سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    وفد من قطاع الطاقة والمناجم في زيارة عمل الى جمهورية التشيك    حوادث المرور : هلاك 5 أشخاص وإصابة 174 آخرين خلال 24 ساعة    أمطار رعدية ورياح قوية هذا الثلاثاء على العديد من ولايات الوطن    اليوم الوطني للصحافة: أدوار جديدة للإعلام الوطني في ظل ترسانة قانونية قوية    الجيش الصحراوي يستهدف قواعد جنود الاحتلال المغربي بمنطقتي الشيظمية وروس السبطي    بخوش يرافع لمشروع قانون المالية 2025    تنسيق بين البورصتين الجزائرية والتونسية    الشروع في معالجة طلبات تحويل الامتياز إلى تنازل    أساتذة وطلبة يُثمّنون التدابير الرئاسية    انطلاق الدورات التكوينية عن بُعد    أهوال في غزّة    الأمين العام للأمم المتحدة يدين استمرار الخسائر في الأرواح في غزة ويدعو لحماية المدنيين    فلسطين: شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال الصهيوني لقطاع غزة    دبلوماسي تونسي يثمّن زيارة النفطي للجزائر    يوم تكويني حول الأحكام الجديدة    وزارة السكن تقاضي المُتسبّبين    مُستعدّون للتحرّك من أجل تسقيف الأسعار    السنوار منع أطفاله من التكنولوجيا    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    انطلاق حلقات تحفيظ القرآن    أبو الغيط يطالب الكيان الصهيوني بوقف فوري لإطلاق النار    يجب احترام قرارات محكمة العدل الأوروبية    صادي وأعضاء "لوناف" يجتمعون بموتسيبي    بيدرو دياز مدرب إيمان خليف حتى 2028    انتصار صعب على "الباك" وتألق القائد ذيب    تصدير زيت الزيتون الجزائري إلى كوبا وفنزويلا قريبا    ترقية علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية    الحوار الوطني مكسب ضامن للاستقرار    دعوة إلى تقنين التعليم الإلكتروني وتوفير البنية التحتية له    كشف 18 قنطارا من التوابل الفاسدة    تشديد الرقابة على المذابح    إنقاذ 3 متسممين بالغاز    قطار يدهس شابا    تسليم 25830 بطاقة شفاء للطلبة الجامعيين    تحرّك دولي لوقف نهب ثروات الشعب الصحراوي    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    .. الكثير من الحُبّ والحياة    ألف مشارك في أهم عمل يحتفي بثورة الجزائر    مختصون في الصحة: الدولة حريصة على تفعيل سياستها الوقائية    تجميد قرار إقصاء الأطباء المستقيلين من مسابقة التخصّص    مخطط وقائي استباقي للتصدي للكوليرا بالجنوب    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    قيمة الاستثمارات الجارية للخزينة العمومية تقارب 5970 مليار دج    وزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني: اتخاذ عدة اجراءات لضمان وفرة أدوية مرضى السرطان    فتح باب الترشح أمام الجمعيات للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية لسنة 2025    عميد جامع الجزائر يشرف على انطلاق حلقات تحفيظ القرآن لطلبة المدرسة الوطنية العليا للعلوم الإسلامية    انطلاق التصفيات المحلية    دراجات: تتويج الدراج حمزة ياسين بطلا للدورة الوطنية للدراجات الهوائية بتلمسان    ملاكمة: ايمان خليف تستعرض مشوارها الرياضي وتكشف عن آفاقها المستقبلية    مولودية الجزائر ترتقي إلى الصدارة    رقم مميّز للخضر    أعلى لاعبي كرة القدم أجرا في العالم    وزير الصحة يؤكّد ضرورة إنشاء أقطاب خاصّة    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد خروجه من منافسات ''البوكر'' سمير قاسيمي ل''الحوار'': لا أطعن في مصداقية البوكر لكني لست مقتنعا
نشر في الحوار يوم 22 - 12 - 2009

أكد الروائي سمير قاسيمي الذي أقصي مؤخرا من الدور ما قبل النهائي من مسابقة البوكر العربية ، نزاهة لجنة التحكيم مشيدا برواية المصري ''المنسي قنديل'' الذي أدرج اسمه ضمن القائمة القصيرة. و يوضح الروائي الشاب قاسيمي ضمن هذا الحوار الذي جمعنا به عقب الإعلان عن نتائج تصفيات المرحلة الثانية من المنافسة من بيروت على أن مصداقيته ككاتب لا يربطها بهذه الجائزة وإنما باهتمام النقاد و القراء. كما تطالعون في هذا الحوار تقييم قاسيمي للوضع الثقافي في بلادنا و أمور أخرى . تم إقصاء روايتك الموسومة ''يوم رائع للموت '' من القائمة القصيرة لجائزة البوكر التي أعلن عن نتائجها ما قبل النهائية مؤخرا من بيروت، فيما أبقت لجنة التحكيم على عملين مصريين ضمن القائمة القصيرة. كيف تنظر إلى هذا الحكم وأنت الذي أكدت نزاهتها في كثير من المناسبات؟
وإن كنت غير مقتنع بالمصرية منصورة عز الدين خاصة في روايتها الأخيرة، غير ان ''المنسي قنديل'' رواية متميزة بشهادة الجميع، لكن هذا لا يعني أني أشكك في نزاهة البوكر ومصداقيتها، خاصة وأن القائمة القصيرة ضمت أعمالا قيمة لكتاب مرموقين منهم عبده الخال السعودي وربيع جابر اللبناني، ولعل أغرب ما في هذه القائمة كما قلت رواية عز الدين التي هي ممن يمكن تصنيف عملها في الخانة الثالثة أو الثانية مع الكثير من التفاؤل، ولا يفوق عملها روايتي ''يوم رائع للموت'' في أي شيء سوى من حيث الحجم . ولعل الصدى الذي عرفته لجنة تحكيم بوكر هذا العام من شأنه أن يعيد لحمة هذه الجائزة المهمة.
قلت في أحد لقاءاتك الصحفية ''لماذا لا يقبل بكبير يولد فينا حتى تصادق عليه القاهرة وبيروت وفرنسا'' .هل تعتبر أنك أصبحت كبيرا بعد ترشحك في البوكر؟
لا بالعكس فمصداقيتي ككاتب لا اربطها بالبوكر وانما باهتمام النقاد والقراء لدي روايتان ''تصريح بالضياع'' و''يوم رائع للموت''، وقد وجدت اهتماما بالغا بهما من قبل القراء من خلال مراسلتهم لي والتي يطالبون مني فيها بالمزيد، ولا أعتقد أن مصداقية أي كاتب يكتسبها من أي جائزة، وإلا لما اعترفنا مثلا بقامة كمحمد ديب وهو الذي لم يحصل لا على الغنكور ولا على نوبل، رغم أن لا اختلاف بين اثنين في أحقيته بهما، ولكن للجوائز الأدبية شؤون غير الشؤون... وليس هذا انتقاصا من قيمة الجائزة ودورها في بعث مسيرة أي كاتب، أو على الأقل في مساهمتها في إذكاء عزيمته.
أما عن زعم أنني فكرت أو أفكر أنني أصبحت كبيرا، فهذا خَرَف ما كنت لأصدّقه حتى في سري، ما دمت لا أعترف أصلا بوصف ''كبير''، وإلا ما كتبت وما اجتهدت في عملي، ولعل الكبير عندي ليس أكثر مما قد يكون عليه أحدنا في لحظة واحدة خارجة عن نطاقات غيره، فمن أعتبره كبيرا قد لا تعتبرينه أنت كذلك.
اعتبر الكثيرون أن ترشيحك لجائزة البوكر واختيارك ضمن القائمة الطويلة يرجع فقط لكون روايتك تناقش موضوع الجنس، الذي يعتبره الكثيرون مجرد حرق للمراحل بالنسبة لروائي مبتدئ .ما تعليقك؟
هؤلاء قد يكونون ممن لم يقرؤوا لي، أو أنهم ممن قرؤوا لي بعين واحدة، أو ربما قد وهم كما قلت ''كثيرون''، ولا أدري سبب تحاملهم عليَّ وهم على علم بأني على غير اعتقادهم وعلى غير ما يروّجونه حقا بلسان الكذب، ما دامت كتبي بين الناس لهم أن يحكموا. أما وقد بدأنا نقاش النقد فأتحدى أيا منهم أن يواجهني بشيء مما يدّعي، شريطة أن يرى جوابي وحججي.. هم أعلم أن لا مصلحة تجمعني بغيري فأخاف أن يشتعل التبن الذي في بطني، فليس لديّ غير ما أكتب فلينظروا إن وجدوا فيه غير ما أقول.
هل صحيح أنه كان قد تم استدعاؤك للتحقيق بهذا الخصوص.اقصد كتابتك عن الشواذ؟
قرأت هذا أيضا في أحد المواقع على شكل تعليق، فاستغربت الأمر لأنه غير صحيح.
قدمت روايتين في سنة واحدة. ألا تعتبر أن الأمر فيه نوع من التسرع أم أنها غزارة إنتاج وحسب؟
لم أحسب للأمر زمنيا، ولا أعتقد أن في ذلك أي تسرع، ما دامت روايتيَّ لقيتا ما لقيتاه من استحسان وإشادة. ثم إن الإبداع لا يقاس بالوقت في غالبه، إنما المعيار الوحيد للمبدع هو جودة ما يطرحه للناس.
ما سر نجاحك؟
ليس ثمة سر، فالموهبة إما أن تكون أو لا تكون، الموهبة ليست دروسا نتلقنها أو طقوسا نقوم بها بقدر ماهي ''هبة'' تولد فينا وتصق بنا . أما الأسلوب فهو غالبا ما يكون جيدا إذا كانت الموهبة حقيقية وقد أضيف إليه توابل الإخلاص في العمل والإيمان بجدواه ولا ننسى أهم تابل وهو اليقين الذي على الكاتب أن يكون فيه، وهو شكه الدائم في قدرته، فأكثر ما يقبر الموهبة تصديقه لنفسه ولغيره أنه ''الأفضل''، لأن ''الأفضل'' ك''القمة'' تماما.
قلت أن الوسط الأدبي في الجزائر ليس بخير .ما الذي تقصده؟
بالطبع وسطنا الأدبي مريض والدليل ما يحدث في اتحاد الكتاب من تشتت ليس من ورائه إلا المزيد من المرض.. والدليل تحول دور النشر عندنا في معظمها إلى شركات يراهن فيها الكاتب ليثرى صاحب الدار.. والدليل حقوق المؤلف الكاتب المهضومة باسم ''عالمية النسبة'' رغم السحب ''المضحك'' الذي يتبناه ناشرون يفكرون بمنطق القصاب، والدليل كذلك المسابقات الأدبية الوطنية التي أصبحت تمنح ب''المحاباة'' وتقاسم قيمة الجائزة، وو...
وكيف السبيل لتنظيف هذا الوسط برأيك؟
لا سبيل لتنظيف وسطنا الأدبي إلا بطريقة واحدة، قد تبدو مؤلمة ولكنها أثبتت جدواها، أقصد إلغاء جميع المؤسسات غير الفعالة المنضوية تحت اسم الثقافة ، ففي هكذا وضع سينظف الوسط الأدبي نفسه بنفسه، ما دام ''الريع'' الثقافي الذي اعتاد عليه ''تجار الثقافة'' من أي مؤسسة ثقافية سيختفي ولن يبقى في الأدب إلا الأديب. إنني من الداعين لخصخصة قطاع الثقافة عن بكرة أبيه.
''صاحب الكبار تصير كبيرا'' هي قاعدة أصبحت الأكثر انتهاجا في الوسط الثقافي الجزائري ما رأيك؟
- لا تعليق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.