"نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    الوزارة تحذر من الممارسات التي يمكن أن تؤدي إلى إحداث ندرة في الأدوية    أدوية: الوزارة تحذر من الممارسات التي يمكن أن تؤدي إلى إحداث ندرة في الادوية    ازداد السنوار في غيابه حضورا    معرض المنتجات الجزائرية بالدوحة: فرصة لشراكة حقيقية بين البلدين وعلاقات تبادل تجاري بمبدأ رابح-رابح    حوادث المرور: وفاة 46 شخصا وجرح 1608 آخرين خلال أسبوع    سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    وفد من قطاع الطاقة والمناجم في زيارة عمل الى جمهورية التشيك    أمطار رعدية ورياح قوية هذا الثلاثاء على العديد من ولايات الوطن    المؤتمر الأوروبي-الفلسطيني لمناهضة الأبارتهايد والاستعمار يدعو الى إجبار الكيان الصهيوني على وقف عدوانه على غزة    اليوم الوطني للصحافة: أدوار جديدة للإعلام الوطني في ظل ترسانة قانونية قوية    يوم تكويني حول الأحكام الجديدة    انطلاق الدورات التكوينية عن بُعد    أهوال في غزّة    الأمين العام للأمم المتحدة يدين استمرار الخسائر في الأرواح في غزة ويدعو لحماية المدنيين    فلسطين: شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال الصهيوني لقطاع غزة    أساتذة وطلبة يُثمّنون التدابير الرئاسية    بخوش يرافع لمشروع قانون المالية 2025    وزارة السكن تقاضي المُتسبّبين    مُستعدّون للتحرّك من أجل تسقيف الأسعار    السنوار منع أطفاله من التكنولوجيا    نقل 8 مليون مسافر عبر مطارات الجزائر    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    انطلاق حلقات تحفيظ القرآن    تنسيق بين البورصتين الجزائرية والتونسية    دبلوماسي تونسي يثمّن زيارة النفطي للجزائر    انتصار صعب على "الباك" وتألق القائد ذيب    الحوار الوطني مكسب ضامن للاستقرار    دعوة إلى تقنين التعليم الإلكتروني وتوفير البنية التحتية له    ترقية علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية    كشف 18 قنطارا من التوابل الفاسدة    تسليم 25830 بطاقة شفاء للطلبة الجامعيين    تشديد الرقابة على المذابح    إنقاذ 3 متسممين بالغاز    قطار يدهس شابا    تصدير زيت الزيتون الجزائري إلى كوبا وفنزويلا قريبا    تحرّك دولي لوقف نهب ثروات الشعب الصحراوي    أبو الغيط يطالب الكيان الصهيوني بوقف فوري لإطلاق النار    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    .. الكثير من الحُبّ والحياة    ألف مشارك في أهم عمل يحتفي بثورة الجزائر    صادي وأعضاء "لوناف" يجتمعون بموتسيبي    بيدرو دياز مدرب إيمان خليف حتى 2028    مختصون في الصحة: الدولة حريصة على تفعيل سياستها الوقائية    تجميد قرار إقصاء الأطباء المستقيلين من مسابقة التخصّص    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    وزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني: اتخاذ عدة اجراءات لضمان وفرة أدوية مرضى السرطان    عميد جامع الجزائر يشرف على انطلاق حلقات تحفيظ القرآن لطلبة المدرسة الوطنية العليا للعلوم الإسلامية    انطلاق التصفيات المحلية    دراجات: تتويج الدراج حمزة ياسين بطلا للدورة الوطنية للدراجات الهوائية بتلمسان    ملاكمة: ايمان خليف تستعرض مشوارها الرياضي وتكشف عن آفاقها المستقبلية    رقم مميّز للخضر    أعلى لاعبي كرة القدم أجرا في العالم    مولودية الجزائر ترتقي إلى الصدارة    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمعيات غير معتمدة تلحق الضرر بالمواطنين باسم الرأفة بالحيوان
يعتمدون على مواقع التواصل الاجتماعي لإيصال رسائلهم
نشر في الفجر يوم 22 - 02 - 2012

تمتهن بعض الجمعيات غير المعتمدة، في الآونة الأخيرة، دور الرأفة بالحيوان عن طريق نداءات عبر مواقع التواصل تدعو إلى التكفل بالقطط والكلاب الضالة والمتشردة، التي آوتها في منزلها، أو تزويدها بالأموال لتتمكن من الاعتناء بها، علما أنها قد تحمل فيروسا خطيرا أو مرضا معديا كداء الكلب.
أجمع جل من تحدثنا إليهم أن الرأفة بالحيوان عمل إنساني لاشك فيه، استنادا إلى أحاديث الرسول (ص)، إلا أن استغلال عطف الناس وكسب ثقتهم، من أجل أغراض شخصية فهذا غير مقبول على الإطلاق. كما أن هذا الفعل المشين تترتب عنه نتائج وخيمة قد تودي بحياة الكثيرين في حالة عدم أخذ الاحتياطات اللازمة.
وفي هذا الشأن ارتأت “الفجر” أن تسلط الضوء على هذا الموضوع، الذي بات يشكل خطرا إذا لم تتدخل السلطات لوضع حد لهذه الظاهرة التي تتفاقم يوما بعد يوم..
أشخاص يتلاعبون بالعواطف في مواقع التواصل الاجتماعي
لقيت هذه الجمعيات غير المعتمدة تجاوبا وتضامنا كبيرين من قبل الأشخاص المتعاطفين مع هذه الحيوانات، حيث فتحت المجال لمحبيها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي ليساهموا في رعايتها والتكفل بها وكذا إسعافها وقت الضرورة.
وحسبما حدثنا عنه مؤخرا شاهد عيان، يقطن بالعاصمة، عن إحدى السيدات التي وهبت حياتها لخدمة القطط باختلاف أنواعها وأشكالها من إطعام ورعاية وعلاج، مشيرا إلى أنها جعلت منزلها مأوى لعدد هائل من القطط والكلاب. وأضاف ذات المتحدث “أن هذه الأخيرة سخرت جميع الإمكانيات والأساليب للفت انتباه المتحمسين لفعل الخير”، مضيفا أنها استطاعت أن تجني أموالا كبيرة بحجة شراء الطعام والدواء وكذا تلقيح البعض منها، بالإضافة إلى المتاجرة فيها”.
من جهتها قالت سيدة أخرى إنها استجابت لإحدى النداءات في مواقع التواصل الاجتماعي والمتضمنة دعوة للأشخاص بالتكفل بأحد الكلاب المتواجدة بإحدى الشوارع بالعاصمة.
وبالفعل تقول محدثتنا “أنها قصدت العنوان المدون في الموقع وقامت بإسعاف كلب مريض، أين نقلته على الفور إلى إحدى المستشفيات، ليتبين فيما بعد بعد إجراء التحاليل أنه مصاب بداء الكلب 10بالمائة”.
وأضافت محدثتنا “أنه لولا ستر الله لكانت الآن في عداد المصابين بهذا الفيروس الخطير، نتيجة عمل إنساني جرته العاطفة”.
.. واحتمال الإصابة بأمراض خطيرة
من جهة أخرى، قد تكون مرافقة الحيوانات عرضة للإصابة ببعض الأمراض الخطيرة التي قد تنتقل بواسطة العدوى.
وفي هذا الإطار كشفت لنا البيطرية، تعوينت سليمة “أن الحيوانات في مجملها، وبالأخص القطط والكلاب، التي تحتك بالإنسان بإمكانها أن تنقل العدوى لصاحبها أو حتى حاملها في لحظات”.
وأضافت تعوينت أن فيروس الكلب يتسبب في وقوع 99 بالمائة من وفيات البشر، وينتقل من الحيوان إلى الإنسان، من خلال التعرض عن قرب للعاب الحيوانات الحاملة للفيروس، أو عن بواسطة الخدش والعض.
ونصحت ذات المتحدثة بعدم لمس مثل هذه الحيوانات المشكوك في أمرها أنها تحمل فيروس معينا، وهذا من باب الاحتياط من الإصابة بأمراض خطيرة قد تؤدي إلى الموت لا محالة.
أما الحقوقي، عمر خبابة، فاعتبر ممارسة أي نشاط غير قانوني وبدون ترخيص تترتب عنه العقوبة، وبإمكان التقدم بشكوى ضد صاحب هذا النشاط إلى وكيل الجمهورية أو قاضي التحقيق وهناك العدالة تأخذ مجراها، مشيرا إلى أنه تسلط عليه العقوبة حسب نوعية العمل الممارس”.
وفيما يخص الأضرار الناجمة عن أي نشاط بدون ترخيص، أفاد خبابة:”كل من يتسبب في إلحاق الضرر يمكن أن يندرج تحت نص قانوني بأي شخص يلزم عنه تعويض مادي ومعنوي جراء فعل قام به شخص أو بخطأ منه”، مشيرا إلى أن العقوبة تكون حسب نوعية الضرر وحجمه الواردة في النصوص القانونية”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.