اليوم الوطني للصحافة: أدوار جديدة للإعلام الوطني في ظل ترسانة قانونية قوية    الجيش الصحراوي يستهدف قواعد جنود الاحتلال المغربي بمنطقتي الشيظمية وروس السبطي    الرئيس يستقبل السفير الأممي بالجزائر    أساتذة وطلبة يُثمّنون التدابير الرئاسية    بخوش يرافع لمشروع قانون المالية 2025    تنسيق بين البورصتين الجزائرية والتونسية    الشروع في معالجة طلبات تحويل الامتياز إلى تنازل    يوم تكويني حول الأحكام الجديدة    انطلاق الدورات التكوينية عن بُعد    أهوال في غزّة    الأمين العام للأمم المتحدة يدين استمرار الخسائر في الأرواح في غزة ويدعو لحماية المدنيين    فلسطين: شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال الصهيوني لقطاع غزة    وزارة السكن تقاضي المُتسبّبين    مُستعدّون للتحرّك من أجل تسقيف الأسعار    السنوار منع أطفاله من التكنولوجيا    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    انطلاق حلقات تحفيظ القرآن    رفع دعوى قضائية ضد المتسببين في انهيار عمارة ببشار    تحرّك دولي لوقف نهب ثروات الشعب الصحراوي    أبو الغيط يطالب الكيان الصهيوني بوقف فوري لإطلاق النار    يجب احترام قرارات محكمة العدل الأوروبية    صادي وأعضاء "لوناف" يجتمعون بموتسيبي    بيدرو دياز مدرب إيمان خليف حتى 2028    انتصار صعب على "الباك" وتألق القائد ذيب    تصدير زيت الزيتون الجزائري إلى كوبا وفنزويلا قريبا    اللقاء التشاوري الثلاثي يملأ فراغ تجميد العمل المغاربي    دعوة إلى تقنين التعليم الإلكتروني وتوفير البنية التحتية له    ترقية علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية    تشديد الرقابة على المذابح    إنقاذ 3 متسممين بالغاز    قطار يدهس شابا    كشف 18 قنطارا من التوابل الفاسدة    تسليم 25830 بطاقة شفاء للطلبة الجامعيين    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    .. الكثير من الحُبّ والحياة    ألف مشارك في أهم عمل يحتفي بثورة الجزائر    مختصون في الصحة: الدولة حريصة على تفعيل سياستها الوقائية    تجميد قرار إقصاء الأطباء المستقيلين من مسابقة التخصّص    مخطط وقائي استباقي للتصدي للكوليرا بالجنوب    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الجزائر شريك "مميز وضروري وأساسي" للاتحاد الأوروبي    قيمة الاستثمارات الجارية للخزينة العمومية تقارب 5970 مليار دج    لعزيز فايد : "بورصة الجزائر لم يتم استغلال إمكاناتها بالشكل المناسب"    وزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني: اتخاذ عدة اجراءات لضمان وفرة أدوية مرضى السرطان    سرطان الثدي: برنامج تحسيسي بالمركز الاستشفائي الجامعي بني مسوس    فتح باب الترشح أمام الجمعيات للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية لسنة 2025    عميد جامع الجزائر يشرف على انطلاق حلقات تحفيظ القرآن لطلبة المدرسة الوطنية العليا للعلوم الإسلامية    انطلاق التصفيات المحلية    دراجات: تتويج الدراج حمزة ياسين بطلا للدورة الوطنية للدراجات الهوائية بتلمسان    ملاكمة: ايمان خليف تستعرض مشوارها الرياضي وتكشف عن آفاقها المستقبلية    مولودية الجزائر ترتقي إلى الصدارة    رقم مميّز للخضر    أعلى لاعبي كرة القدم أجرا في العالم    وزير الصحة يؤكّد ضرورة إنشاء أقطاب خاصّة    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نوتات من صولفاج الربيع
معرض بشير توجي بمركز «مصطفى كاتب»
نشر في المساء يوم 06 - 02 - 2015

يقيم الفنان بشير توجي معرضه التشكيلي بالمركز الثقافي «مصطفى كاتب» وذلك إلى غاية الثامن عشر من الشهر الجاري، حاملا معه كالعادة تشكيلات من الطبيعة العذراء التي لا يستطيع الكائن مقاومة صد فتنتها، فتتحدث ريشة هذا الفنان بلغة الألوان الطبيعية التي لا يد للإنسان فيها، وبالتالي فإن من يدخل المعرض فكأنما أطلق في فضاء طلق وعليل ليشم رائحة الأقحوان ويستمع لخرير المياه وغثاء الماشية.
يضم المعرض31 لوحة زيتية، رسمت بالألوان الزاهية وبالأسلوب الانطباعي الذي رصد جمال الريف خاصة في زمن الربيع، حيث تتفتق الطبيعة بكل محاسنها لتصبح آية من آيات الجمال الرباني. ويصر الفنان بشير توجي على تأكيد مدى ارتباطه بالمدرسة الانطباعية الكلاسيكية التي ما عادت تجلب اليوم الفنانين من بني جلدته الذين تحولوا كلهم إلى المدرسة التجريدية ومختلف تيارات الفن المعاصر في أعمالهم خاصة عندما يتعلق الأمر بالطبيعة أو بظواهر الكون.
إنها المناظر الطبيعية المتباينة والحقول المزهوة بالألوان والظلال والأزهار البرية والباقات المرصعة والسماوات الزرقاء والأخرى الممتدة التي تتخللها الألوان. وتعكس بعض اللوحات رحلات الفنان البحرية خاصة نحو أوروبا على غرار لوحة «سوق لشبونة»، في حين تعرض أخرى مشاهد مميزة لتتعمق في جمال الطبيعة وارتباطها بالإنسان خاصة الفلاح منه والقروي، كما يصور طبيعة منطقته، دلس الساحلية ويظهر ذلك في لوحاتها «الصيادون»، «البحر (دلس)»، «الجبل» و»الأزهار البرية» وغيرها.
ليس للمعرض عنوان، وهو أمر متعمد من الفنان لإعطاء الزائر فسحة من القراءة والمشاهدة والتأويل ليصل إلى معان جمالية واقعية. وتتميز اللوحات المرسومة على القماش والورق باستعمال تقنية السكين والألوان المتعددة المتكاملة بفضل طريقة التدرج ووفق ما تقتضيه فنيات المدرسة الانطباعية التي تعطي أهمية كبيرة للشكل العام للوحة وللألوان بمختلف أبعادها الضوئية خاصة ما تعلق بالخلفيات والظلال.
ساد في المعرض الأصفر الفاقع والأحمر والأخضر، وكلها ألوان الربيع، علما أن هذا الفصل له سماته المميزة في منطقة حوض المتوسط لذلك يرى المشاهد في بعض اللوحات الريف والطبيعة البرتغالية التي ستتكرر في الضفة الجنوبية وبالضبط في دلس.
كل المروج متداخلة ومتكررة في اللوحات، تتخللها زهور الأقحوان ذات الأحمر الصارخ والبيوت المغروسة في الطبيعة الفسيحة، تشع بياضا وتتزين بقرميدها الأحمر، وتحضر أيضا المواشي خاصة الماعز والبقر والثيران التي لا تظهر إلا مع أصحابها.. ويتكرر هذا الظهور عبر اللوحات كالقروي الذي يقود ثوره إلى الحقول خارج القرية والسيدة التي تطعم الماعز. كما ترتبط المواشي بالدروب منها ما هي داخل القرية ومنها خارجها، وبالنسبة للداخلية فتكون ضيقة ومعبدة وبها منعطفات ولها أسوار، ويبدع الفنان في رصد لحظات الدخول والخروج، كما يبدع في تقديم العلاقة الحميمية بين الراعي وكلبه الوفي معينه في عمله اليومي الشاق.
في الريف دائما، تبدو بعض المناظر وكأنها ملتقطة فوتوغرافيا من زوايا مختلفة، فأحيانا تصور القرى من أبعاد مختلفة كأن تظهر من فوق الجبال أو بين الدروب أو المروج أو في مفترق الطرقات وهكذا، كما يرصد الفنان حياة هؤلاء القرويين خارج القرية وخاصة في السوق الذي غالبا ما يكون معبقا بالياسمين والزهور وباقات الورود، بينما في أسواق أخرى تظهر غلة الأرض واللحوم والأسماك وغيرها.. ويستطيع المشاهد أن يتذوق بعينيه طعمها الطازج.
توجد بالمعرض أيضا طبيعة ميتة، متمثلة في مزهريات الورود والزهور المعبقة والتي تعكس براعة الفنان في تصفيفها. بعدها يخرج بشير توجي من الريف متوجها إلى البحر وما فيه من قوارب وصيادين في لوحات مختلفة تعكس النشاط البحري وحياكة الشباك واستعدادات الإبحار وهيجان البحر، وهنا تتبدل الألوان المستعملة لتميل إلى الداكنة ويغلب عليها اللون الأزرق. وفي هذه اللوحات تظهر قدرات الفنان الذي امتهن رسم البحر كيف لا وهو ابنه الذي ولد على سواحل دلس وعمل لسنوات طويلة قبطانا في البحرية التجارية وتجول في بقاع العالم.
يبقى الفنان رغم عصاميته، محترفا يتعاطى إحساسا راقيا يريد دوما اقتسامه مع الجمهور علما أنه غالبا ما يستمد فنه من حنينه إلى ماضي بقي منقوشا في ذاكرته ووجدانه، كما حرص على أن يوجد حركية للطبيعة على لوحاته فلعب على عنصري الألوان والإضاءة ليصل إلى نوتة موسيقية متناغمة مع وشوشة الطبيعة.
للتذكير، فإن الفنان بشير توجي من مواليد دلس سنة 1952، بدأ الرسم وهو في سن السابعة ثم تأثّر في بداياته بالمدرسة الانطباعية وروادها منهم «كسيزان» و«فان كوغ» قبل أن يتابع دروسا خصوصية بفرنسا. وشارك الفنان بإبداعاته في عدد من الأروقة وصالونات الفن التشكيلي بالجزائر وأيضا بالخارج منها الغابون (ليبرفيل-1984)، فرنسا (مرسيليا/1994-1997) وإيطاليا (جنوة/1998-2000).
اشتغل الفنان أيضا قبطانا في البحرية التجارية واكتشف العالم وعزز ذلك إمكانياته الفنية والإبداعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.