اليوم الوطني للصحافة: أدوار جديدة للإعلام الوطني في ظل ترسانة قانونية قوية    الجيش الصحراوي يستهدف قواعد جنود الاحتلال المغربي بمنطقتي الشيظمية وروس السبطي    الرئيس يستقبل السفير الأممي بالجزائر    أساتذة وطلبة يُثمّنون التدابير الرئاسية    بخوش يرافع لمشروع قانون المالية 2025    تنسيق بين البورصتين الجزائرية والتونسية    الشروع في معالجة طلبات تحويل الامتياز إلى تنازل    يوم تكويني حول الأحكام الجديدة    انطلاق الدورات التكوينية عن بُعد    أهوال في غزّة    الأمين العام للأمم المتحدة يدين استمرار الخسائر في الأرواح في غزة ويدعو لحماية المدنيين    فلسطين: شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال الصهيوني لقطاع غزة    وزارة السكن تقاضي المُتسبّبين    مُستعدّون للتحرّك من أجل تسقيف الأسعار    السنوار منع أطفاله من التكنولوجيا    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    انطلاق حلقات تحفيظ القرآن    رفع دعوى قضائية ضد المتسببين في انهيار عمارة ببشار    تحرّك دولي لوقف نهب ثروات الشعب الصحراوي    أبو الغيط يطالب الكيان الصهيوني بوقف فوري لإطلاق النار    يجب احترام قرارات محكمة العدل الأوروبية    صادي وأعضاء "لوناف" يجتمعون بموتسيبي    بيدرو دياز مدرب إيمان خليف حتى 2028    انتصار صعب على "الباك" وتألق القائد ذيب    تصدير زيت الزيتون الجزائري إلى كوبا وفنزويلا قريبا    اللقاء التشاوري الثلاثي يملأ فراغ تجميد العمل المغاربي    دعوة إلى تقنين التعليم الإلكتروني وتوفير البنية التحتية له    ترقية علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية    تشديد الرقابة على المذابح    إنقاذ 3 متسممين بالغاز    قطار يدهس شابا    كشف 18 قنطارا من التوابل الفاسدة    تسليم 25830 بطاقة شفاء للطلبة الجامعيين    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    .. الكثير من الحُبّ والحياة    ألف مشارك في أهم عمل يحتفي بثورة الجزائر    مختصون في الصحة: الدولة حريصة على تفعيل سياستها الوقائية    تجميد قرار إقصاء الأطباء المستقيلين من مسابقة التخصّص    مخطط وقائي استباقي للتصدي للكوليرا بالجنوب    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الجزائر شريك "مميز وضروري وأساسي" للاتحاد الأوروبي    قيمة الاستثمارات الجارية للخزينة العمومية تقارب 5970 مليار دج    لعزيز فايد : "بورصة الجزائر لم يتم استغلال إمكاناتها بالشكل المناسب"    وزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني: اتخاذ عدة اجراءات لضمان وفرة أدوية مرضى السرطان    سرطان الثدي: برنامج تحسيسي بالمركز الاستشفائي الجامعي بني مسوس    فتح باب الترشح أمام الجمعيات للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية لسنة 2025    عميد جامع الجزائر يشرف على انطلاق حلقات تحفيظ القرآن لطلبة المدرسة الوطنية العليا للعلوم الإسلامية    انطلاق التصفيات المحلية    دراجات: تتويج الدراج حمزة ياسين بطلا للدورة الوطنية للدراجات الهوائية بتلمسان    ملاكمة: ايمان خليف تستعرض مشوارها الرياضي وتكشف عن آفاقها المستقبلية    مولودية الجزائر ترتقي إلى الصدارة    رقم مميّز للخضر    أعلى لاعبي كرة القدم أجرا في العالم    وزير الصحة يؤكّد ضرورة إنشاء أقطاب خاصّة    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هدافو الخضر منذ الاستقلال (الحلقة الثانية والثلاثون)
نشر في أخبار اليوم يوم 22 - 10 - 2018


إعداد: كريم مادي
من 22 جوان 1993 إلى 13 جوان 1995
تعتبر الفترة مابين 22 جوان 1993 و23 جوان 1995 الأكثر غزارة من حيث الأسماء الجديدة التي دخلت قامة هدافي الخضر ن البداية كانت لاعب شاب قسن طينة مولود كاوة إلى لاعب اتحاد البليدة وابن رائد القبة كمال قاسي سعيد وبين اللاعبين دخل كل من سيد احمد زروقي ورضا زواني وبلال دزيري وبين هؤلاء اللاعبين واصل اللاعب عبد الحفيظ تاسفاوت تالقه بتوقيعه للهدف رقم 16 وبات على بعد هدفين فقط من صاحب المركز الخامس حسن لالماس.
وحتى لا نطيل عليكم في الحكاية نبدأ من مباراة غينيا التي سجل فيها مولود كاوة أول هدف له مع المنتخب الوطني فرحل سعيدة إلى دهاليز تاريخ مباريات الخضر .
أمام غينيا يوم 22 جوان 1993
مولود كاوة جديد هدافي الخضر
في ال22 جوان من سنة 1993 دخل لاعب شباب قسن طينة مولود كاوة لأول مرة قائمة هدافي الخضر بتوقيعه للهدف الوحيد للمنتخب الوطني في الدقيقة ا81 في اللقاء الودي الذي جمعه أمام المنتخب الغيني بمدينة اكس بروفونس الفرنسية استعدادا للمواجهة الرسمية ضمن الجولة الثانية من تصفيات كاس العالم أمام المنتخب النيجيري.
خاض الفريق الوطني المواجهة بالأسماء التالية: عاصيمي (حانيشاد) خريس مكاني من امل عين مليلة أول مباراة له بلعطوي مفتاح شريف الوزاني بتاج (سعيد بوطالب) حاج عدلان دزيري بلال تاسفاوت؟ كاوة مولود من شباب قسن طينة أول مباراة له.
أمام نيجيريا يوم 3 جويلية 1993
التاسع لعبد الحفيظ تاسفاوت
سجل لاعب مولودية وهران عبد الحفيظ تاسفاوت تاسع اهدافه مع الخضر يوم 3 جويلية من سنة 1993 أمام المنتخب النيجيري بالعاصمة النيجيرية الاقتصادية لاغوس ضمن تصفيات كاس العالم (الولايات المتحدة الأمريكية 1994)ن بتوقيعه للهدف الوحيد للفريق الوطني في لقاء حسمه النيجيريون بنتيجة ثقيلة 4/1.
تقدم الفريق الوطني في النتيجة بواسطة عبد الحفيظ تاسفاوت لكن العودة القوية للنسور الخضراء مكنتهم من تعديل النتيجة في الدقيقة ال15ب واسطة اللاعب اوكاشا بعدها بخمس دقائق أضاف اللاعب رشيدي ايكيني الهدف الثاني وقبل نهاية الشوط الأول بخمس دقائق عاد نفس اللاعب ليضيف الهدف الثالث منهيا الشوط الأول بفوز منتخب بلادها نيجيريا بثلاثة أهداف لهدف. وفي الوقت الذي كانت فيه المباراة تسير نحو النهاية وإذا باللاعب اموكاشي يعود منة بعيد ويسجل الهدف الرابع لمنتخب بلاده وضع نيجريا في المركز الأول بفارق نقطتين عن الفريقين الجزائري والايفواري
لعب الفريق الوطني هذه المواجهة التي أدارها الحكم الغاني ديرامبا بالأسماء التالية: عاصمي خريس بن حملات(مكاني) لعزيزي بلعطوي مفتاح شريف الوزاني حاج عدلان (فيصل حمداني) تاسفاوت بتاج دزيري.
بعدها بخمسة اهداف مني المنتخب الوطين بهزيمة ثانية في ذات التصفيات بخسارته أمام المنتخب الايفواري بالعاصمة الايفوارية ابيدجان بهدف دون رد وقعه اللاعب تيشي في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب في لقاء أداره الحكم الأوغندي موسى مبا ولعبه الفريق الوطني بالأسماء التالية: حانيشاد لعزيزي عمروش عمر بلعطوي خريس شريف الوزاني بلال دزيري حاج عدلان ناصر زكري تاسفاوت زروقي.
أمام السنغال يوم 30 جويلية 1993
ال12 لتاسفاوت والثاني لناصر زكري
تمكن اللاعب عبد الحفيظ تاسفاوت من توقيع هاتريك أمام المنتخب السنغالي في ختام تصفيات كاس أمم إفريقيا بتونس 1994 رافعا رصيده إلى الرقم 12 هدفا واحد رقع رصيه إلى الهدف الثاني.
جرت المباراة يوم 30 جويلية 1993 بملعب العقيد لطفي بمدينة تلمسان وبالرغم من الفوز الساحق إلا أن المنتخب الوطني لم يبلغ دورة تونس بعد الاحترازات التي تقدم بها المنتخب السنغالي على لاعب شبيبة القبائل مراد كعروف بمشاركته في لقاء الذهاب وهو معاقب لتضيع التأشيرة القارية من الخضر وتذهب إلى منتخب السنغال.
سجل ابن مدينة وهران عبد الحفيظ تاسفاوت اهدافه الثلاثة في شباك المنتخب السنغالي في الدقائق ال3و63 و73 فيما سجل الهدف الرابع لاعب نصر حسين داي ناصر زكري في الدقيقة ال34.
خاض الفريق الوطني هذه المواجهة التي أدارها الحكم المالي قاسا بالأسماء التالية: عاصيمي خريبس لعزيزي بلعطوي دزيري حاج عدلان (بوطالب من اتحاد الحراش أول مباراة له) زكري (بن حملات) تاسفاوت بتاج شريف الوززاني سيد احمد رزوقي من مولودية وهران أول مباراة له.
بعدها بشهرين لعب المنتخب الوطني مباراة ودية أمام المنتخب المغربي بمدينة الدار البيضاء المغربية أمام اسود الأطلسي وانتهت بدون أهداف وخاضها الفريق الوطني بالتشكيلة التالية: حانيشاد فيصل حمداني عمروش بلعطوي لعزيزي بن حملات دزيري زروقي شريف الوزاني ناصر زكري (محمد رحيم) تاسفاوت.
أمام نيجيريا يوم 8 أكتوبر 1993
الأول لسيد احمد زروقي
بعد لاعب شباب قسن طينة مولود كاوة آخر المنظمين إلى قائمة هدافي الخضر جاء الدور للاعب مولودية وهران سيد احمد زروقي بتوقيعه هدف التعادل للمنتخب الوطني في شباك المنتخب النيجيري ضمن الجولة الرابعة والأخيرة من دور المجموعات لتصفيات كاس العالم (الولايات المتحدة الأمريكية 1994) جرت المباراة بملعب 5 جويلية وقادها الحكم السيشيلي لينغي شونغ وانتهت بالتعادل الايجابي هدف لمثله.
تقدم المنتخب النيجري بهدف وقعه اللاعب فينيدي في الدقيقة ال20 وعدل للمنتخب الوطني لاعب مولودية وهران سيد احمد زروقي في الدقيقة ال71.
خاض الفريق الوطني مواجهة نيجيريا بالأسماء التالية: حانيشاد حمداني عمروش بلعطوي حمداني لعزيزي بن حملات زروقي شريف الوزاني زكري (محمد رحيم) تاسفاوت.
نشير أن بعد هذه المواجهة تم تعيين اللاعب رابح ماجر على راس العارضة الفنية خلفا للثنائي عبد الرحمن مهداوي ومزيان ايغيل ترى بآي وجه سيظهر به المنتخب الوطني تحت قيادة صاحب الكرة الذهبية الإفريقية لسنة 1987؟ ذلك ما سنتعرف عليه من خلال المباريات المقبلة.
بعدها بأسبوعين لعب المنتخب الوطني أول مباراة له ضمن الجولة الأولى من تصفيات كاس أمم إفريقيا (جنوب إفريقيا 1996) أمام المنتخب الإثيوبي بأديس أبابا وتعادل بدون أهداف.
خاض رابح) ماجر اللقاء بالأسماء التالية: حامناد زروقي لعزيزي بلعطوي خريس شريف الوزاني بلال دزيري فرحاوي مدان (كمال قاسي سعيد من اتحاد البليدة أول مباراة له) مناد(خالد لونيسي) تاسفاوت عبد الحفيظ.
أمام السودان يوم 14 أكتوبر 1994
الأول لرضا زواني
بعد سيد احمد رزوقي جاء الدور للبليدي رضا زواني بتوقيعه أول هدف للمنتخب الوطني في المباراة التي لعبها يوم 14 أكتوبر 1994 بملعب 5 جويلية أمام المنتخب السوداني ضمن الجولة الثانية لتصفيات كاس أمم إفريقيا 1996 وقادها الحكم المغربي بوشيخي.
تقدم المنتخب السوداني بهدف في الدقيقة الحادية عشر بواسطة اللاعب صبري عبد الحق وعدل للمنتخب الوطني لاعب اتحاد البليدة رضا زواني في الدقيقة ال78 بالرغم من دخوله بديلا للاعب حكيم مدان.
خاض الفريق الوطني هذه المواجهة بالأسماء التالية: حامناد حمداني زروقي مفتاح بلعطوي صايب (لونيسي خالد) دزيري قاسي سعيد تاسفاوت حكيم مدان (رضا زواني) شريف الوزاني.
بعد فشله في ثلاث مباريات متتالية
ال13 لعبد الحفيظ تاسفاوت أمام اوغندا
بعد فشله في التسجيل في ثلاث مباريات متتالية استعاد ابن مدينة وهران الباهية نغمة التسجيل بتوقعه هدف السبق أمام المنتخب الأوغندي في المباراة التي جمعت المنتخبين يوم 13 نوفمبر 1994 بالعاصمة الأوغندية كامبالا ضمن تصفيات كاس أمم إفريقيا مسجلا بالمناسبة هدفه ال13ن وبات على بعد خمسة اهداف فقط لمعادله رقم حسن لالماس وستة اهداف عن تاج بن سحاولة الذي كان ضمن المركز الرابع في ترتيب هدافي الخضر برصيد 19 هدف.
وخلالها افترق المنتخبين بالتعادل الايجابي هدف لمثله.
انتهت مباراة الجزائر واوغندا بالتعادل الايجابي هدف لمثل تقدم الخضر في النتيجة في الدقيقة ال28 بواسطة عبد الحفيظ تاسفاوت ورد عليه لاعب المنتخب الأوغندي اسامو نغوري في الدقيقة ال60 وبهدف لمثله فترق المنتخبين ورغم أن هذا التعادل كان خارج ارض الوطن إلا انه وصف بالسلبي للمدرب رابح ماجر الذي فشل للمرة الثالثة على التوالي في تحقيق الفوز؟ن وسيفشل في تحقيق الفوز في المواجهة الموالية.
خالص الفريق الوطني مواجهة المنتخب الأوغندي بالأسماء التالية: حامناد حمداني بن حملات؟ بلعطوي عمروش بلال دزيري شريف الوزانين مفتاح؟ زواني رضا (لعزيزي طارق) تاسفاوت كمال قاسي سعيد (حاج عدلان).
بعدها بثلاث أسابيع لعب المنتخب الوطني مباراة ودية أمام المنتخب التونسي بمدينة صفاقس التونسية يوم 6 ديسمبر 1994 وهو أول لقاء ودي للمدرب رابح ماجر بعد تعينه مدربا للمنتخب الوطنين ولسوء حظه خسره بهدف دون رد وقعه اللاعب شوشان في الدقيقة ال55
أدار المباراة الحكم الليبي الخطابي محمد وخاضه الفريق الوطني بالأسماء التالية: حامناد حمداني (خريس) لعزبزي(بلعطوي) عمروش مفتاح زروقي (بن حملات) بختي أول مباراة له من شباب بلوزداد خالد لونيسي (ماتام رضا من وفاق سطيف أول مباراة له) تاسفاوت (زواني رضا) قاسي سعيد محمد حاج عدلان (كاوة مولود).
أمام مصر وتنزانيا في مطلع سنة 1995
دزيري وكمال قاسي جديد هدافي الخضر
تواصل دخول اللاعبين الجدد لقائمة هدافي الخضر ففي أول مباراة للمنتخب الوطني في سنة 1995 دون لاعب انصر حسين داء بلال دزيري اسمه بأحرف من ذهبن بتوقيعه لهدف الانتصار أمام المنتخب المصري في الدقيقة ال15 بملعب 5 جويلية ضمن الجولة الرابعة من تصفيات كاس إفريقيا للأمم وقادها الحكم السنغالي نداي.
خاض الفريق الوطني هذه المواجهة بالأسماء التالية: حامناد بلعطوي بن حملات لعزيزي عمروش شريف الوزاني صايب دزيري ماتام رضا (سيد احمد زروقي) قاسي سعيد كمال (خوني من أمل عين مليلة أول مباراة له) جمال مناد.
بعدها بأسبوعين لعب المنتخب الوطني آخر مباراة له خلال مرحلة الذهاب لتصفيات دور المجدوعات لكاس أمم إفريقيا 1996 بالعاصمة التنزانية دار السلام وفيها تلقى ماجر وأشباله أول خسارة في التصفيات أمام المنتخب التنزاني بهدفين لهدف سجله للفريق الوطني لاعب اتحاد البليدة كمال قاسي سعيد في الدقيقة ال13ن ليدون اسمه هو الأخر لأول مرة ضمن قائمة هدافي الخضر .
أدار اللقاء الحكم الكيني بين امورتي وخاضه المدرب رابح ماجر بالتشكيلة التالية: حامناد حمداني زروقي لعزيزين عمر بلعطوي زكري (خوني) شريف الوزاني بلال دزيري جمال مناد قاسي سعيد كمال ماتام رضا (تاسفاوت).
أمام اثيوبيا واوغندا في منتصف 1995
الهداف ال16 لعبد الحفيظ تاسفاوت
المواجهة الموالية للفريق الوطني ضمن تصفيات كاس أمم إفريقيا 1996 كانت أمام المنتخب الإثيوبي بملعب 5 جويلية وخلالها سجل اللاعب تاسفاوت هدفين في الدقيقتين ال17 و30 رفع عداد اهدافه إلى الرقم 15 فوز رفع رصيد الجزائر إلى تسع نقاط أدار اللقاء الحكم التونسي محمد حسنين وخاضها ماجر بالأسماء التالية: حانيشاد خريس (مفتاح محي الدين) بن حملات عمروش لعزيزي شريف الوزاني قاسي سعيد كمال بلال دزيري تاسفاوت صايب ماتام رضا (شيخ بن زرقة من مولودية وهران أول مباراة له).
بعدها بأسبوعين خسر المنتخب الوطني أمام المنتخب السوداني بهدفين لصفر سجلهما اللاعب هيلو باكار في الدقيقتين ال21 و79.
أدار اللقاء الحكم المصري عبد الفتاح وخاضه الفريق الوطني بالأسماء التالية: حانيشاد بن حملات مفتاح عمروش لعزيزي شريف الوزاني دزيري بلال صايب جمال مناد قاسي سعيد كمال تاسفاوت عبد الحفيظ (مولود كاوة).
لكن وبعد الاحترازات التي تقدمت بها الفاف بشان احد اللاعبين السودانيين بمشاركته في المباراة وهو معاقب استعاد نتيجة اللقاء بفوز 3/0 رفع رصيد الحضر إلى 12 نقاط أعاد الأمل لماجر في قيادة الفريق الوطني إلى العرس القاري بجنوب إفريقيا.
المواجهة الموالية للمنتخب الوطني كانت أمام المنتخب الأوغندي وجرت يوم 13 جوان 1995 بملعب 5 جويلية أمام جمهور متوسط وقادها الحكم عبد الرحمن العرجون من المغرب وخلالها رفع رصيده إلى الهدف رقم 16 وبات على بعد هدفين فقط عن صاحب المركز الخامس حسن لالماس وثلاثة اهداف عن صاحب المركز الرابع تاج بن سحالة.
تقدم المنتخب الوطني في الدقيقة ال 19 بواسطة اللاعب المحترف عبد الحفيظ تاسفاوت وقبل ربع ساعة من نهاية المباراة عدل المنتخب الأوغندي النتيجة بواسطة اللاعب ذ ميزنسي رفع رصيد المنتخب الوطني إلى النقطة العاشرة خلف المنتخب المصري برصيد 12 نقطة.
خاض الفريق الوطني هذه المواجهة بالأسماء التالية: حامناد دحماني عبد الرزاق من شباب بلوزداد بن حملات عمروش لعزيزي شريف الوزاني خوني (قاسي سعيد كمال) صايب جمال مناد (دزيري بلال) تاسفاوت
تطالعون في الحلقة المقبلة:
حديثنا مع هدافي الخضر سيتواصل ومعه تتواصل الإثارة والتشويق فانتظرونا في الحلقة الموالية إن شاء الله..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.