ربيقة يقف على الإستعدادات الأخيرة للملحمة الفنية التاريخية "روح الجزائر"    مراد يستقبل سفير ايطاليا بالجزائر    مشروع السكة الحديدية بشار-تندوف-غارا جبيلات: رخروخ يعرب عن " ارتياحه" لتقدم الأشغال    محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية تنظم يوم الخميس ورشة حول إزالة الكربون في القطاع الصناعي    تيغرسي: مشروع قانون المالية 2025 يتضمن مقاربة إجتماعية بأهداف اقتصادية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 42 ألفا و792 شهيدا    بونجار: برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    البويرة.. وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    بلمهدي يؤكد على أهمية الحفاظ على المخطوطات القديمة وتثمينها    الاحتلال الصهيوني يواصل جرائم الإبادة في شمال قطاع غزة لليوم ال19 على التوالي    الميزانية المقترحة تضمن مواصلة جهود تجسيد الالتزامات    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    السنوار رفض عرضاً لمغادرة غزّة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    بورحيل يشارك في ورشة عمل حول حماية البيانات    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرقام تمنح ثوب العالمية لكأس العرب
نشر في أخبار اليوم يوم 10 - 12 - 2021


في دوره الأول..
أرقام تمنح ثوب العالمية لكأس العرب
اجتمعت جهود نجوم المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العرب 2021 لتقديم أرقام مثيرة جعلت المنافسة التي تقام في دولة قطر تكتسي ثوب المستويات العالمية وتجسدت في عدة لقاءات اجتمع فيها المتنافسون لكسب ورقة التأهل عن الدور الأول والمشاركة في ربع النهائي.
إفريقيا وآسيا تتساويان في عدد المنتخبات
ترقب عشاق كرة القدم العربية المنافسة التي تتواجه فيها منتخبات من قارة آسيا ومنتخبات شقيقة لها من قارة إفريقيا من أجل التعرف إلى عدد المتأهلين للدور ربع النهائي إذ كان التساوي سيد الموقف بعد نجاح مصر والمغرب وتونس والجزائر في التأهل من القارة السمراء ومنتخبات عُمان وقطر والإمارات والأردن من آسيا.
بطاقات حمراء تعكس ضغط المنافسة
شهدت مباريات الدور الأول منافسة كبيرة في بعض المباريات واندفاعاً كلّف بعض المنتخبات بطاقات حمراء والتي كانت حاضر بقوة إذ طرد الحكام 13 لاعباً في هذا الدور منهم 4 في الجولة الأولى ثم 5 في الأسبوع الثاني و4 في المباريات الختامية.
ركلات الجزاء حاضرة بقوة
تسبب اللاعبون بنسبة كبيرة من ركلات الجزاء أكدتها الاستعانة بتقنية فار والتي بلغ عددها 14 ركلة سُجلت منها 13 وضاعت واحدة تصدّى لها حارس الجزائر رايس وهاب مبولحي أمام منتخب السودان. وصفّر الحكام ل7 ركلات جزاء في الأسبوع الأول و3 أخرى في الجولة الثانية في وقت احتسبوا 4 ركلات في المباريات الختامية.
أهداف كثيرة ضمنت الفُرجة
لم تحرم المنتخبات المشاركة الجماهير العربية من المتعة بفضل العدد الكبير من الأهداف المُسجل في الدور الأول وبلغ عددها 61 ففي الأسبوع الأول سجّل 22 هدفاً و19 هدفاً في الجولة الثانية أما مباريات الاختتام فاهتزت الشباك فيها 20 مرة وهي أرقام متقاربة جداً.
هجوم المغرب في الموعد
تألق مهاجمو المنتخب المغربي بمستويات عالية بتسجيل عدد كبير من الأهداف بلغ عددها تسعة إذ كانت البداية برباعية في شباك فلسطين وأربعة أهداف ثانية ضد الأردن ثم هدف ضد السعودية وتلاه المنتخب التونسي الذي سجل 8 أهداف في وقت جاءت الجزائر ومصر ثالثاً بسبعة أهداف.
السودان وفلسطين: أضعف دفاع
وتلقّى المنتخب السوداني أكبر عدد من الأهداف في المنافسة بعد أن اهتزت شباكه 10 مرات كاملة وهو الرقم السلبي الذي اشترك معه فيه المنتخب الفلسطيني رغم تعادله في مباراة واحدة مما جعل حصيلة مشاركتهما ضعيفة جداً.
7 أسماء تتشارك في صدارة قائمة الهدافين
ولم ينجح أحد من المهاجمين المشاركين في الدورة العربية في التألق بعدد أهدافه مقارنة بالبقية إذ تشترك 7 أسماء في الصدارة بتسجيل هدفين فقط هي الجزائري بغداد بونجاح والتونسي فراس بالعربي إضافة إلى الأردني يزن النعيمات والعماني خالد الهاجري ثم القطري أكرم عفيف وصولاً إلى المغربيين عبد الإله الحافظين والمدافع بدر بانون.
التحكيم الأجنبي أشعل التنافس
شهدت مسابقة كأس العرب فيفا قطر 2021 تنافساً قوياً بين مختلف المنتخبات المشاركة وواجهت منتخبات قوية صعوبات لتحقيق الانتصارات رغم أنها كانت مرشحة لحصد النقاط دون صعوبة وهو ما جعل الكأس تبلغ مستوى رائعاً وتكون النسخة الأفضل.
وغابت التصريحات التي تتهم التحكيم بالتأثير على نتائج المباريات عن هذه النسخة مثل ما شهدته بطولات أخرى قارية أو عالمية حيث كان الحكام مصدر رضا كل المنتخبات المشاركة ولعبوا دوراً مهماً في نجاح المسابقة إلى حد الآن.
وقد كان للجوء إلى حكام من غير الجنسيات العربية للإشراف على المسابقة دوره في تفادي المشاكل الجانبية التي كثيراً ما أثّرت في أجواء البطولات العربية والمكاسب التي تحققت من هذا القرار عديدة رغم أن البعض أراد تفسيرها بأنها إساءة للحكام العرب.
حكام في مستوى عال
اعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا على مقاييس صارمة لاختيار الحكام الذين يديرون المباريات ولئن وجد فيفا نفسه مجبراً على عدم دعوة حكام بارزين بسبب تواصل المنافسات في أوروبا بشكل أساسي في الدوريات المحلية أو دوري الأبطال إلا أن القائمة التي وقع الاختيار عليها ضمّت حكاماً لهم خبرة كبيرة.
وتُعتبر القائمة التي تتواجد في قطر منذ فترة لإدارة مباريات كأس العرب 2021 من الجيل الواعد الذي سيكون حاضراً بقوة في المسابقات العالمية الكبرى إذ إن الاتحاد الدولي استفاد من الكأس العربية من أجل الشروع في الإعداد لكأس العالم قطر 2022.
غياب الجدل وقبول القرارات
غابت المشاهد السلبية في علاقة اللاعبين بالحكام عن هذه الكأس. وامتثل اللاعبون أو المدربون لقرارات الحكام دون جدال إذ تخلصت المباريات العربية من المشاهد التي كانت تسيء لصورة الرياضة العربية عندما يتم التركيز على قرارات الحكم أكثر من التركيز على المسائل الفنية.
وتفادى فيفا الحساسيات في اختيار الحكام والصعوبات التي ترافق مثل هذه البطولة لتحديد الحكم الذي يدير مباريات ديربي صعبة ذلك أن اللجوء إلى الحكام من خارج الدول العربية ساعد كثيرا على جعل الاختيار سهلاً خاصة وأن الكفاءة قاسم مشترك بين كل الحكام المشاركين.
التقنية في خدمة المنتخبات والحكام
واصل فيفا الاعتماد على تقنية الفيديو الفار غير أن مراجعة اللقطات تتم بسهولة ودون إضاعة وقت طويل مثلما حصل في بعض المناسبات ذلك أن العودة ل الفار في الدوري الإيطالي الأسبوع الماضي حطمت الرقم القياسي في توقف اللعب.
كما أن الاعتماد على تكنولوجيا جديدة في مراقبة وضعيات التسلل كان حاسماً حيث شرع فيفا في اعتماد أسلوب جديد ساعد في التفطن لوجود لاعب منتخب الإمارات في موقف تسلل في اللقاء ضد موريتانيا لم يكن من السهل التفطن له في الوضعيات العادية ل الفار .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.