ربيقة يقف على الإستعدادات الأخيرة للملحمة الفنية التاريخية "روح الجزائر"    مراد يستقبل سفير ايطاليا بالجزائر    مشروع السكة الحديدية بشار-تندوف-غارا جبيلات: رخروخ يعرب عن " ارتياحه" لتقدم الأشغال    محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية تنظم يوم الخميس ورشة حول إزالة الكربون في القطاع الصناعي    تيغرسي: مشروع قانون المالية 2025 يتضمن مقاربة إجتماعية بأهداف اقتصادية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 42 ألفا و792 شهيدا    بونجار: برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    البويرة.. وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    بلمهدي يؤكد على أهمية الحفاظ على المخطوطات القديمة وتثمينها    الاحتلال الصهيوني يواصل جرائم الإبادة في شمال قطاع غزة لليوم ال19 على التوالي    الميزانية المقترحة تضمن مواصلة جهود تجسيد الالتزامات    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    السنوار رفض عرضاً لمغادرة غزّة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    بورحيل يشارك في ورشة عمل حول حماية البيانات    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائريون في مواجهة جحيم انقطاعات الكهرباء

طرقات مغلقة في عنابة، الطارف وخنشلة تنديدا بممارسات سونلغاز
متظاهرون يحاصرون منزل رئيس بلدية السبت في سكيكدة للمطالبة بعودة التيار
اندلعت أمس سلسلة احتجاجات عنيفة في عدّة ولايات من الوطن، تنديدا بانقطاعات متكرّرة في التيار الكهربائي. ووجدت مصالح الدرك الوطني والشرطة نفسها في مواجهة غضب المواطنين الذين أغلقوا طرقات وطنية وولائية وحاصروا مقرات هيئات عمومية خاصة البلديات والدوائر ووكالات سونلغاز.
وشهدت ولايات عنابة والطارف وبجاية والجزائر العاصمة وقالمة وجيجل وسكيكدة ووادي سوف وغليزان وخنشلة وباتنة وقسنطينة وسوق أهراس وولايات أخرى، أمس، انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي. واضطرت عائلات للخروج إلى الشارع للتنديد بالوضع متحملين الحرارة التي فاقت 40 درجة، خصوصا مع اندلاع حرائق في عدة ولايات. وعاشت ولاية عنابة على وقع أعمال شغب فجرها مواطنون ببلديتي العلمة وبرحال، احتجاجا على انقطاعات الكهرباء لعدّة ساعات. وتدخلت مصالح الدرك لتهدئة المتظاهرين والتكفل بنقل انشغالاتهم للسلطات المحلية.
وفي سكيكدة اندلعت احتجاجات عارمة ببلدية السبت بدائرة عزابة شرقي ولاية سكيكدة، حيث أقدم العشرات من سكان الحي العتيق على محاصرة منزل رئيس البلدية، للمطالبة بالتدخل لدى مصالح سونالغاز لإصلاح التيار الكهربائي والقضاء على الانقطاعات المتكررة التي باتت نقطة سوداء في تاريخ البلدية، خاصة سكان الحي الذين قالوا إن كل السبل ضاقت بهم، خاصة وأن مسؤولي سونالغاز لايعيرون شكاويهم أي اهتمام.. سكان الحي طالبوا رئيس البلدية باعتباره المسؤول الأول، بالتدخل العاجل لدى مسؤولي الشركة لحملهم على إصلاح الخيوط المعطوبة والقضاء على هذه الظاهرة التي حولت حياتهم إلى جحيم لا يطاق، في ظل الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة.
وبلغ عدد الاحتجاجات وأعمال الشغب التي قادها المواطنون عبر الوطن بسبب انقطاعات التيار الكهربائي منذ بداية الأسبوع فقط، حسب مصادر أمنية، أكثر من 50 احتجاجا، خصوصا في ولايات الجنوب التي يتكرر فيها انقطاع التيار الكهربائي بسبب الاستهلاك الكبير للطاقة، مع ارتفاع درجات الحرارة وضرورة تشغيل مكيفات الهواء. وأضافت المصادر ل''البلاد'' أن ‘'كل الولايات سجلت ارتفاعا كبيرا في عدد الاحتجاجات التي تحدث في أغلبها خلال ساعات الذروة بين منتصف النهار إلى الفترة المسائية، من دون تسجيل أي انزلاق للأوضاع''.
وبينت التقارير الأمنية ‘'افتقار مصالح سونلغاز لفرق تعمل على إصلاح العطب بشكل فوري، بسبب تزايد الانقطاعات في اليوم الواحد عبر عدة بلديات ومناطق في الوقت نفسه''. وسجلت تيسمسيلت خلال أيام معدودة 18 انقطاعا للتيار الكهربائي لأسباب مختلفة وعرفت عاصمة الولاية أكبر عدد من الانقطاعات في التموين بالكهرباء، تليها بلديات خميستي وثنية الحد وتملاحت ولرجام والأزهرية وبرج بونعامة، مشيرا إلى أن الفرق التقنية التابعة لسونلغاز تكفلت من خلال تدخلاتها بإصلاح الأعطاب التي تسببت في هذه الانقطاعات والاضطرابات.
وأحدثت الحرائق المندلعة بدورها حالة من التوتر في عدة ولايات هي خنشلة وباتنة والبويرة والبليدة وتيازة، بسبب المناطق الوعرة التي اندلعت فيها ألسنة النيران، وأثرت أيضا على شبكة الأسلاك الكهربائية. فيما تسبب الوضع في غلق طرقات محورية في خنشلة وباتنة والطارف.
من جهتها، أوضحت مصادر مسؤولة من الشركة الوطنية للكهرباء والغاز ‘'سونلغاز'' أن الطلب المتزايد على الكهرباء شهر أوت، يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي. ويستوجب على المواطنين المتضررين من انقطاع التيار الكهربائي أن يتقدموا بطلب التعويض عن الخسائر بتحديد وقت ويوم انقطاع التيار الكهربائي، حيث يتم تحويل ملف المتضرر على شركة التأمين المتعاقدة مع سونلغاز بعدها يتم تحرير خبرة بموجبها يتم تحديد الضرر وتاريخه. كما أن ‘'الحرارة وموجة الحرائق تتسبب في انقطاع التيار الكهربائي بسبب تأثيرها على المحولات الكهربائية، خصوصا في المناطق الجنوبية للوطن، حيث تصل درجات الحرارة إلى حدود 50 درجة مئوية''.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.