سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    وفد من قطاع الطاقة والمناجم في زيارة عمل الى جمهورية التشيك    حوادث المرور : هلاك 5 أشخاص وإصابة 174 آخرين خلال 24 ساعة    أمطار رعدية ورياح قوية هذا الثلاثاء على العديد من ولايات الوطن    اليوم الوطني للصحافة: أدوار جديدة للإعلام الوطني في ظل ترسانة قانونية قوية    الجيش الصحراوي يستهدف قواعد جنود الاحتلال المغربي بمنطقتي الشيظمية وروس السبطي    بخوش يرافع لمشروع قانون المالية 2025    تنسيق بين البورصتين الجزائرية والتونسية    الشروع في معالجة طلبات تحويل الامتياز إلى تنازل    أساتذة وطلبة يُثمّنون التدابير الرئاسية    انطلاق الدورات التكوينية عن بُعد    أهوال في غزّة    الأمين العام للأمم المتحدة يدين استمرار الخسائر في الأرواح في غزة ويدعو لحماية المدنيين    فلسطين: شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال الصهيوني لقطاع غزة    دبلوماسي تونسي يثمّن زيارة النفطي للجزائر    يوم تكويني حول الأحكام الجديدة    وزارة السكن تقاضي المُتسبّبين    مُستعدّون للتحرّك من أجل تسقيف الأسعار    السنوار منع أطفاله من التكنولوجيا    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    انطلاق حلقات تحفيظ القرآن    أبو الغيط يطالب الكيان الصهيوني بوقف فوري لإطلاق النار    يجب احترام قرارات محكمة العدل الأوروبية    صادي وأعضاء "لوناف" يجتمعون بموتسيبي    بيدرو دياز مدرب إيمان خليف حتى 2028    انتصار صعب على "الباك" وتألق القائد ذيب    تصدير زيت الزيتون الجزائري إلى كوبا وفنزويلا قريبا    ترقية علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية    الحوار الوطني مكسب ضامن للاستقرار    دعوة إلى تقنين التعليم الإلكتروني وتوفير البنية التحتية له    كشف 18 قنطارا من التوابل الفاسدة    تشديد الرقابة على المذابح    إنقاذ 3 متسممين بالغاز    قطار يدهس شابا    تسليم 25830 بطاقة شفاء للطلبة الجامعيين    تحرّك دولي لوقف نهب ثروات الشعب الصحراوي    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    .. الكثير من الحُبّ والحياة    ألف مشارك في أهم عمل يحتفي بثورة الجزائر    مختصون في الصحة: الدولة حريصة على تفعيل سياستها الوقائية    تجميد قرار إقصاء الأطباء المستقيلين من مسابقة التخصّص    مخطط وقائي استباقي للتصدي للكوليرا بالجنوب    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    قيمة الاستثمارات الجارية للخزينة العمومية تقارب 5970 مليار دج    وزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني: اتخاذ عدة اجراءات لضمان وفرة أدوية مرضى السرطان    فتح باب الترشح أمام الجمعيات للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية لسنة 2025    عميد جامع الجزائر يشرف على انطلاق حلقات تحفيظ القرآن لطلبة المدرسة الوطنية العليا للعلوم الإسلامية    انطلاق التصفيات المحلية    دراجات: تتويج الدراج حمزة ياسين بطلا للدورة الوطنية للدراجات الهوائية بتلمسان    ملاكمة: ايمان خليف تستعرض مشوارها الرياضي وتكشف عن آفاقها المستقبلية    مولودية الجزائر ترتقي إلى الصدارة    رقم مميّز للخضر    أعلى لاعبي كرة القدم أجرا في العالم    وزير الصحة يؤكّد ضرورة إنشاء أقطاب خاصّة    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مباحثات بين الاتحادين الآسيوي والأوقيانوسي لدمج مقاعد كأس العالم
نشر في الخبر يوم 29 - 11 - 2013

قال الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة إن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم واتحاد الأوقيانوسيا فتحا محادثات حول دمج مقاعدهما في كأس العالم، لتحسين فرصهما في التأهل للبطولات القادمة. ومني ممثلا الاتحادين بهزائم ثقيلة في الجولات الفاصلة العالمية المؤهلة لكأس العالم 2014 الأسبوع الماضي، إذ خسرت نيوزيلندا بطلة الأوقيانوسيا 9-3 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب أمام المكسيك، وخسر الأردن 5/0 أمام أوروغواي في النتيجة الإجمالية.
وتمتلك آسيا حاليا أربع بطاقات تأهل مباشرة لكأس العالم ويخوض صاحب المركز الخامس جولة فاصلة عالمية، بينما لا تمتلك الأوقيانوسيا أي بطاقة صعود مباشرة، ويجب أن يخوض بطل تصفيات هذه المنطقة جولة فاصلة. وانتقلت استراليا الى الاتحاد الآسيوي في 2006، وهو ما أدى إلى زيادة عدد أماكن آسيا في كأس العالم إلى أربعة مقاعد ونصف المقعد، وأبدى الشيخ سلمان رئيس الاتحاد الآسيوي رغبته في دمج نصف المقعد الخاص بالأوقيانوسيا بطريقة ما.
وقال البحريني الشيخ سلمان للصحفيين، على هامش حفل توزيع جوائز الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في ماليزيا، حين سئل عما إذا كان يريد انضمام نيوزيلندا إلى اتحاده: “انضم الأستراليون، لكني أعتقد أننا يجب أن نفكر في كيفية دمج المقاعد معا”. وأضاف: “هذا أمر نناقشه مع اتحاد الأوقيانوسيا، ونأمل أن يكون هناك شيء حول كيفية إقامة تلك المباريات، لأننا أقرب من الناحية الجغرافية”.
وكانت نيوزيلندا آخر ممثل لأوقيانوسيا في كأس العالم، عندما تأهلت على حساب البحرين في جولة فاصلة من مباراتين لنهائيات 2010 في جنوب إفريقيا. والفوز 1/0 في مجموع المباراتين جعل نيوزيلندا رابع فريق فقط من الأوقيانوسيا يبلغ كأس العالم بعد مشاركتها في 1982 وتأهل استراليا في 1974 و2006. وأي تحرك محتمل سيتطلب موافقة الاتحاد الدولي، الذي أشرف على القرعة التي حددت أي من هذه الاتحادات ستواجه بعضها البعض من أجل المقاعد الأخيرة في كأس العالم بالبرازيل عام 2014، والتي أوقعت الاتحاد الآسيوي في مواجهة اتحاد أمريكا الجنوبية (كونميبول) واتحاد الأوقيانوسيا ضد اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف). وأبدى سيب بلاتير رئيس الفيفا، الذي جلس بجوار الشيخ سلمان ورئيس اتحاد الأوقيانوسيا ديفيد تشنغ في حفل الجوائز، رغبته في وقت سابق هذا الشهر في إلغاء نظام الجولات الفاصلة، وهو ما يدعم تحرك اتحادي آسيا والأوقيانوسيا. وقال السويسري بلاتير، مؤخرا، إنه يرغب في المزيد من المقاعد لآسيا وافريقيا في كأس العالم.
وقال الشيخ سلمان، الذي ألمح أيضا إلى تغيير نظام تصفيات كأس العالم في آسيا، إن الوقت متاح لمناقشة أي تحرك محتمل بشأن مقاعد كأس العالم مع اتحاد الأوقيانوسيا الذي يضم 11 عضوا.
وأضاف الشيخ سلمان: “هذا قرار يجب أن تتخذه الفيفا أيضا حول نصف المقعد.. لكننا سننتظر، نمتلك الوقت لكنه أمر يجب النظر إليه في المستقبل”. وتابع: “حتى الآن هذه مجرد مراحل البداية، أعتقد أننا يجب أن ننظر إلى القارتين ككل.. لأنه ماذا سيبقى من الأوقيانوسيا”.
وفي وقت سابق هذا الشهر، أبدى الأمير علي بن الحسين، رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم، تحفظه على مواجهة فريق من أمريكا الجنوبية قبل حتى هزيمة بلاده بخماسية كاملة في لقاء الذهاب على أرضها أمام أوروغواي. وقال الأمير علي: “إنه سوء حظ. الطبيعي على سبيل المثال أن يلعب صاحب المركز الخامس في آسيا على نصف المقعد المخصص لأوقيانوسيا وأن يلعب اتحاد كونكاكاف ضد كونميبول، لكن الأمر معكوس”. وأضاف: “الأمر مرهق.. ففي أقل من أسبوع عليك السفر عبر مناطق زمنية ضخمة، لذلك أعتقد أنه يجب علينا إعادة التفكير في الأمر”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.