سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    وفد من قطاع الطاقة والمناجم في زيارة عمل الى جمهورية التشيك    حوادث المرور : هلاك 5 أشخاص وإصابة 174 آخرين خلال 24 ساعة    أمطار رعدية ورياح قوية هذا الثلاثاء على العديد من ولايات الوطن    اليوم الوطني للصحافة: أدوار جديدة للإعلام الوطني في ظل ترسانة قانونية قوية    الجيش الصحراوي يستهدف قواعد جنود الاحتلال المغربي بمنطقتي الشيظمية وروس السبطي    بخوش يرافع لمشروع قانون المالية 2025    تنسيق بين البورصتين الجزائرية والتونسية    الشروع في معالجة طلبات تحويل الامتياز إلى تنازل    أساتذة وطلبة يُثمّنون التدابير الرئاسية    انطلاق الدورات التكوينية عن بُعد    أهوال في غزّة    الأمين العام للأمم المتحدة يدين استمرار الخسائر في الأرواح في غزة ويدعو لحماية المدنيين    فلسطين: شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال الصهيوني لقطاع غزة    دبلوماسي تونسي يثمّن زيارة النفطي للجزائر    يوم تكويني حول الأحكام الجديدة    وزارة السكن تقاضي المُتسبّبين    مُستعدّون للتحرّك من أجل تسقيف الأسعار    السنوار منع أطفاله من التكنولوجيا    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    انطلاق حلقات تحفيظ القرآن    أبو الغيط يطالب الكيان الصهيوني بوقف فوري لإطلاق النار    يجب احترام قرارات محكمة العدل الأوروبية    صادي وأعضاء "لوناف" يجتمعون بموتسيبي    بيدرو دياز مدرب إيمان خليف حتى 2028    انتصار صعب على "الباك" وتألق القائد ذيب    تصدير زيت الزيتون الجزائري إلى كوبا وفنزويلا قريبا    ترقية علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية    الحوار الوطني مكسب ضامن للاستقرار    دعوة إلى تقنين التعليم الإلكتروني وتوفير البنية التحتية له    كشف 18 قنطارا من التوابل الفاسدة    تشديد الرقابة على المذابح    إنقاذ 3 متسممين بالغاز    قطار يدهس شابا    تسليم 25830 بطاقة شفاء للطلبة الجامعيين    تحرّك دولي لوقف نهب ثروات الشعب الصحراوي    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    .. الكثير من الحُبّ والحياة    ألف مشارك في أهم عمل يحتفي بثورة الجزائر    مختصون في الصحة: الدولة حريصة على تفعيل سياستها الوقائية    تجميد قرار إقصاء الأطباء المستقيلين من مسابقة التخصّص    مخطط وقائي استباقي للتصدي للكوليرا بالجنوب    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    قيمة الاستثمارات الجارية للخزينة العمومية تقارب 5970 مليار دج    وزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني: اتخاذ عدة اجراءات لضمان وفرة أدوية مرضى السرطان    فتح باب الترشح أمام الجمعيات للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية لسنة 2025    عميد جامع الجزائر يشرف على انطلاق حلقات تحفيظ القرآن لطلبة المدرسة الوطنية العليا للعلوم الإسلامية    انطلاق التصفيات المحلية    دراجات: تتويج الدراج حمزة ياسين بطلا للدورة الوطنية للدراجات الهوائية بتلمسان    ملاكمة: ايمان خليف تستعرض مشوارها الرياضي وتكشف عن آفاقها المستقبلية    مولودية الجزائر ترتقي إلى الصدارة    رقم مميّز للخضر    أعلى لاعبي كرة القدم أجرا في العالم    وزير الصحة يؤكّد ضرورة إنشاء أقطاب خاصّة    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



..من أجل رمضان بلا مضاربة ولا جشع
نشر في الشعب يوم 08 - 01 - 2023


قانون مكافحة المضاربة وسلوك المستهلك لضبط الأسواق
دعت الحكومة عقب اجتماعها، الأربعاء المنصرم، إلى اتخاذ التدابير والترتيبات اللازمة من أجل ضمان استقرار الأسعار ووفرة المنتجات الغذائية خلال شهر رمضان الفضيل. ويرى متابعون للشأن المحلي، أن التدابير تعكس حرص الحكومة على ضبط كل التحضيرات، لاسيما ما تعلق باستقرار الأسعار ووفرة كل المواد واسعة الاستهلاك. يأتي ذلك تزامنا والتدابير الردعية والحملة التي شنتها لردع المضاربين في الأشهر الأخيرة.
التدابير المتخذة والترتيبات المعتمدة التي دعت إليها الحكومة في بيان أعقب اجتماع الأربعاء، الذي ترأسه الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن، تهدف الى ضمان وفرة المواد الغذائية والفلاحية بأسعار معقولة والتموين المنتظم للسوق، بالإضافة الى تكييف تنظيم الأسواق ومراقبتها قصد الاستجابة لمتطلبات واحتياجات المواطنين خلال هذا الشهر الفضيل وتعزيز مكافحة المضاربة، حسب ما جاء في البيان.
وتم التأكيد على ضرورة السهر على ديمومة وجودة الخدمات التي تقدمها المرافق العمومية الحيوية للمواطنين عبر كافة مناطق الوطن، لاسيما ما تعلق منها بالتزويد بالماء الشروب والطاقة وغيرها، وهي التدابير التي اعتادت الحكومة اتخاذها قبيل حلول الشهر الفضيل. إلاّ أن ما يميز هذا العام، هو استباق حكومة أيمن بن عبد الرحمن أي طارئ قد يمس بالقدرة الشرائية للمواطن، وهي المسألة التي توليها الحكومة اهتماما كبيرا تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.
ولا تريد الحكومة تعكير صفو جهودها في تعزيز القدرة الشرائية التي تسهر على توفيرها للمواطن خلال الشهر الفضيل، خاصة وأن الزيادات التي أقرها رئيس الجمهورية في أجور أزيد من 2.8 مليون موظف ومتقاعد، من المتوقع أن تصب في حسابات المعنيين ابتداء من شهر مارس لدى كثير من القطاعات، وهو ما يتزامن وحلول شهر رمضان الذي يتميز أسبوعه الأول بارتفاع في أسعار المواد واسعة الاستهلاك تتعدى كل التوقعات وتنهك جيب المواطن.
ويرى متابعون، أن الحملة التي شنتها أجهزة الدولة في سبيل مكافحة المضاربة والجهود التي بذلها رجال مصالح التجارة برفقة الأجهزة الأمنية والشركاء من المجتمع المدني، سيتجلى أثرها الإيجابي أكثر خلال الشهر الفضيل. فالقانون رقم 21/15 المتعلق بمكافحة المضاربة غير المشروعة وتحديد مفهومها وآليات مكافحتها، يعد أحد أهم الآليات المعوّل عليها لضبط السوق وتفويت الفرصة على من اعتادوا التلاعب بقوت الجزائريين وتنغيص فرحتهم في كل مناسبة دينية.
يرى رئيس جمعية حماية المستهلك مصطفى زبدي، أن شهر رمضان يملك خصوصية لدى الجزائريين. وفيما يخص بيان الحكومة قال زبدي في تصريحات ل "الشعب"، "ما أثار انتباهنا هو التشديد على مكافحة المضاربة غير المشروعة، والتي نتمنى من خلاله أن يتوسع ولا يبقى محصورا في المواد المدعمة، ويمتد إلى المواد الغذائية الأخرى وخاصة المواد الفلاحية".
وأضاف رئيس جمعية حماية المستهلك، أنه وإذا ما تم تعميم تدخلات المصالح المعنية على باقي السلع والمواد غير المدعمة، فمن المتوقع أن لا نشهد ارتفاعا في أسعار المواد واسعة الاستهلاك خلال الشهر الفضيل مثلما كنا نشهده سابقا، مؤكدا مرافقة جمعيته لكل الخرجات التي تعتزم الحكومة القيام بها من أجل ضبط السوق وضمان استقرار الأسعار والمنتجات.وأشار زبدي إلى ان الزيادة في أسعار المنتجات الغذائية خلال رمضان هو تقليد سلبي، لن يزول بين عشية وضحاها. والمتوقع أن لا تكون هناك زيادات كبيرة هذه السنة، وهذا في حد ذاته إنجاز، حسب رئيس جمعية حماية المستهلك، الى حين أخلقة الممارسة التجارية ووضع عدة مراسيم وقوانين في الميدان مشابهة لقانون مكافحة المضاربة غير المشروعة من أجل تنظيم بقية الشعب.
من جهته يرى الخبير الاقتصادي محمد حميدوش، أن الإجراءات الاستباقية التي تقوم بها الحكومة قبل كل حلول لشهر رمضان لضبط الأسعار والحرص على ضمان عدم ارتفاعها تتطلب مرافقتها بحملات توعية فعّالة تسهم في تغيير سلوك المستهلك الذي له نصيب هو الآخر في مسؤولية ارتفاع الأسعار.
وأضاف حميدوش، أن الحملات التحسيسية التي ينبغي القيام بها لابد لها من أن تسبقها دراسة على سلوك المستهلك خلال الأيام الأولى من شهر رمضان، من أجل ضمان رد فعل إيجابي حيال ما سيتلقاه من تحسيس وتوعية في سلوكه الاستهلاكي، مشيرا إلى أن الدراسة التي ينبغي إجراؤها يجب أن تراعي كل ما يؤثر في سلوك المستهلك من الناحية الثقافية والدينية والاقتصادية والاجتماعية.
وذكر محدثنا، ان السوق يخضع دائما لمعادلة العرض والطلب، لذا فإن استقرار العرض وزيادة الطلب سيدفع الى زيادة السعر الذي سيتحمل موازنة طرفي المعادلة. لذا جدّد محدثنا ضرورة ضبط السلوك لدى المستهلك والذي يمثل عنصر الطلب في المعادلة سالفة الذكر، من أجل تدعيم أي إجراء قد يتخذ من طرف الحكومة في مساعيها لضبط السوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.