الاحتلال الصهيوني يواصل جرائم الإبادة في شمال قطاع غزة لليوم ال19 على التوالي    فلسطين: مستوطنون صهاينة يقتحمون المسجد الأقصى المبارك    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    إعادة تشغيل خط سكة الحديد وهران بشّار    ربيقة يستقبل جعفر محمد    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    مُخيّم جباليا.. قصّة صمود    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    تعليمات رئاسية لتخفيف معاناة مرضى السرطان    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    استكمال الترسانة القانونية المنظمة للقطاع بآليات جديدة    زيتوني يفتتح معرض المنتجات الجزائرية بالدوحة    البويرة: وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    مهرجان الجزائر الدولي للسينما: دعوة لمهنيي الفن السابع للمشاركة في فضاء "سينما ماركت"    توقيع اتفاقيات تفاهم بين جامعات قسنطينة 1و2 و3 و شركة هواوي    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    الرفع من المداخيل وتحقيق التحوّل الرقمي    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤولون عسكريون يرفضون اتهام البنتاغون بعدم التدخل السريع في ليبيا
في تقرير مفصل نشرته واشنطن حول هجوم بنغازي
نشر في الفجر يوم 11 - 11 - 2012

ذكر جدول زمني أن قادة وزارة الدفاع الأمريكية عرفوا بالهجوم الذي وقع في 11 سبتمبر على القنصلية الأمريكية في بنغازي، بعد ساعة من بدئه ولكنهم عجزوا عن تعبئة التعزيزات الموجودة في أوروبا في وقت مناسب لمنع موت السفير الأمريكي.
ورفض مسؤولون دفاعيون كبار اشترطوا عدم نشر أسمائهم، الانتقاد الذي يتهم البنتاغون بعدم التحرك بسرعة لإرسال تعزيزات لإنقاذ القنصلية أو استخدام طائرات مسلحة بلا طيار لإطلاق النار على المهاجمين. وقال مسؤول أن ”وزارة الدفاع تحركت بسرعة بعد علمها بالحوادث الجارية في بنغازي”.
وأضاف أن قوات مشاة البحرية والقوات الخاصة والأفرع العسكرية الأخرى، تم توظيفها أو تحريكها خلال الهجوم. وقال ”للأسف لم يتوفر بديل أو خيارات طيران إضافية في إطار زمني لتكون فعالة”. وأصبح رد إدارة الرئيس باراك اوباما على هذا الهجوم قضية بالغة الحساسية من الناحية السياسية في الأسابيع الأخيرة من الحملة الانتخابية.
ونشرت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، التي توجد لها قاعدة قرب القنصلية ووزارة الخارجية جداول زمنية للحادث. ووفقا للجدول الزمني للبنتاغون، فإن قيادة أفريقيا بالجيش الأمريكي والتي تتخذ من أوروبا مقرا لها أمرت بتحويل طائرة بلا طيار للمراقبة إلى بنغازي بشرق ليبيا بعد 17 دقيقة فقط من بدء الهجوم على القنصلية في الساعة 9:42 تقريبا بالتوقيت المحلي في أول عمل عسكري ردا على الحادث.
واستغرق وصول الطائرة لمكان الهجوم أكثر من ساعة. وتم إخطار مكتب وزير الدفاع ليون بانيتا بالهجوم بعد 50 دقيقة من بدئه وعلم بانيتا به بعد فترة وجيزة من ذلك أثناء توجهه هو ورئيس هيئة الأركان المشتركة لاجتماع سبق ترتيبه مع الرئيس اوباما في البيت الأبيض.
وذكر الجدول الزمني ان اوباما وبانيتا والجنرال مارتن ديمبسي قائد هيئة الأركان الأمريكية المشتركة ناقشوا الردود المحتملة على الأحداث الجارية في بنغازي خلال الاجتماع الذي بدأ بعد 78 دقيقة من بدء الهجوم على القنصلية. وعاد بانيتا وديمبسي بعد ذلك إلى وزارة الدفاع وبدا سلسلة اجتماعات على مدى ساعتين مع الجنرال كارتر هام قائد قيادة أفريقيا وقادة عسكريين كبار آخرين من الساعة 12 صباحا إلى الثانية صباحا لتنظيم الرد على الهجوم.
ولكن لدى وصولهم إلى البنتاغون قام فريق من وكالة المخابرات الأمريكية وصل من قاعدة قريبة بنقل الأشخاص الناجين من القنصلية في بنغازي بعد ساعتين تقريبا من بدء الهجوم. وكان السفير كريستوفر ستيفنز مفقودا.
وعثر على جثة ستيفنز في مستشفى محلي. وقد مات مختنقا في المجمع الدبلوماسي الذي امتلأ بالدخان بعد إن أضرم المهاجمون النار فيه. ومات ستيفنز وثلاثة أمريكيين آخرين في الهجوم على القنصلية وملحق قريب للوكالة المركزية.
وقال مسؤول دفاعي كبير للصحفيين”عندما وصلت التقارير الأولية عرفنا انه لا يمكن الوصول إلى السفير ناقشنا على سبيل المثال احتمال القيام بسيناريو لإنقاذ رهائن. ومن ثم لم نكن نعرف ما إذا كان هذا سيكون حدثا يستغرق ساعات أو أياما أو فترة أطول”.
وخلال الاجتماع صاغت المجموعة ردا على الهجوم وأعطت أوامر شفهية للتحضير لإرسال فريقين من قوات مشاة البحرية المتخصصة في مكافحة الإرهاب والتي تستخدم في توفير الأمن ووحدتين من القوات الخاصة احدهما متمركزة في أوروبا والأخرى في الولايات المتحدة. وخصص فريق من قوات مشاة البحرية الأمريكية لمكافحة الإرهاب للسفارة الأمريكية في طرابلس والأخر للقنصلية في بنغازي. وصدرت أوامر لوحدات القوات الخاصة بالاستعداد للذهاب لقاعدة انطلاق في أوروبا.
وفي الوقت الذي كان تعقد فيه اجتماعات البنتاجون غادر فريق امني مؤلف من ستة رجال من السفارة في طرابلس إلى بنغازي وهبط في المطار في الساعة 1:30 صباحا بتوقيت ليبيا. وقال جدول زمني لوكالة المخابرات الأمريكية نشر الأسبوع الماضي أن الفريق تأخر في المطار خلال محاولته تنظيم النقل وتحديد مكان السفير المفقود. ووصل الفريق من طرابلس إلى قاعدة المخابرات الأمريكية في بنغازي في نحو الساعة 5:15 صباحا بالتوقيت الليبيمع بداية هجوم بالمورتر من قبل المتشددين أدى إلى قتل اثنين من رجال الأمن الأمريكيين.
وبعد ذلك بساعة وصلت وحدة عسكرية ليبية إلى قاعدة المخابرات الأمريكية وساعدت في إخلاء كل الأمريكيين وجثث ستيفنز والأمريكيين القتلى الآخرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.