ربيقة يقف على الإستعدادات الأخيرة للملحمة الفنية التاريخية "روح الجزائر"    مراد يستقبل سفير ايطاليا بالجزائر    مشروع السكة الحديدية بشار-تندوف-غارا جبيلات: رخروخ يعرب عن " ارتياحه" لتقدم الأشغال    محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية تنظم يوم الخميس ورشة حول إزالة الكربون في القطاع الصناعي    تيغرسي: مشروع قانون المالية 2025 يتضمن مقاربة إجتماعية بأهداف اقتصادية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 42 ألفا و792 شهيدا    بونجار: برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    البويرة.. وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    بلمهدي يؤكد على أهمية الحفاظ على المخطوطات القديمة وتثمينها    الاحتلال الصهيوني يواصل جرائم الإبادة في شمال قطاع غزة لليوم ال19 على التوالي    الميزانية المقترحة تضمن مواصلة جهود تجسيد الالتزامات    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    السنوار رفض عرضاً لمغادرة غزّة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    بورحيل يشارك في ورشة عمل حول حماية البيانات    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"عيش الإيقاع الإفريقي" عنوان الدورة الجديدة
المهرجان الثقافي الدولي السابع للصيف الموسيقيّ
نشر في المساء يوم 12 - 10 - 2024

يعود المهرجان الثقافي الدولي للصيف الموسيقي، في دورة سابعة من 15 إلى 20 أكتوبر 2024 بقاعة "الأطلس" - باب الوادي بالجزائر العاصمة، حاملة شعار "عيش الإيقاع الإفريقي" . وتحتفي الدورة الجديدة بالتنوّع الموسيقي الإفريقي من 5 دول؛ هي السنغال، وموريتانيا، وكوت ديفوار، والتشاد وأوغندا، بالإضافة إلى مشاركة جزائرية لامعة.
تنظم محافظة المهرجان بالتعاون مع الديوان الوطني للثقافة والإعلام، فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الثقافي الدولي -الصيف الموسيقي، بداية من هذا الأسبوع، بعدما تأجّل هذا الحدث عن موعده الصيفي المعتاد؛ بسبب العدوان الصهيوني على غزة؛ حيث شهدت الساحة الثقافية خلال تلك الفترة، تعليقًا للأنشطة الفنية.
ويعود المهرجان، أيضا، ليرافق حدثا دوليا مهمّا؛ إذ تنظَّم لأوّل مرة في الجزائر، تظاهرة نهاية أسبوع الإبداع الإفريقي CANEX week-end ، من 16 إلى 19 أكتوبر 2024.
ويقترح المهرجان برنامجا غنيا يضمّ نخبة من الفنانين الأفارقة، إلى جانب أبرز الأسماء في الساحة الموسيقية الجزائرية، صانعا فسيفساء موسيقية فريدة تجمع بين الأصالة والمعاصرة. وسيكون حفل الافتتاح من توقيع العمل الفني "بصمة" لأرسلان بوراس. ويشارك في السهرة الأولى كذلك، كل من السنغالي ديديي أوادي، والجزائري جوباتوري.
وفي اليوم الثاني تشارك الموريتانية مونزا ليمام والجزائري سلطان قناوة. وفي السهرة الثالثة تدخل فرقة "أليانس ت" من كوت ديفوار، ومعها قادر الجابوني. أما السهرة الثالثة فسيحييها أمين بابيلون، وفرقة لوس موزيك من أوغندا. وأما السهرة الختامية فستكون من توقيع كل من شمسو فريكلان، وعبد الكريم ستابس، والفرقة التارقية الشبابية " إيسنارا".
وسيكون المهرجان كعادته أيضا، فرصة لإبراز المواهب الشابة، وتشجيع الإبداع في أجواء من التفاعل الفني، والتبادل الثقافي.
وتنظم الجزائر بالتنسيق مع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك" وبالشراكة مع مفوضية الاتحاد الإفريقي وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (زليكاف)، الأيام الإبداعية الإفريقية لعام 2024 "كانكس ويكاند" (نهاية أسبوع الإبداع الإفريقي) من 16 إلى 19 أكتوبر بقصر المعارض "سافكس" بالعاصمة.
وتُعد هذه الأيام الثقافية والسياحية والشبانية التي تسبق تنظيم الجزائر المعرض الإفريقي البيني في سبتمبر 2025 والمنظمة تحت شعار "شعب موحد بالثقافة، ويبدع من أجل العالم"، فرصة هامة لإبراز الصناعات الثقافية والإبداعية الإفريقية، وتشجيع المواهب المتنوعة في شتى مجالات الإبداع من جميع أنحاء القارة، ولدى المغتربين، إضافة إلى ترقية النقاش بين المشاركين، وتوفير المزيد من الفرص التجارية بين مختلف المؤسسات من جهة، وبين المؤسسات والدول من جهة أخرى.
وينظّم هذه الأيام عن الجانب الجزائري كل من وزارات التجارة وترقية الصادرات، والثقافة والفنون، والشباب والرياضة، والسياحة والصناعات التقليدية؛ حيث سيتم في هذا الإطار، تنظيم أنشطة وفعاليات متنوعة من معارض، وموائد مستديرة، ومحاضرات، وورشات تكوينية، وتوزيع جوائز في مجالات الموسيقى، والسينما، والنشر، والطهي، إلى جانب نشاطات استعراضية وفنية وعروض أزياء، وكذا أنشطة رياضية، وزيارات لمواقع أثرية، وخرجات سياحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.