ربيقة يقف على الإستعدادات الأخيرة للملحمة الفنية التاريخية "روح الجزائر"    مراد يستقبل سفير ايطاليا بالجزائر    مشروع السكة الحديدية بشار-تندوف-غارا جبيلات: رخروخ يعرب عن " ارتياحه" لتقدم الأشغال    محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية تنظم يوم الخميس ورشة حول إزالة الكربون في القطاع الصناعي    تيغرسي: مشروع قانون المالية 2025 يتضمن مقاربة إجتماعية بأهداف اقتصادية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 42 ألفا و792 شهيدا    بونجار: برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    البويرة.. وفاة شخص وإصابة آخر في حادث مرور بالطريق السيار شرق-غرب في بلدية بودربالة    بلمهدي يؤكد على أهمية الحفاظ على المخطوطات القديمة وتثمينها    الاحتلال الصهيوني يواصل جرائم الإبادة في شمال قطاع غزة لليوم ال19 على التوالي    الميزانية المقترحة تضمن مواصلة جهود تجسيد الالتزامات    باسكوا: الجزائر قوة إقليمية    تبّون مدعو لزيارة سلوفينيا    يحيى السنوار من ثائر إلى أسطورة    وقفة بدار الصحافة في العاصمة    السنوار رفض عرضاً لمغادرة غزّة    هؤلاء أبرز 20 لاعبا انخفضت قيمتهم السوقية    انتقادات لاذعة لمحرز    بورحيل يشارك في ورشة عمل حول حماية البيانات    زيتوني يزور هيئة المناطق الحرة القطرية    منظّمات وجمعيات ترافع لتسقيف الأسعار    دراسة مشروع قانون حماية ذوي الاحتياجات الخاصة    إنتاج 492 ألف قنطار من البطاطا الموسمية    كلمات جزائرية تغزو إنجلترا!    الصحافة الجزائرية تحتفل بيومها الوطني    وزارة الإنتاج الصيدلاني تُحذّر..    برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته يرمي إلى تقليص عدد الإصابات والوفيات    وزارة الصناعة تتخذ عديد إجراءات    تذكروا "بيغاسوس".. الجوسسة باستعمال التكنولوجيا أمر واقع    قرار اللجنة الرابعة الأممية انتصار تاريخي آخر للقضية الصحراوية    بلعابد يشارك في اجتماع إدارة مركز اليونيسكو للتميز في التعليم    بحث فرص ترقية التعاون الصناعي بين الجزائر والهند    وديتان للمنتخب الوطني للسيدات بنيجيريا    لجنة الانضباط تعاقب 3 أندية وتوقف الحارس ليتيم    قرارات هامة لصالح طلبة علوم الطب    صادي يجري محادثات مع شخصيات بأديس أبابا..قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف    آدم وناس مطلوب في أودينيزي وسمبدوريا الإيطاليين    9 محتالين يجمعون تبرعات باسم مرضى السرطان    القبض على محترفي سرقة الهواتف    260 إصابة بالكيس المائي    التحكيم في قفص الاتهام، احتجاجات بالجملة و"الفار" خارج التغطية    مجلس الجامعة العربية يدين تقويض عمل المنظمات الإنسانية في غزة    أنابيب نقل الغاز الجزائرية ضمان لأمن الطاقة الأوروبي    "المساء" ترصد ما خققه الثقافة والفنون في 4 سنوات    الطبعة 18 من 26 إلى 30 أكتوبر    الأمم المتحدة تحذّر من تدهور الأوضاع في فلسطين    مسؤول في هيرتا برلين يصف مازة ب"جوهرة" النادي    توسيع طاقة تخزين الأدوية في 3 ولايات    سطيف.. استفادة أزيد من 60 ألف طالب جامعي من التأمين الاجتماعي    أيام حول الانتساب للضمان الاجتماعي في الجامعة    "نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استئناف الحرب في الصحراء الغربية يلقي بضلاله على أشغال "ايكوكو"
الإعلان عن شبكة برلمانية مساندة طور التشكيل في أمريكا اللاتينية
نشر في المساء يوم 12 - 12 - 2021

تطرق المشاركون في أشغال الندوة ال45 للتنسيقية الأوروبية لدعم الشعب الصحراوي الجارية فعاليتها بلاس بلماس بجزر الكناري الاسبانية، لمسائل جديدة فرضها استئناف النزاع المسلح بين جبهة البوليزاريو والمغرب، وآثار جائحة كورونا على الوضع العام في الأراضي المحتلة. فخلال افتتاح أشغال الندوة مساء أول أمس، أكد الوزير الأول الصحراوي، بشرايا حمودي بيون، أن الصحراويين لم يرغبوا في العودة للحرب لكنهم أرغموا على حمل السلاح بعد انتهاك المغرب لوقف اطلاق النار الساري المفعول منذ 1991، اثر الاعتداء المسلح المرتكب في حق متظاهرين صحراويين في المنطقة العازلة الكركرات في 13 نوفمبر 2020.
وتساءل الوزير الأول الصحراوي حول الأسباب التي دفعت المجموعة الدولية الى تجاهل الجرائم التي ارتكبها الجيش المغربي في حق مدنيين جزائريين وموريتانيين وصحراويين منذ استئناف النزاع المسلح. وأشار من جانب أخر، الى أن اختيار مكان وتاريخ انعقاد الندوة ال45 للتنسيقية الأوروبية لدعم الشعب الصحراوي، لم يكن صدفة بحكم أن العاشر ديسمبر يتزامن واليوم العالمي لحقوق الانسان، وجزر الكناري هي المنطقة الأقرب للصحراء الغربية. من جهته كشف رئيس التنسيقية الأوروبية لدعم الشعب الصحراوي "ايكوكو"، بيار غالون، عن شبكة برلمانية لمساندة شعب الصحراء الغربية بصدد التشكل والهيكلة في أمريكا اللاتينية. وقال في تصريح ل(واج) على هامش الندوة أن هذه الشبكة التي تساند جهود "ايكوكو" والتي تضم برلمانيين من مختلف بلدان أمريكا اللاتينية، إثر جائحة كورونا التي ساعدت على عقد اجتماعات افتراضية يسرت مشاركة أكبر عدد من منتخبي هذه المنطقة في لقاءات التنسيقية.
وأضاف أنه "خلال طبعات "ايكوكو" العديدة كان هناك دائما برلمانيون من أمريكا اللاتينية ويتعلق الأمر بمبادرات فردية. واليوم نشاهد إنشاء شبكة مساندة حقيقية للقضية الصحراوية في أمريكا اللاتينية". كما تطرق المناضل الأوروبي للاستئناف الذي رفعه مجلس الاتحاد الأوروبي لدى محكمة العدل الأوروبية بخصوص اتفاقات الصيد البحري والزراعة بين الاتحاد الاوروبي والمغرب، مؤكدا أنه لن يفضي الى شيء لأن القضاة الذين يشكلون المحكمة الاولى لم يغفلوا أي تفصيل. وتوقع انتصار جبهة البوليزاريو باعتبار أن القضاة الذين أصدروا القرار الأول عملوا خلال أشهر وخرجوا بوثيقة مفصلة جدا حول الوضع، أخذين بعين الاعتبار احتمال رفع مثل هذا الاستئناف. ويرى غالون، أنه من التناقض قيام المحكمة بإلغاء هذه القرار لأن المحكمة نفسها قد أقرت سنتي 2016 و2018، أن الصحراء الغربية والمغرب يعتبران اقليمين منفصلين، مذكرا أن أوروبا قد عابت على بولونيا عدم احترامها لقرارات المحكمة الأوروبية، وهو الأمر الذي يجب أن ينطبق على الجميع.
وفي تصريح ل(واج) على هامش الندوة أكدت المناضلة الفرنسية، كلود مونجين اسفاري، أن استئناف الحرب في الأراضي الصحراوية واستفزازات المخزن، قد غيرت نظرة الصحفيين الفرنسيين بخصوص النزاع في الصحراء الغربية، مشيرة الى أن الممارسات المغربية قد "اتعبت" الصحفيين في فرنسا. وأعلنت مونجين، العضو في جمعية أصدقاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وحرم المناضل الصحراوي، نعمة اسفاري، الذي سجنه النظام المغربي منذ 2010، أنه سيتم شهر فيفري المقبل تنظيم زيارة لفائدة الصحافة الفرنسية والدولية الى مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف.
وتناولت الطبعة التي حضر أشغالها مشاركون من القارات الثلاث أوروبا وافريقيا وأمريكا أربعة مواضيع هامة مرتبطة مباشرة بالوضعفي الأراضي الصحراوية المحتلة بداية بمسألة حقوق الانسان، واستنزاف الثروات الطبيعية للصحراء الغربية والتعتيم الاعلامي الذي فرضه المحتل المغربي وحلفاءه بخصوص الأوضاع في الصحراء الغربية وكذا الوسائلال كفيلة بتعزيز الدولة الصحراوية.
وعرفت أيضا مشاركة سفير الجزائر في اسبانيا، سعيد موسي، الذي أعرب عن التضامن التام لشعب وحكومة الجزائر مع الشعب الصحراوي في كفاحه من أجل الحرية. وقال في كلمته "لقد كنا جد صبورين مع جارنا المغربي واليوم نقول إن سياسة الكذب يجب أن تكف" في إشارة منه الى بعض ادعاءات المغرب في حق الجزائر. كما أبرز أن القضايا العادلة مآلها دوما الانتصار، مؤكدا أن القضية الصحراوية ستنتصر هي أيضا. من جانبه أعرب كل من رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الأمة محمد هاني، ورئيس لجنة الصحة بمجلس الأمة، ميلود حنافي، عن دعمها للشعب الصحراوي والتزام الجزائر الثابت لصالح حقه في تقرير المصير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.