سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    وفد من قطاع الطاقة والمناجم في زيارة عمل الى جمهورية التشيك    حوادث المرور : هلاك 5 أشخاص وإصابة 174 آخرين خلال 24 ساعة    أمطار رعدية ورياح قوية هذا الثلاثاء على العديد من ولايات الوطن    اليوم الوطني للصحافة: أدوار جديدة للإعلام الوطني في ظل ترسانة قانونية قوية    الجيش الصحراوي يستهدف قواعد جنود الاحتلال المغربي بمنطقتي الشيظمية وروس السبطي    بخوش يرافع لمشروع قانون المالية 2025    تنسيق بين البورصتين الجزائرية والتونسية    الشروع في معالجة طلبات تحويل الامتياز إلى تنازل    أساتذة وطلبة يُثمّنون التدابير الرئاسية    انطلاق الدورات التكوينية عن بُعد    أهوال في غزّة    الأمين العام للأمم المتحدة يدين استمرار الخسائر في الأرواح في غزة ويدعو لحماية المدنيين    فلسطين: شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال الصهيوني لقطاع غزة    دبلوماسي تونسي يثمّن زيارة النفطي للجزائر    يوم تكويني حول الأحكام الجديدة    وزارة السكن تقاضي المُتسبّبين    مُستعدّون للتحرّك من أجل تسقيف الأسعار    السنوار منع أطفاله من التكنولوجيا    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    انطلاق حلقات تحفيظ القرآن    أبو الغيط يطالب الكيان الصهيوني بوقف فوري لإطلاق النار    يجب احترام قرارات محكمة العدل الأوروبية    صادي وأعضاء "لوناف" يجتمعون بموتسيبي    بيدرو دياز مدرب إيمان خليف حتى 2028    انتصار صعب على "الباك" وتألق القائد ذيب    تصدير زيت الزيتون الجزائري إلى كوبا وفنزويلا قريبا    ترقية علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية    الحوار الوطني مكسب ضامن للاستقرار    دعوة إلى تقنين التعليم الإلكتروني وتوفير البنية التحتية له    كشف 18 قنطارا من التوابل الفاسدة    تشديد الرقابة على المذابح    إنقاذ 3 متسممين بالغاز    قطار يدهس شابا    تسليم 25830 بطاقة شفاء للطلبة الجامعيين    تحرّك دولي لوقف نهب ثروات الشعب الصحراوي    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    .. الكثير من الحُبّ والحياة    ألف مشارك في أهم عمل يحتفي بثورة الجزائر    مختصون في الصحة: الدولة حريصة على تفعيل سياستها الوقائية    تجميد قرار إقصاء الأطباء المستقيلين من مسابقة التخصّص    مخطط وقائي استباقي للتصدي للكوليرا بالجنوب    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    قيمة الاستثمارات الجارية للخزينة العمومية تقارب 5970 مليار دج    وزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني: اتخاذ عدة اجراءات لضمان وفرة أدوية مرضى السرطان    فتح باب الترشح أمام الجمعيات للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية لسنة 2025    عميد جامع الجزائر يشرف على انطلاق حلقات تحفيظ القرآن لطلبة المدرسة الوطنية العليا للعلوم الإسلامية    انطلاق التصفيات المحلية    دراجات: تتويج الدراج حمزة ياسين بطلا للدورة الوطنية للدراجات الهوائية بتلمسان    ملاكمة: ايمان خليف تستعرض مشوارها الرياضي وتكشف عن آفاقها المستقبلية    مولودية الجزائر ترتقي إلى الصدارة    رقم مميّز للخضر    أعلى لاعبي كرة القدم أجرا في العالم    وزير الصحة يؤكّد ضرورة إنشاء أقطاب خاصّة    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مراصد الشروق - العدد 2082
نشر في الشروق اليومي يوم 26 - 08 - 2007

178 ألف جزائري سافر إلى فرنسا في جويلية!
سجلت مؤسسة مطارات باريس، وهي الجهة المشرفة على تسيير مطارات باريس، ارتفاعا قياسيا في عدد المسافرين الجزائريين من مطارات الجزائر إلى فرنسا، حيث بلغ عددهم في جويلية الفارط 178984 مسافر، ليدخل الجزائريون بذلك سلم ترتيب الدول العشرة الأوائل التي يشد مواطنوها الرحال إلى فرنسا. لكن رغم ذلك، تشير إرسالية مؤسسة مطارات الجزائر، إلى أن المغرب وتونس يبقيان في مرتبتين متقدمتين عن الجزائر، حيث يحتل المغرب المرتبة السادسة ب277914 مسافر، ثم تونس في المرتبة السابعة ب 228632 مسافرا في شهر جويلية دائما.
إشاعات قاتلة.. في عز حرارة الصيف
يبدو أن الحرارة التي اجتاحت ولايات شمال البلاد مع نهاية الصيف وقبل أسابيع قليلة من شهر رمضان المبارك قد تسببت في دفع الكثير من الجزائريين إلى قضاء وقت مطول في التحري في مصداقية بعض الإشاعات التي تبث من طرف جهات تعرف ماذا تفعل. فقد تلقت "الشروق اليومي"، أمس، مكالمات هاتفية تتحدث عن اغتيال بعض المسؤولين في العاصمة بينما تحدثت أخرى مرض رئيس الجمهورية. وبعد التحري تبين أن غالبية هذه المكالمات واردة من ولايات متفرقة وأن "راديو طروطوار" فعل فعلته مع حرارة الجو. كما تأكد رسميا أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لم يغادر الجزائر ولو لساعة واحدة وأنه يتابع شؤون الدولة بصفة عادية.
"الجزيرة مباشر" تبث ندوة "الشروق اليومي"
بثت، أمس، قناة "الجزيرة مباشر"، ندوة حملة المليون توقيع من أجل إطلاق صحفي الجزيرة سامي الحاج المعتقل في خليج غوانتنامو بكوبا، وهي الندوة التي نظمتها "الشروق اليومي" قبل أسبوع بالتعاون مع الحملة الدولية للدفاع عن سامي الحاج التي يرأسها القانوني الجزائري فوزي أوصديق. وقد ظهر خلال الندوة كبار الشخصيات الوطنية، منهم رئيسا الحكومة السابقين، سيد أحمد غزالي و مقداد سيفي، ووزير الاتصال الأسبق عبد العزيز رحابي والأستاذ عبد الحميد مهري، و الأستاذين مصطفى بوشاشي و ميلود ابراهيمي والأستاذ عبد العالي رزاقي. وقد انطلقت حملة المليون توقيع على صفحات "الشروق اليومي" يوما بعد الندوة، وكانت الشخصيات التي حضرتها أول الموقعين عليها.
عجائب رؤساء البلديات في الجزائر
مع اقتراب نهاية العهدات في البلديات، يجتهد بعض رؤساء البلديات في ابتكار طرق لاستحواذ على قطع أرضية وضمها لأملاكهم أو نهب الأموال أو تأميم بعض المساحات لصالحهم.. ففي بلدية من بلديات العاصمة، اتفق رئيس البلدية مع زُمرته بأن يقتسموا قطعا أرضية، حتى هنا الأمر عادي جدا - على اعتبار أن التلاعب بالعقار أصبح صفة للمسؤولية على المستوى المحلي- لكن المثير، أن رئيس البلدية طلب من زمرته أن يحلفوا أمامه على المصاحف بأن يبقى الأمر سرا بينهم، وأن لا يخبروا أحدا حتى ولو كانوا أقربائهم..إنها سرقة بكتاب الله، وهذه أعجوبة من أعاجيب رؤساء البلديات في الجزائر.
الإخوان يريدون اغتيال "الشيخ" حسني مبارك..
اتهمت صحيفة "الأهرام" الحكومية المصرية جماعة الإخوان المسلمين بالتحريض على اغتيال كبار المسئولين وفي مقدمتهم الرئيس حسني مبارك، وهو ما اعتبره خبير سياسي يأتي في إطار حرب إعلامية متصاعدة بين السلطات والإخوان الذين "نجحوا" من خلال شبكة الإنترنت في شن حملة قوية تكشف انتهاكات السلطة في مصر. واستشهدت الصحيفة بتقرير نشرته إحدى الصحف لم تستبعد فيه أن يقدم في الظرف الحالي "أي شاب إخواني على تكرار ما حدث مع النقراشي عام 1948 بعد أيام من قراره حل الجماعة."، حيث يُتهم الإخوان باختيال النقراشي وهو رئيس وزراء مصر الأسبق، ورأت الصحيفة في تقريرها المطول أن "الجهة الوحيدة التي تتصدى لخطر الإخوان وتفضحهم أمام العالم هي وزارة الداخلية".
ألحان وشباب..فرجة الجزائريين
يتهافت الكثير من الجزائريين على مشاهدة برنامج "ألحان وشباب" الغنائي الذي تبثه القناة الوطنية في السهرة، لكن السبب الحقيقي الذي يدفعهم لمشاهدة البرنامج ليس مستواه الفني الراقي على غرار البرامج الفنية الغنائية المشرقية أو المغاربية، وإنما السبب هو الضحك على المستوى المنحط للعديد من المشاركين-إن لم يكونوا كلهم- والضحك أيضا على الطريقة التي تتعامل بها لجنة التحكيم مع المشاركين، حيث تعاملهم بلا مبالاة واضحة، ولقد ذهب كثيرون إلى القول بأن لجنة التحكيم بحاجة إلى لجنة تحكيم أخرى..هكذا حكم الكثير من "المُدمنين" على مشاهدة هذا البرنامج الذي خرّج يوما ما العديد من الوجوه الفنية العملاقة في الساحة الغنائية، ليُصبح اليوم مثار سخرية..واستهزاء.
دماء الجزائريين في باريس !
بعد أسبوعين من البحث والجد، والصعود والهبوط، والقيل والقال جريا وراء الوباء الغريب في سيدي بلعباس اعترف الأطباء والخبراء أخيرا أنهم يرفعون رايتهم البيضاء ويلوّحون بالفشل الذريع حيث لم يعرفوا أصل الداء ولا فصله..والحلّ كالعادة هو تحويل دماء الجزائريين المصابين إلى باريس لعل الفرنسيين ينجحون فيما فشل فيه أبناء البلد، علما أن معظمهم درسوا وعاشوا هناك..فهل سنظل مرتبطين دوما بأبناء باريس هنا...وهناك؟ !
لحم الخنزير يفرّق الأقباط في مصر
أثارت نصيحة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في مصر، بالابتعاد عن تناول لحم الخنزير- لأسباب صحية- الانقسام بين المسيحيين. فبينما أيدت قيادات قبطية هذه النصيحة، مشيرة إلى وجود مخاطر صحية في أكل لحم الخنزير، عارضها ممثلون للطائفتين الإنجيلية و الكاثوليكية بشدة، معتبرين أنه لا يحق للبابا شنودة أن يحدد للمسيحيين "ما يجب عليهم أكله وما يجب عليهم الامتناع عنه". وقال الأنبا مكسيموس، الذي انشق عن البابا شنودة وأنشأ مجمعا كنسيا موازيا لمجمع الأقباط الأرثودكس"أتفق تماما مع نصيحة البابا شنودة بالابتعاد عن أكل لحم الخنزير للمخاطر الصحية التي يسببها هذا النوع من اللحم"، واصفا نصيحة البابا شنودة ب"الرأي الشخصي غير الملزم لأي مسيحي". تجدر الإشارة إلى أن الخنزير حيوان قذر، يتناول المخلفات والقاذورات مما يتسبب في نقل العديد من الأمراض، وقد حرم القرآن أكله بسبب المخاطر التي يجرها على الإنسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.