معرض المنتجات الجزائرية بالدوحة: فرصة لشراكة حقيقية بين البلدين وعلاقات تبادل تجاري بمبدأ رابح-رابح    ازداد السنوار في غيابه حضورا    حوادث المرور: وفاة 46 شخصا وجرح 1608 آخرين خلال أسبوع    سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    الرئيس الصحراوي يستقبل وفدا إسبانيا وآخر إيطاليا بالشهيد الحافظ    وفد من قطاع الطاقة والمناجم في زيارة عمل الى جمهورية التشيك    أمطار رعدية ورياح قوية هذا الثلاثاء على العديد من ولايات الوطن    اليوم الوطني للصحافة: أدوار جديدة للإعلام الوطني في ظل ترسانة قانونية قوية    تنسيق بين البورصتين الجزائرية والتونسية    الشروع في معالجة طلبات تحويل الامتياز إلى تنازل    دبلوماسي تونسي يثمّن زيارة النفطي للجزائر    يوم تكويني حول الأحكام الجديدة    انطلاق الدورات التكوينية عن بُعد    أهوال في غزّة    الأمين العام للأمم المتحدة يدين استمرار الخسائر في الأرواح في غزة ويدعو لحماية المدنيين    فلسطين: شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال الصهيوني لقطاع غزة    أساتذة وطلبة يُثمّنون التدابير الرئاسية    بخوش يرافع لمشروع قانون المالية 2025    وزارة السكن تقاضي المُتسبّبين    مُستعدّون للتحرّك من أجل تسقيف الأسعار    السنوار منع أطفاله من التكنولوجيا    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    انطلاق حلقات تحفيظ القرآن    يجب احترام قرارات محكمة العدل الأوروبية    صادي وأعضاء "لوناف" يجتمعون بموتسيبي    بيدرو دياز مدرب إيمان خليف حتى 2028    انتصار صعب على "الباك" وتألق القائد ذيب    الحوار الوطني مكسب ضامن للاستقرار    دعوة إلى تقنين التعليم الإلكتروني وتوفير البنية التحتية له    ترقية علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية    كشف 18 قنطارا من التوابل الفاسدة    تسليم 25830 بطاقة شفاء للطلبة الجامعيين    تشديد الرقابة على المذابح    إنقاذ 3 متسممين بالغاز    قطار يدهس شابا    تصدير زيت الزيتون الجزائري إلى كوبا وفنزويلا قريبا    أبو الغيط يطالب الكيان الصهيوني بوقف فوري لإطلاق النار    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    .. الكثير من الحُبّ والحياة    ألف مشارك في أهم عمل يحتفي بثورة الجزائر    مختصون في الصحة: الدولة حريصة على تفعيل سياستها الوقائية    تجميد قرار إقصاء الأطباء المستقيلين من مسابقة التخصّص    مخطط وقائي استباقي للتصدي للكوليرا بالجنوب    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    وزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني: اتخاذ عدة اجراءات لضمان وفرة أدوية مرضى السرطان    فتح باب الترشح أمام الجمعيات للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية لسنة 2025    عميد جامع الجزائر يشرف على انطلاق حلقات تحفيظ القرآن لطلبة المدرسة الوطنية العليا للعلوم الإسلامية    انطلاق التصفيات المحلية    دراجات: تتويج الدراج حمزة ياسين بطلا للدورة الوطنية للدراجات الهوائية بتلمسان    ملاكمة: ايمان خليف تستعرض مشوارها الرياضي وتكشف عن آفاقها المستقبلية    مولودية الجزائر ترتقي إلى الصدارة    رقم مميّز للخضر    أعلى لاعبي كرة القدم أجرا في العالم    وزير الصحة يؤكّد ضرورة إنشاء أقطاب خاصّة    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاهرة تحتضن الاسبوع الجاري مفاوضات بين الفصائل الفلسطينية وأخرى مع اسرائيل
نشر في النهار الجديد يوم 21 - 09 - 2014

ستكون العاصمة المصرية القاهرة مرة أخرى هذا الاسبوع محطة لاحتضان لقاءات تهم الشأن الفلسطيني حيث سيلتقي بها وفدان عن حركتي فتح وحماس غدا الاثنين لاستكمال ملف المصالحة الفلسطينية يتبع بلقاء أخر بين حماس واسرائيل يومي الثلاثاء والاربعاء بهدف بحث سبل تثبيت الهدنة وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه. وتجمع الفصائل الفلسطينية والشعب الفلسطيني ككل على أن المصالحة "منبع القوة" للوقوف في وجه الاحتلال وتحقيق التقدم في السعي لانهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة الامر الذي يحتم عليهم تجاوز الخلافات وتغليب المصلحة الوطنية عن كل أمر آخر. ومن هذا المنطلق سيلتقي وفدي المفاوضات من حركتي فتح وحماس مجددا فى القاهرة غدا الاثنين لبحث تنفيذ بنود المصالحة.
-لقاء لاستكمال ملف المصالحة الفلسطينية -
وحول هذا اللقاء صرح عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول بأنه تم وضع جدول أعمال حول القضايا التي سيتم طرحها في الاجتماع يتضمن "قضايا هامة تتعلق بمواضيع استراتيجية كقرار الحرب والسلم إضافة إلى آليات إعادة إعمار قطاع غزة وتمكين حكومة الوفاق الوطني من بسط ولايتها وممارسة مهامها وعدم وضع العراقيل أمام قيامها بمسئولياتها". وأشار إلى أنه سيتم الحديث عن الوضع الأمني في القطاع وسيطرة وزارة الداخلية عليه مشددا على ضرورة الالتزام بالوطنية الفلسطينية وإعطاء الأولوية للقضايا الوطنية وليس لعلاقات الفصائل بالجهات الخارجية. وفي خضم ما تعرفه القضية الفلسطينة من تطورات من المقرر ان تستأنف المفاوضات الإسرائيلية- الفلسطينية غير المباشرة بعد غد الثلاثاء أو الاربعاء عبر الوسيط المصري لبحث القضايا الرئيسية على جدول الأعمال من أجل التوصل إلى اتفاق دائم لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس.وتوصل الجانبان في 26 أغسطس الماضي إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار لينهي 50 يوما من الحرب المميتة التي شنتها اسرائيل ضد غزة. واشتمل الاتفاق على استئناف المفاوضات بين الجانبين في غضون شهر بغية مناقشة القضايا العالقة كإنشاء ميناء بحري في القطاع الساحلي وإعادة بناء مطار غزة فضلا عن تبادل سجناء فلسطينيين برفات الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا في الحرب الأخيرة. وحسب مصادراسرائيلية فان مصر دعت الجانبين للاجتماع يوم الأربعاء لكن الجانب الإسرائيلي طلب تقديم المفاوضات يوما نظرا للاحتفال بالسنة اليهودية الجديدة يوم الأربعاء. وتطالب إسرائيل بتجريد قطاع غزة وحماس من السلاح في حين تطالب حماس ببناء ميناء بحري في القطاع وتشغيل مطار غزة بالإضافة إلى إطلاق سراح سجناء فلسطينيين مقابل تسليم رفات جنود إسرائيليين. واستشهد أكثر من 2100 فلسطيني الى جانب 72 إسرائيليا من بينهم 66 جنديا في عملية "الجرف الصامد" التي شنتها إسرائيل مؤخرا على القطاع.
- أسبوع حاسم للقضية الفلسطينية داخليا ودوليا -
وبالموازاة مع لقاءات القاهرة المرتقبة يكثف الرئيس الفلسطيني محمود عباس المتواجد بنيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة فى دورتها التاسعة والستين من جهته اتصالاته لحشد الدعم للقضية الفلسطينية ومستقبلها. وفي هذا الصدد صرح الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة أن الأسابيع المقبلة ستكون "حاسمة ومهمة" بالنسبة للقضية الفلسطينية "داخليا ودوليا" سواء فيما يتعلق بإعادة إعمار قطاع غزة أو إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة. وحسب ابو ردينة فان الرئيس عباس سيغتنم فرصة تواجده بنيويورك للقاء العديد من قادة العالم بهدف حشد التأييد الدولي للحل العادل للقضية الفلسطينية. ومن المنتظر ان يلقي الرئيس الفلسطيني كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في السادس والعشرين من الشهر الجاري. وخلال زيارته اول امس الى فرنسا اطلع الرئيس الفلسطيني نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند عن تطورات القضية الفلسطينية كما تباحثا في سبل تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط. وقد أكد الرئيس هولاند خلال هذا الزيارة على انه "سيتم تقديم مشروع قرار أمام مجلس الامن لانهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي" وقال في هذا السياق "سنقول بمنتهى الصراحة في قرار سيتم تقديمه إلى مجلس الأمن ما ننتظره الأن من العملية الحالية وما ينبغي ان يشكل حلا للازمة". كما ذكر هولاند بأن "غزة دمرت للمرة الثالثة, وأن فرنسا مستعدة للاضطلاع بدورها التضامني". تجدر الاشارة الى ان الرئيس الفلسطيني تلقى امس السبت اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكية جون كيري بحثا خلاله تطورات القضية الفلسطينية والأوضاع في المنطقة.
-تحدي اعادة اعمار غزة يتطلب جهود دولية -
قطاع غزة الذي عان من هجمات شرسة عدة للاحتلال الاسرائيلي والتي تسببت اخرها في دمار كبير للبنية التحتية والمنازل يعاني اصلا منذ عام 2006 من حصار جائر زاد من معاناة سكانه و خلف ازمات اجتماعية. وحسب تقديرات الحكومة الفلسطينية فان تكلفة إعادة إعمار غزة تقدر بأربعة مليارات دولار أمريكي على الأقل. وأعلن مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري أن الأمم المتحدة نجحت في التوسط للتوصل إلى اتفاق ثلاثي فلسطيني-إسرائيلي- أممي لتمكين السلطة الفلسطينية من بدء إعادة الإعمار في غزة. وأضاف انه "سيتم منح دور قيادي للسلطة الفلسطينية في جهود إعادة التأهيل مع توفير إجراءات مراقبة من قبل الأمم المتحدة للتأكد من عدم استخدام هذه المواد في أغراض غير مدنية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.