سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    وفد من قطاع الطاقة والمناجم في زيارة عمل الى جمهورية التشيك    حوادث المرور : هلاك 5 أشخاص وإصابة 174 آخرين خلال 24 ساعة    أمطار رعدية ورياح قوية هذا الثلاثاء على العديد من ولايات الوطن    اليوم الوطني للصحافة: أدوار جديدة للإعلام الوطني في ظل ترسانة قانونية قوية    الجيش الصحراوي يستهدف قواعد جنود الاحتلال المغربي بمنطقتي الشيظمية وروس السبطي    بخوش يرافع لمشروع قانون المالية 2025    تنسيق بين البورصتين الجزائرية والتونسية    الشروع في معالجة طلبات تحويل الامتياز إلى تنازل    أساتذة وطلبة يُثمّنون التدابير الرئاسية    انطلاق الدورات التكوينية عن بُعد    أهوال في غزّة    الأمين العام للأمم المتحدة يدين استمرار الخسائر في الأرواح في غزة ويدعو لحماية المدنيين    فلسطين: شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال الصهيوني لقطاع غزة    دبلوماسي تونسي يثمّن زيارة النفطي للجزائر    يوم تكويني حول الأحكام الجديدة    وزارة السكن تقاضي المُتسبّبين    مُستعدّون للتحرّك من أجل تسقيف الأسعار    السنوار منع أطفاله من التكنولوجيا    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    انطلاق حلقات تحفيظ القرآن    أبو الغيط يطالب الكيان الصهيوني بوقف فوري لإطلاق النار    يجب احترام قرارات محكمة العدل الأوروبية    صادي وأعضاء "لوناف" يجتمعون بموتسيبي    بيدرو دياز مدرب إيمان خليف حتى 2028    انتصار صعب على "الباك" وتألق القائد ذيب    تصدير زيت الزيتون الجزائري إلى كوبا وفنزويلا قريبا    ترقية علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية    الحوار الوطني مكسب ضامن للاستقرار    دعوة إلى تقنين التعليم الإلكتروني وتوفير البنية التحتية له    كشف 18 قنطارا من التوابل الفاسدة    تشديد الرقابة على المذابح    إنقاذ 3 متسممين بالغاز    قطار يدهس شابا    تسليم 25830 بطاقة شفاء للطلبة الجامعيين    تحرّك دولي لوقف نهب ثروات الشعب الصحراوي    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    .. الكثير من الحُبّ والحياة    ألف مشارك في أهم عمل يحتفي بثورة الجزائر    مختصون في الصحة: الدولة حريصة على تفعيل سياستها الوقائية    تجميد قرار إقصاء الأطباء المستقيلين من مسابقة التخصّص    مخطط وقائي استباقي للتصدي للكوليرا بالجنوب    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    قيمة الاستثمارات الجارية للخزينة العمومية تقارب 5970 مليار دج    وزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني: اتخاذ عدة اجراءات لضمان وفرة أدوية مرضى السرطان    فتح باب الترشح أمام الجمعيات للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية لسنة 2025    عميد جامع الجزائر يشرف على انطلاق حلقات تحفيظ القرآن لطلبة المدرسة الوطنية العليا للعلوم الإسلامية    انطلاق التصفيات المحلية    دراجات: تتويج الدراج حمزة ياسين بطلا للدورة الوطنية للدراجات الهوائية بتلمسان    ملاكمة: ايمان خليف تستعرض مشوارها الرياضي وتكشف عن آفاقها المستقبلية    مولودية الجزائر ترتقي إلى الصدارة    رقم مميّز للخضر    أعلى لاعبي كرة القدم أجرا في العالم    وزير الصحة يؤكّد ضرورة إنشاء أقطاب خاصّة    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأزم الوضع الأمني في كوت ديفوار و مجموعة ايكواس تجتمع اليوم لتشكيل بعثة عسكرية لحماية المدنيين

يجتمع رؤساء المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (ايكواس) اليوم الاربعاء بأبوجا (نيجيريا) لتشكيل بعثة عسكرية لحماية المدنيين في كوت ديفوار فيما تأزم الوضع الأمني في البلاد بسبب حوادث العنف والإشتباكات رغم جهود المنظمات الدولية الساعية لحماية المدنيين.
ومن المقرر أن تتركز مباحثات رؤساء مجموعة (إيكواس) خلال أجتماعات القمة التي تدوم يومين (الاربعاء والخميس) على إنشاء بعثة عسكرية هدفها السماح للمجموعة الاقليمية الى جانب قوات البعثة الاممية العاملة في كوت ديفوار لحماية جميع الافراد المقيمين في كوت ديفوار أمام احتمال كبير لاشتداد اعمال العنف في هذا البلد.
وبهذا الشأن، شددت مجموعة ايكواس -التي تضم 15 دولة من غرب افريقيا- في بيان لها على ضرورة الإتخاذ الفوري لاجراءات سياسية وعسكرية حاسمة لتجنب تفاقم الازمة في كوت ديفوار. وحسب البيان فان الايكواس سيطلب من مجلس الامن الدولي دراسة وبحث اجراءات استعجالية يمكن أن تتخذ صيغة عمليات عسكرية وقائية تنفذها قوات الامم المتحدة العاملة في كوت ديفوار من اجل حماية المدنيين.
وكانت ايكواس قد حذرت في السابق الرئيس الايفواري المنتهية عهدته لوران غباغبو من احتمال تدخل عسكري "اذا واصل رفضه التنحي عن السلطة واعطائه الفرصة الاخيرة للانسحاب سلميا قبل فوات لاوان". ومن جهته، دعا وزير خارجية نيجيريا أودين أوجومو جوبيا المجتمع الدولي بالتعامل بحسم مع الرئيس غباغبو منتقدا موقف المجتمع الدولي إزاء ما تشهده كوت ديفوار من توترات أمنية وعنف.
وقال السيد اوجومو جوبيا انه "في الوقت الذي بادر فيه مجلس الأمن الدولي ودول العالم الكبرى على التصرف عسكريا لحماية المدنيين في ليبيا" فانه "لا أحد يعبأ بمعاناة أبناء كوت ديفوار ودماء ابنائها التي تراق بفعل عناد لوران غباغبو منذ ال28 من نوفمبر الماضي والتي كان آخرها اعتداء بمدافع الهاون على أحد أسواق عاصمتها ابيدجان وأسفرت عن عشرات القتلى و الجرحى. وبدوره، دعا الحسن واتارا الرئيس الايفواري المنتخب و المعترف به دوليا الامم المتحدة لأن تصرح باستخدام "قوة شرعية" لحماية المدنيين في كوت ديفوار منتقدا دور الامم المتحدة ووصفها ب"السلبية" فيما يتعلق بحماية المدنيين في بلاده وسط أزمة سياسية عنيفة. ودعا وتارا الى قوة تدخل سريعة وإقامة نقاط تفتيش دائمة في مناطق استراتيجية وتدمير الترسانة التي يمتلكها لوران غباغبو الذي يرفض التخلي عن السلطة. وتشهد كوت ديفوار اشتباكات دامية بين القوات الموالية للحسن وتارا و منافسه لوران غباغبو في حين تواجه قوات الامم المتحدة في كوت ديفوار انتقادات من أنصار الجانبين ويطالب أنصار غباغبو برحيلها من البلاد. ويذكر أن نحو 440 شخصا قتلوا في أعمال عنف اعقبت الانتخابات الرئاسية التي جرت في 28 نوفمبر الماضي في البلاد وفقا للأمم المتحدة. بينما اعلن الحسن وتارا أن حصيلة الضحايا تفوق 832 قتيلا.
وقد أعربت منظمة الأمم المتحدة يوم الأربعاء عن "قلقها الشديد" إزاء الاستخدام المفرط للأسلحة الثقيلة من قبل أنصار الرئيس لوران غباغبو ضد المدنيين. مشيرة الى استخدام القوات الموالية لغباغبو رشاشات وقذائف صواريخ ومدافع هاون ضد المدنيين في العاصمة الإيفوارية أبيدجان.
وأمام تفاقم الأزمة السياسية واستمرار أعمال العنف حذرت منظمات تابعة للأمم المتحدة من خطورة الأوضاع الإنسانية والأمنية في كوت ديفوار مشيرة إلى أنها كادت تصل إلى حد الكارثة. وقالت هذه المنظمات، حسبما نقلت مصادر إعلامية اليوم أنها تواجه بالفعل خلال القيام بعملها في كوت ديفوار مشاكل أمنية إلا أنها أصبحت تواجه في الوقت الحالي مشاكل مادية أيضا حيث أن المناشدة التي تم إطلاقها في وقت سابق لتقديم المساعدات إلى هذا البلد لم تلق استجابة كبيرة من قبل المانحين الدوليين.
وتم إطلاق مناشدة لتقيدم مبلغ قدره 32 مليون دولار إلا أنه لم يتم تقديم سوى 7 مليون دولار فقط حتى الآن. كما يواجه برنامج الغذاء العالمي أيضا نفس الصعوبات في كوت ديفوار. وقد أدى الوضع المتأزم في كوت ديفوار الى مغادرة الآلاف من السكان العاصمة أبيدجان خوفا من تصاعد العنف وخروجه عن السيطرة. وأفاد مراقبون يعملون في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بأن آلاف الأشخاص يسارعون لمغادرة أبيدجان عبر الحافلات رغم صعوبة المغادرة والحصول على أماكن.
وقال بعض النازحين إنهم قرروا الرحيل بعد مناشدة أحد الموالين لغباغبو المدنيين الانضمام إلى صفوف القوات المسلحة. وتشير التقارير إلى استجابة آلاف الشباب للدعوة. وفسر البعض النداء على أنه بمثابة إعلان للحرب ويوجد حاليا أكثر من 300.000 مشرد داخلي في أبيدجان وتوجه العديد منهم إلى شمال وشرق البلاد.
من ناحية أخرى، انتهت مفوضية اللاجئين من إقامة أول موقع لإيواء المشردين داخليا في بلدة دنان في غرب البلاد و تم نقل 778 شخصا إلى الموقع كما تقوم المفوضية بتأهيل موقعين آخرين في دنان حيث تشرد أكثر من 5000 شخص بسبب العنف بداية العام الحالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.