ربيقة يقف على الإستعدادات الأخيرة للملحمة الفنية التاريخية "روح الجزائر"    مراد يستقبل سفير ايطاليا بالجزائر    مشروع السكة الحديدية بشار-تندوف-غارا جبيلات: رخروخ يعرب عن " ارتياحه" لتقدم الأشغال    محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية تنظم يوم الخميس ورشة حول إزالة الكربون في القطاع الصناعي    تيغرسي: مشروع قانون المالية 2025 يتضمن مقاربة إجتماعية بأهداف اقتصادية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 42 ألفا و792 شهيدا    بونجار: برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    البويرة.. وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    بلمهدي يؤكد على أهمية الحفاظ على المخطوطات القديمة وتثمينها    الاحتلال الصهيوني يواصل جرائم الإبادة في شمال قطاع غزة لليوم ال19 على التوالي    الميزانية المقترحة تضمن مواصلة جهود تجسيد الالتزامات    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    السنوار رفض عرضاً لمغادرة غزّة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    بورحيل يشارك في ورشة عمل حول حماية البيانات    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غاز: قمة موسكو تؤكد على ضرورة تنسيق العمل وترقية التشاور

أكد المشاركون في القمة الثانية لمنتدى البلدان المصدرة للغاز اليوم الاثنين بموسكو على ضرورة تنسيق عملها و ترقية التشاور قصد الدفاع بشكل افضل على مصالحها و ضمان استقرار السوق.
و في رسالة وجهها إلى المشاركين و قرأها نيابة عنه رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح دعا رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة إلى "تشاور دائم" بين البلدان المنتجة للغاز و بين البلدان المنتجة والمستهلكة من جهة أخرى بهدف تطوير هذا المورد الطاقوي النظيف الذي هو الغاز الطبيعي والذي يشكل مرحلة انتقالية بين الطاقة التقليدية والجديدة".
و اعتبر رئيس الجمهورية أن القمة "ستكون فرصة لتبادل وجهات النظر حول كل الانشغالات التي نتقاسمها" مؤكدا بهذا الصدد إرادة البلدان المنتجة و المستهلكة في تثمين المصالح الأساسية لجميع المتعاملين الاقتصاديين على السواء.
كما أعرب رئيس الجمهورية عن أمله في أن يكون هذا الاجتماع فرصة سانحة للوصول إلى "مسعى توافقي" حول التدابير المشتركة والأجوبة الواجب تقديمها على الأسئلة المتعلقة بالأهمية المتزايدة للصناعة الغازية في تنمية الاقتصاد العالمي. و من جهته دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال افتتاح هذا اللقاء البلدان الأعضاء في المنتدى إلى التحلي "بالمزيد من التضامن" لمواجهة الضغوطات التي تمارسها البلدان المنتجة في سياق دولي يتميز باللااستقرار.
كما شدد على ضرورة "تعزيز التنسيق" بين البلدان المنتجة للغاز مؤكدا على أهمية اعتماد "موقف موحد" حول مسألة سعر الغاز و الإبقاء على استراتيجية تقاسم الأخطار بين البلدان المنتجة و المستهلكة. و قال أمام المشاركين في القمة "نحن قادرون على اعداد آليات فعالة لضمان حماية مصالحنا".
و دعا الرئيس الروسي خلال لقاء صحفي عقب الأشغال إلى توفير الظروف من أجل إقامة شراكة "منصفة" بين البلدان المنتجة و المستهلكة. و أشار في هذا الصدد إلى أن منتدى البلدان المنتجة للغاز تقترح صيغة بسيطة تعرف بالأمن الاستراتيجي الشامل و تقوم على عقود طويلة المدى . وتختلف طبيعة المنتدى عن طبيعة منظمة البلدان المصدرة للنفط كونه لا يتدخل في تحديد الأسعار و لا في تفاصيل العقود المبرمة بين الدول.
و من جهته أبرز وزير الصناعة و الطاقة القطري محمد صالح الصدى أهمية "تنسيق الجهود" بين البلدان الأعضاء لا سيما فيما يتعلق بمسألة أسعار الغاز مع الأخذ بعين الاعتبار مصالح البلدان المستهلكة.
كما ألح وزير الطاقة العماني على ضرورة التنسيق بين البلدان الأعضاء في المنتدى في كافة المجالات قصد ضمان استقرار السوق و ايصال التموينات إلى البلدان المستهلكة. و في ذات السياق شدد وزير النفط الليبي على أهمية التوجه نحو تعاون أعمق بين البلدان المنتجة قصد ضمان استقرار السوق و ضمان تطوير الصناعة الغازية.
و من جهته دعا الوزير الأول العراقي نوري المالكي إلى تعاون وثيق بين اعضاء المنتدى و كذا مع الشركاء الدوليين. و من جهته دعا وزير الطاقة لترينيداد و توباغو إلى اقامة سوق مشتركة للغاز. كما أبرز المشاركون أهمية الاتفاقات الغازية اللطويلة المدى و أسعار منصفة للغاز الطبيعي و ربطها بأسعار البترول من أجل ضمان بعث الصناعة الغازية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.