ربيقة يستقبل جعفر محمد    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    إعادة تشغيل خط سكة الحديد وهران بشّار    مُخيّم جباليا.. قصّة صمود    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    تعليمات رئاسية لتخفيف معاناة مرضى السرطان    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    البويرة: وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    ضرورة توحيد الجهود النقابية الدولية لدعم القضية الصحراوية    زيتوني يفتتح معرض المنتجات الجزائرية بالدوحة    استكمال الترسانة القانونية المنظمة للقطاع بآليات جديدة    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    قرار محكمة العدل الأوروبية مكسب جديد للصحراويين و أكبر رد لدعاية الإحتلال المخزني    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    مهرجان الجزائر الدولي للسينما: دعوة لمهنيي الفن السابع للمشاركة في فضاء "سينما ماركت"    توقيع اتفاقيات تفاهم بين جامعات قسنطينة 1و2 و3 و شركة هواوي    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    الرفع من المداخيل وتحقيق التحوّل الرقمي    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رأي الجزائريين في المختص النفسي لم تغيره التطورات
تكاليفه باهظة ونتائجه محدودة
نشر في المساء يوم 13 - 04 - 2010

كشف استطلاع أجريناه حول مدى إقبال الجزائريين على المختص النفسي، أن النفور من هذا الأخير مازال سمة اجتماعية رغم بعض التطورات الحاصلة، وهو مايعكس نقصا شديدا في الوعي والفهم لدى الكثيرين لدور ومهام المختص النفسي وكذا الفرق بينه وبين طبيب الأعصاب.
رغم اختلاف الآراء حول الموضوع المطروح، فإننا لمسنا أن المختص النفسي آخر من تلجأ إليه العائلة الجزائرية، مفضلة اللجوء إلى أساليب أخرى كالرقية أو حتى الشعوذة.
تقول السيدة حورية التي ترأس فرع نادي الهجرة للبيت السعيد ببلدية عين الحجل بولاية المسيلة، أن نفور الجزائري من المختص النفسي يعود أساسا إلى غلاء الجلسات التي يبلغ سعر الواحدة منها 500 دج، وهو ما لايشجع العائلات على طلب مساعدة النفساني، معتبرة ذلك إهدارا للمال.
وحسب محدثتنا فإن الوضع في الأرياف لايختلف عنه في المدن، ولكن يمكن القول إن الأخصائي النفساني في الريف ليس له مكان في الثقافة المحلية التي تحبذ الراقي أو الطالب أو المشعوذ. فالتقاليد الريفية كما تقول لاتسمح للمرأة خصوصا بالاحتكاك مع أي مختص، وفي الحالات الاستعجالية تفضل الذهاب بالمريض أو المريضة مباشرة إلى مستشفى الأمراض العقلية.
من جهتها ترى مليكة ذات ال28 سنة، وهي مهندسة دولة في البيئة والمحيط، أن المواطن الجزائري مازال يخلط بين المختص النفسي وطبيب الأمراض العقلية، وترى أن التعامل مع النفساني أصبح ضروريا تفاديا للوقوع في ما لا تحمد عقباه، ومثلها تقرّ زهرة ذات ال32 سنة وهي مهندسة دولة في الكيمياء بأن المجتمع الجزائري لم يتخلص بعد من عقدة الاختصاصي النفسي.
وتتأسف ''حميدة لصطب'' مسؤولة الاتصال في قرية الأطفال لهذا الواقع، وتعبر عن اقتناعها بأن الاختصاصي النفسي هو المؤطر الذي بإمكانه توجيه وإرشاد ونصح الفرد مهما كانت صفته وفي أي مكان كان.
ويعتقد رضوان (28 سنة - عامل) أن عدم فهم دور ومهام المختص النفسي يجعل الكثيرين يربطون بين زيارة المختص والمرض العقلي، أي الجنون. ويضيف زميله مهدي (26 سنة) أن التوجه إلى النفساني يعد لدى البعض إضاعة للوقت والجهد والمال، لذلك نجد أن الغالبية تفضل التوجه إلى الراقي لعلمها المسبق بالتكاليف وبطبيعة العلاج الذي هو عبارة عن ماء مرقي.
وكان سفيان (28 سنة - مصرح جمركي من عين الحمام) صريحا معنا وهو يجيبنا عن سؤالنا حول لجوئه إلى المختص النفساني في حالة وجود حاجة لذلك، حيث قال ''أنا أعتمد أولا على قوة الإيمان... لكن إذا كانت هناك ضرورة أنصح بالتوجه إلى الطبيب النفساني، ولا أمانع أن تفعل ذلك زوجتي إذا احتاجت لإرشادات ونصائح، ونفس الشيء بالنسبة لأولادي''، ويؤكد سفيان على أهمية وجود مختص نفسي في كل المدارس والهيئات التربوية والشبابية، فالجميع - كما أشار - يحتاجون إلى هذا المختص في حالة وجود اضطرابات، وليس فقط لوجود أعراض مرضية.
بالمقابل يرى سعيد(40 سنة - أب لثلاثة أطفال وهو أستاذ يدرس القرآن الكريم من منطقة حمادي في بومرداس) أن الصحة النفسية للأفراد تبدأ في الأسرة، حيث يفضل أن يمنح الأب لأولاده فرصة البوح والتأمل والتفريج عن النفس، وهو يتعمد الخروج مع أولاده في جولات سياحية حتى يفتح باب الحوار معهم في جو طبيعي هادئ.
ولتوضيح الأمر أكثر توجهنا بسؤالنا إلى مختصين نفسيين فقالت السيدة (ع.ك) مختصة نفسية تعمل في الميدان إن المواطن لايتجه إلى المختص النفسي لأنه لايؤمن بالشفاء طويل الأمد، مع العلم أن بعض الحالات تتطلب سنوات لعلاجها. هؤلاء يقولون ''لقد قبض المختص المال ولكن النتيجة لاشيء''، فالجزائريون يجهلون أن العمل النفسي يتطلب وقتا وجهدا حسب تجاوب المريض مع المختص.
من جانب آخر ترى محدثتنا أن التكوين الذي يستفيد منه النفسانيون والذي يدوم أربع سنوات غير كاف لممارسة المهنة وتقديم نتائج إيجابية ميدانيا.
ولاحظت أن ثقافة العلاج النفسي موجودة في أوساط النخب، لكنها غائبة في الأوساط الشعبية، أي في عمق المجتمع، وتبرر ذلك بصعوبة الحياة اليومية لدى هذه الأوساط وتقول ''لاتنتظر من أب يعاني مشاكل اجتماعية واقتصادية أن يمنح أبناءه الدفء والحنان وهو لايجد قوت يومه... فالغذاء أولوية عنده''، وتشير كذلك إلى وجود جهل بأهمية عامل الحنان لدى الأولياء الذين يعتبرون أن نقصه ''ألم يزول مع الوقت ليس كالمرض أو الجوع''.
وتعبر عن اقتناعها بأن عمل المختص النفسي لاسيما مع الأطفال لاينجح إلا بمساعدة الأولياء، فهؤلاء طرف مهم في معادلة العلاج.
وفي رده على الإشكالية التي طرحناها قال المختص النفسي والباحث التربوي (عمرو.م) ''أن القول السائد بأن التوجه إلى المختص النفساني غير مفيد خاطئ نود تغييره عن طريق تنوير الرأي العام، لأن الأخصائي النفساني يحتاج إليه الكبير والصغير، فعندما تعترضنا مشكلة من المشكلات في الحياة سواء كانت بسيطة أو معقدة وعجزنا عن حلها يجب التوجه إلى الأخصائي لطلب المساعدة، لأن هذا الأخير لا يتعامل مع المرضى العقليين فقط، وإنما كذلك مع الأسوياء من خلال اقتراحه لحلول لتجاوز الصعوبات المطروحة'' وأكد محدثنا الذي اشتغل في استقبال المكالمات على الخطوط الخضراء أنه وعبر تجربته في خلايا الإصغاء، هناك أصناف مختلفة من المتصلين: صنف فضولي يعاني فعلا من مشاكل نفسية، وصنف يريد أن يعرف من يوجد وراء الهاتف فعلا هم مختصون، وصنف تتوفر لديه الإمكانيات المادية لكنه يعاني من الاضطرابات النفسية و القلق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.