ربيقة يستقبل جعفر محمد    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    إعادة تشغيل خط سكة الحديد وهران بشّار    مُخيّم جباليا.. قصّة صمود    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    تعليمات رئاسية لتخفيف معاناة مرضى السرطان    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    البويرة: وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    ضرورة توحيد الجهود النقابية الدولية لدعم القضية الصحراوية    زيتوني يفتتح معرض المنتجات الجزائرية بالدوحة    استكمال الترسانة القانونية المنظمة للقطاع بآليات جديدة    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    قرار محكمة العدل الأوروبية مكسب جديد للصحراويين و أكبر رد لدعاية الإحتلال المخزني    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    مهرجان الجزائر الدولي للسينما: دعوة لمهنيي الفن السابع للمشاركة في فضاء "سينما ماركت"    توقيع اتفاقيات تفاهم بين جامعات قسنطينة 1و2 و3 و شركة هواوي    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    الرفع من المداخيل وتحقيق التحوّل الرقمي    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرب لجأ إلى تحالفات خطيرة رهنت السلم والأمن بشمال إفريقيا والساحل
نشر في الشعب يوم 02 - 08 - 2023

لجوء إلى إغراء الاستثمارات والمنتديات الاقتصادية الأجنبية لفتح فروع بالوطن المحتل
قرار اعتراف الكيان الصهيوني بسيادة مزعومة على الصحراء الغربية لا قيمة قانونية له
بن براهم: موقف الجزائر ثابت وسيبقى صامدا في تأييد القضايا العادلة عبر العالم
أكد الوزير الأول للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بشرايا حمودي بيون، أمس الأربعاء، بجامعة «امحمد بوقرة» ببومرداس، أن «لجوء دولة الاحتلال المغربي إلى تحالفات دولية خطيرة رهنت السلم والأمن في المنطقة».
قال الوزير الأول الصحراوي في كلمته الافتتاحية للطبعة 11 للجامعة الصيفية لإطارات جبهة البوليساريو والجمهورية الصحراوية، إن المجتمع الدولي «يتحمل مسؤولية التداعيات الخطيرة المترتبة عن التحالف الإسرائيلي- المغربي وسعيهما إلى استغلال الحرب في الصحراء الغربية لتطبيق مخططات تآمرية هادفة إلى زعزعة أمن واستقرار شمال إفريقيا والساحل عموما».
ولفت المتحدث إلى أن بالإضافة إلى تحالفاته الخطيرة التي ترهن سلم وأمن المنطقة، لجأ الاحتلال المغربي الى «توريط الإتحاد الأوروبي في دعمه غير المباشر للحرب ضد الشعب الصحراوي من خلال معاهدات ذات طابع اقتصادي»، وإلى «إغراء الاستثمارات والمنتديات الاقتصادية الأجنبية لفتح فروع لها في الوطن المحتل».
واعتبر بالمناسبة، قرار اعتراف الكيان الصهيوني ب»سيادة مزعومة على الصحراء الغربية، هو قرار لا قيمة قانونية أو سياسية له ولن يزيد الشعب الصحراوي إلا إصرارا على مواصلة حربه التحريرية».
المخزن داعم للإرهاب والجريمة المنظمة وتهريب المخدرات
كما أكد الوزير الأول الصحراوي، أن «استمرار سياسات المغرب في منطقة الساحل الهادفة إلى دعم الإرهاب والجريمة المنظمة وتهريب المخدرات وتهديد السلم والأمن والاستهداف المباشر لدول الجوار، يندرج في سبيل الهروب من أزماته الداخلية المتعددة التي فاقمها وعمقها استئناف الكفاح المسلح الذي لم تقتصر كلفته على الجوانب المادية فحسب، بل تعداها لأزمات اجتماعية».
وأشار حمودي بيون، إلى «تراجع دور مجلس الأمن في فرض المواثيق الدولية وتوصيات الجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلقة بقضية الصحراء الغربية، وتعثر مساعيه في فرض الحلول السلمية المنسجمة مع الشرعية الدولية» وهي الوضعية التي ترتب عنها، كما قال، «استمرار حالة الشلل» لدى بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية وبالتالي «عدم القيام بمأموريتها الأساسية في تنظيم الاستفتاء وبدورها في مراقبة وحماية حقوق الإنسان في الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية والتقرير عنها».
الجزائر الجديدة ذات مكانة دبلوماسية واقتصادية وعسكرية مستحقة
ولفت المتحدث إلى أنه بالمقابل، وعلى مستوى المنطقة المغاربية، «تكرست معالم الجزائر الجديدة ذات المكانة الدبلوماسية والاقتصادية والعسكرية المستحقة بين الدول كقوة إقليمية وقارية ذات مصداقية توجت بانتخابها في مجلس الأمن» لعضوية غير دائمة تستمر عامين تبدأ في يناير 2024.
وأضاف، أن عودة الشعب الصحراوي إلى الكفاح المسلح جاء «ردا على غطرسة الاحتلال المغربي الذي نسف اتفاق وقف إطلاق النار» وكذا «لتكثيف الممارسات القمعية لنظام الاحتلال المغربي في الأرض المحتلة وتزايد انتهاكاته بشكل غير مسبوق لحقوق الإنسان المدنية واستعماله لمختلف أساليب الترهيب لمواجهة كل أشكال التعبير المدني الرافضة للاحتلال المغربي».
للإشارة، انطلقت، أمس الأربعاء، بجامعة بومرداس، فعاليات الطبعة 11 للجامعة الصيفية لإطارات جبهة البوليساريو والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بمشاركة حوالي 400 إطار يمثلون مختلف المؤسسات الوطنية وهيئات الجمهورية الصحراوية.
وتنظم التظاهرة التي تتواصل على مدار 15 يوما وتحمل اسم الشهيد «عبد الله لحبيب البلال»، بكلية العلوم السياسية ببودواو، تحت شعار «نصف قرن من الصمود إصرار على فرض الوجود».
وجرى حفل افتتاح التظاهرة بحضور الوزير الأول للجمهورية العربية الصحراوية، بشرايا حمودي بيون، وعدد من السفراء وشخصيات وطنية ورؤساء أحزاب جزائرية ورئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني، إلى جانب جامعيين وهيئات وجمعيات المجتمع المدني الجزائري.
وقال رئيس اللجنة الجزائرية، إن هذه الجامعة «عمل تضامني وملموس مع الشعب الصحراوي، يعبر على الأخوة الصلبة والصادقة التي تجمع بين الشعبين»، مؤكدا أن من باب التاريخ والقانون الدولي، فإن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره «واضح ومعترف به من قبل كل الهيئات الدولية».
وسجل العياشي، أن «النظام المغربي ارتكب ولا يزال يرتكب جرائم وخروقات بالغة الخطورة فيما يتعلق بحقوق الإنسان ضد الشعب الصحراوي»، مشددا على أن نظام المغرب يريد تحويل النزاع إلى صراع إقليمي وجواري «بهدف إخراج القضية من إطارها القانوني والشرعي».
بدوره، ذكر رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني، نورالدين بن براهم، أن المجتمع الجزائري «واع بأحقية هذه القضية المحورية، لأنها تتعلق بتحرير شعب نهبت حريته وأراضيه وثرواته».
وأضاف، أن «رغم المكائد التي تحاك في الغرف المظلمة، فإن موقف الجزائر دولة وشعبا لن يتغير وسيبقي صامدا في تأييد هذه القضية العادلة والقضايا العادلة عبر العالم».
وتتضمن هذه الفعالية إلقاء محاضرات من طرف أخصائيين من الجزائر ومن الصحراء الغربية، تعالج مواضيع ذات صلة بالقضية الصحراوية كموضوع تحديات الصراع الدولي وفرضية عودة العالم إلى نظام متعدد الأقطاب والأوضاع والمتغيرات الدولية والإقليمية في الساحل والصحراء.
كما تتناول التدخلات أيضا، مساعي الإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في حل مسألة الصحراء الغربية والإعلام والحرب الإلكترونية وتعدد وسائل التواصل الاجتماعي وأساليب المجابهة والحرب الاستخباراتية والنفسية للعدو والتنظيمات الإرهابية والجريمة المنظمة وأساليبها وكيفيات المجابهة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.