقيبي اللذان تعرضا للاعتقال والضرب والتعذيب على يد الشرطة المغربية، شهادات حية حول الخروقات العديدة المنتهكة لمبادئ القانون الدولي وحقوق الإنسان في المغرب وفي الصحراء الغربية. وتحدّثا خلال الندوة عن المعاملات القاسية التي تعرضا لها خلال مدة اعتقالهما وأثناء محاكمتهما غير القانونية التي نظمت في حقهما، كما أكدا أن مناضلي حقوق الإنسان الصحراويين يتعرضون يوميا للتمييز والاعتقال التعسفي والسجن والتعذيب.
وتأسفا لكون المنظمات غير الحكومية والأمم المتحدة تتطرق بانتظام لهذه الانتهاكات بدون أن يتم وضع آلية مستقلة لمراقبة حقوق الإنسان، وهو ما جعل باقي الحقوقيين المشاركين يؤكدون على ضرورة توسيع صلاحيات بعثة "مينورسو" لتشمل حماية ومراقبة حقوق الإنسان بالأراضي المحتلة. وتقاطعت مطالب هؤلاء الحقوقيين مع دعوة الأمين العام لاتحاد الشبيبة الصحراوية الزين سيد أحمد، الذي دعا المجتمع الدولي إلى التعجيل بإيجاد حل ينهي المأساة التي يعيشها الشعب الصحراوي منذ أربعين سنة. وجاءت تصريحات سيد أحمد خلال مشاركته في الملتقى العاشر لحوار الأديان، من أجل السلام المنعقد بمخيمات اللاجئين.
وأشاد المسؤول الصحراوي "بروح التسامح التي شكلت أرضية النقاش خلال عشر سنوات متواصلة من الحوار، الذي كان ثمرة لجهود المتضامنين القادمين من مختلف دول العالم من أجل التأكيد على رسالة السلام والحوار". وأكد أن الملتقى مع مرور الذكرى العاشرة لتأسيسه وما يحمله من معنى التضامن والتواصل لتعريف العالم بقضية الصحراء الغربية كآخر مستعمرة في إفريقيا، "سيساهم من دون شك في كسر جدران التعتيم والتواصل للتعريف بالقضية الصحراوية". من جانبه، أكد علي حليتيم عضو الهيئة الاستشارية العليا بجمعية العلماء المسلمين الجزائريين، "على تضامن الجمعية ومرافقتها للشعب الصحراوي في نضاله من أجل حقوقه المشروعة".
وقال: "إن سماحة الشعب الصحراوي وشموخه الذي يقابل النكبة بالبسمة والمصيبة بالسخرية والاستهزاء، تجعله قادرا على الانتصار وتحقيق آماله في الحرية". وفي سياق توسع دائرة التضامن الدولي مع عدالة القضية الصحراوية، دعت النساء الإفريقيات خلال مراسيم إطلاق حملة التضامن الدولية بمدينة كيب تاون الجنوب إفريقية، إلى دعم الشعب الصحراوي في مسعاه لتقرير مصيره وتحقيق استقلاله. وأطلقت النساء الإفريقيات هذه الحملة من أجل احترام حقه في تقرير المصير والاستقلال، وأكدن أنهن "لن يقبلن باعتداء أي دولة إفريقية على دولة أخرى"، وأنه "لا يمكن للمغرب أن يكون دولة ديمقراطية" بدون تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير مصيره بنفسه، وطالبن بضرورة "تسليط عقوبات على الدولة المغربية لحملها على الانصياع للشرعية الدولية".
كما دعت المشاركات الدول الإفريقية إلى عدم "الاكتفاء بموقف سياسي جامد والتحرك والاجتهاد في البحث عن سبل كفيلة بإنهاء معاناة الشعب الصحراوي التي طالت مدة 40 سنة". وشددت على "ضرورة تفعيل دور فئات المجتمع المدني الإفريقي في مجال التوعية بالقضية الصحراوية في المنتديات الإفريقية والدولية"، ومطالبتها بالضغط على الحكومات من أجل عزل النظام المغربي طالما لم يحترم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والحرية والاستقلال". كما طالبن ب "تحديد يوم وطني للتضامن مع القضية الصحراوية في الدول الإفريقية، ومواصلة تجنيد المجتمع الإفريقي" للدفاع عنها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.