ربيقة يقف على الإستعدادات الأخيرة للملحمة الفنية التاريخية "روح الجزائر"    مراد يستقبل سفير ايطاليا بالجزائر    مشروع السكة الحديدية بشار-تندوف-غارا جبيلات: رخروخ يعرب عن " ارتياحه" لتقدم الأشغال    محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية تنظم يوم الخميس ورشة حول إزالة الكربون في القطاع الصناعي    تيغرسي: مشروع قانون المالية 2025 يتضمن مقاربة إجتماعية بأهداف اقتصادية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 42 ألفا و792 شهيدا    بونجار: برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    البويرة.. وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    بلمهدي يؤكد على أهمية الحفاظ على المخطوطات القديمة وتثمينها    الاحتلال الصهيوني يواصل جرائم الإبادة في شمال قطاع غزة لليوم ال19 على التوالي    الميزانية المقترحة تضمن مواصلة جهود تجسيد الالتزامات    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    السنوار رفض عرضاً لمغادرة غزّة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    بورحيل يشارك في ورشة عمل حول حماية البيانات    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النواب الأوربيون يدعون الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق عاجل حول وضعية معتقلي مجموعة "اكديم ايزيك"
نشر في الشعب يوم 24 - 06 - 2017

دعت المجموعة البرلمانية حول الصحراء الغربية على مستوى البرلمان الأوربي اليوم السبت مجلس حقوق الانسان الاممي الى اجراء تحقيق "عاجل" حول وضعية المعتقلين السياسيين الصحراويين ل "اكديم ازيك" منددة بالوضع "المأساوي" لحقوق الانسان بالأراضي الصحراوية المحتلة.
وفي تصريح نشر بعد تأجيل محاكمة هؤلاء المعتقلين مرة أخرى قالت المجموعة "إننا ندعو مجلس حقوق الانسان الاممي الى القيام بتحقيق حول وضعية معتقلي اكديم ازيك" مضيفة "مرة أخرى نندد بالوضع المأساوي لحقوق الانسان بالأراضي الصحراوية المحتلة".
وبعد التذكير بحق الشعب الصحراوي الثابت في تقرير المصير, أكدت المجموعة البرلمانية أن هذا الحق يجب أن يمارس من خلال تنظيم استفتاء طبقا للقانون
الدولي واللوائح الأممية.
ولدى تأكيدها على حق المناضلين الصحراويين ل "اكديم ازيك" في "محاكمة عادلة" نددت ذات المجموعة " بشدة" بانتهاك القانون الدولي في هذه المحاكمة ذات "الدافع السياسي".
من جهة أخرى دعت المجموعة الى التحرير المؤقت و"الفوري" للمعتقلين الصحراويين مطالبة بإجراء تحقيق حول شكاوي التعذيب من أجل تحديد مرتكبيه و"تحميلهم المسؤولية".
واضافت "نطلب من الاتحاد الاوربي والدول الأعضاء فيه التطرق لمسألة مصير هؤلاء المعتقلين مع السلطات المغربية على أعلى مستوى و لقاء المعتقلين ومراقبة الاجراءات القضائية طبقا لالتزامات الاتحاد الاوربي حول حقوق الانسان".
و قد جددت رئيسة المجموعة البرلمانية النائب السويدي جيت غيتلاند نداء منظمة العفو الدولية لإجراء محاكمة "عادلة و منصفة" للمعتقلين الصحراويين مؤكدة ضرورة التحقيق في انتهاكات حقوق الانسان.
وبعد وصف محاكمة معتقلي اكديم ازيك ب "المهزلة", صرح النائب الأوربي فابيو ماسيمو كاستالدو أن الاجراء المتبع من طرف السلطات المغربية "غير مطابق للمبادئ الاساسية حول الحق في محاكمة منصفة مثلما جاء في إعلان العالمي لحقوق الانسان والميثاق الدولي المتعلق بالحقوق المدنية والسياسية".

المحاكمة تؤكد القمع الذي يمارسه المغرب على الصحراء الغربية

وترى النائب الأوربية بالوما لوبيز أن هذه المحاكمة تؤكد "القمع الذي يمارسه المغرب بالأراضي المحتلة للصحراء الغربية" معتبرة أنه يجب اطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين مع ضمان الحق في حرية التعبير من خلال حل سياسي دائم يكمن في تنظيم استفتاء حول تقرير المصير في الصحراء الغربية.
ومن جهة اخرى اشارت نفس المجموعة الى عدم اختصاص محكمة الاستئناف بالرباط للنظر في القضية معتبرة أن هذه المحكمة "ليس لها اختصاص" لمحاكمتهم كونها توجد خارج الصحراء الغربية وهو "اقليم ليس للمغرب أي سيادة عليه".
كما نددت المجموع بالخروقات العديدة للقانون الدولي و لاسيما عدم احترام الاتفاقية الأممية ضد التعذيب وقرار لجنة الأمم المتحدة ضد التعذيب وكذا بروتوكول إسطنبول المتعلق بشروط الخبرة الطبية على ضحايا التعذيب.
وحسب المجموعة دائما فانه "يجب أن التذكير بأن الاتهامات الموجهة لمجموعة المعتقلين تستند أساسا لاعترافات انتزعت تحت التعذيب" مشيرة إلى أن الإدعاء لم يقدم أي دليل مادي يثبت العلاقة بين المتهمين و جرائم القتل الموجهة لهم.
كما ندد النواب الأوربيون لذات المجموعة بالعراقيل التي تواجهها العائلات الصحراوية و الملاحظين الدوليين لاسيما هذه المجموعة البرلمانية لمنعهم من المشاركة في المحاكمة.
ويذكر أنه تمت في فبراير 2013 ادانة 25 مناضل و مدافع عن حقوق الانسان الصحراويين من طرف محكمة عسكرية مغربية بعقوبات ثقيلة بسبب مشاركتهم في مخيم احتجاجي صحراوي لاكديم ازيك في سنة 2010 وقد صدرت الادانات على اساس اعترافات انتزعت تحت التعذيب عقب محاكمة جائرة تميزت برفض الاستماع للشهود الدفاع, حسب منظمات الدفاع عن حقوق الانسان.
وفي 27 جويلية 2016 ألغت محكمة النقض المغربية تحت ضغط منظمات دولية للدفاع عن حقوق الانسان و قضاة مناضلين الحكم الجائر الصادر عن محكمة عسكرية ضد هؤلاء المناضلين الصحراويين علما أن استئناف المحاكمة الذي كان مطلع جوان قد أجل الى يوم 11 جويلية القادم. ويتعلق الامر بخامس تأجيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.