"نوبل" تنتصر لتاء التأنيث    الوزارة تحذر من الممارسات التي يمكن أن تؤدي إلى إحداث ندرة في الأدوية    أدوية: الوزارة تحذر من الممارسات التي يمكن أن تؤدي إلى إحداث ندرة في الادوية    ازداد السنوار في غيابه حضورا    معرض المنتجات الجزائرية بالدوحة: فرصة لشراكة حقيقية بين البلدين وعلاقات تبادل تجاري بمبدأ رابح-رابح    حوادث المرور: وفاة 46 شخصا وجرح 1608 آخرين خلال أسبوع    سفير جنوب افريقيا: "اللجنة الثنائية ستلتئم نهاية 2024 بالجزائر العاصمة"    وفد من قطاع الطاقة والمناجم في زيارة عمل الى جمهورية التشيك    أمطار رعدية ورياح قوية هذا الثلاثاء على العديد من ولايات الوطن    المؤتمر الأوروبي-الفلسطيني لمناهضة الأبارتهايد والاستعمار يدعو الى إجبار الكيان الصهيوني على وقف عدوانه على غزة    اليوم الوطني للصحافة: أدوار جديدة للإعلام الوطني في ظل ترسانة قانونية قوية    يوم تكويني حول الأحكام الجديدة    انطلاق الدورات التكوينية عن بُعد    أهوال في غزّة    الأمين العام للأمم المتحدة يدين استمرار الخسائر في الأرواح في غزة ويدعو لحماية المدنيين    فلسطين: شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال الصهيوني لقطاع غزة    أساتذة وطلبة يُثمّنون التدابير الرئاسية    بخوش يرافع لمشروع قانون المالية 2025    وزارة السكن تقاضي المُتسبّبين    مُستعدّون للتحرّك من أجل تسقيف الأسعار    السنوار منع أطفاله من التكنولوجيا    نقل 8 مليون مسافر عبر مطارات الجزائر    الرئيس يأمر بإنجاز فيلم الأمير    انطلاق حلقات تحفيظ القرآن    تنسيق بين البورصتين الجزائرية والتونسية    دبلوماسي تونسي يثمّن زيارة النفطي للجزائر    انتصار صعب على "الباك" وتألق القائد ذيب    الحوار الوطني مكسب ضامن للاستقرار    دعوة إلى تقنين التعليم الإلكتروني وتوفير البنية التحتية له    ترقية علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية    كشف 18 قنطارا من التوابل الفاسدة    تسليم 25830 بطاقة شفاء للطلبة الجامعيين    تشديد الرقابة على المذابح    إنقاذ 3 متسممين بالغاز    قطار يدهس شابا    تصدير زيت الزيتون الجزائري إلى كوبا وفنزويلا قريبا    تحرّك دولي لوقف نهب ثروات الشعب الصحراوي    أبو الغيط يطالب الكيان الصهيوني بوقف فوري لإطلاق النار    التميّز والجمال عنوان "شظايا من الضفتين"    .. الكثير من الحُبّ والحياة    ألف مشارك في أهم عمل يحتفي بثورة الجزائر    صادي وأعضاء "لوناف" يجتمعون بموتسيبي    بيدرو دياز مدرب إيمان خليف حتى 2028    مختصون في الصحة: الدولة حريصة على تفعيل سياستها الوقائية    تجميد قرار إقصاء الأطباء المستقيلين من مسابقة التخصّص    مختصون: هكذا نجعل للدراسة قيمة في حياة أبنائنا    وزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني: اتخاذ عدة اجراءات لضمان وفرة أدوية مرضى السرطان    عميد جامع الجزائر يشرف على انطلاق حلقات تحفيظ القرآن لطلبة المدرسة الوطنية العليا للعلوم الإسلامية    انطلاق التصفيات المحلية    دراجات: تتويج الدراج حمزة ياسين بطلا للدورة الوطنية للدراجات الهوائية بتلمسان    ملاكمة: ايمان خليف تستعرض مشوارها الرياضي وتكشف عن آفاقها المستقبلية    رقم مميّز للخضر    أعلى لاعبي كرة القدم أجرا في العالم    مولودية الجزائر ترتقي إلى الصدارة    الابتلاء من الله تعالى    نعمة الأمن لا تتحقق إلا بوجود 4 مقومات    هكذا نزلت المعوذتان على النبي الكريم    عقوبة انتشار المعاصي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصور بلاد أولاد نايل بين الماضي والحاضر ... قصر عمورة وقصر عين السلطان!!
الحلقة الرابعة
نشر في الجلفة إنفو يوم 06 - 06 - 2017

من بين قصور بلاد أولاد نايل المعروفة تاريخيا لدى الجزائريين والمغاربة ومؤلفي فترة الاحتلال الفرنسي نجد عمورة التي هي موضوعنا لحلقة اليوم. فعندما تزور عمورة القديمة وتتجول بين أزقتها وممرات بساتينها ستشعر بعبق التاريخ وعبقرية الأجداد وتعايشهم الحضاري مع طبيعة جبال بوكحيل. وفي الجهة الأخرى لجبل بوكحيل غرب قصر عمورة نجد أيضا قصرا آخر لم تبق منه اليوم سوى الأطلال ... ألا وهو قصر "عين السلطان" غير البعيد أيضا عن قصري والبرج وسلمانة.
يشير الأب فرانسوا دوفيلاري إلى أن عمورة قد أنشأتها عدة عائلات قادمة من غومرة (قمرة) وتقرت (بني جلاب) حيث يُرجح أن إنشاء "عمورة" قد يكون في القرن السادس عشر. ويذهب المترجم العسكري الفرنسي "آرنو" إلى القول بأن مؤسس هذا القصر هو من نسل سلاطين تقرت "أولاد جلاب". كما ذكر أن من بين سكان "عمورة" من ينحدرون من سيدي بوزيد والحراير من جهة سور الغزلان "أومال" ومن "غمرة".
وإذا علمنا أن الحاج المغربي "اليوسي" يتحدث عن قوم أولاد نايل كقبيلة في رحلته المكتوبة سنة 1593م، فإننا نستنتج أن وفود أولاد نايل على قصور المنطقة ليس بالبعيد عن تاريخ تأسيس القصر الذي صارت تربطه علاقات تجارية بالقبائل البدوية وقوافل الحجاج المغاربة كما سنرى. وسنجد ذلك مع الحاج الدرعي في رحلة العودة (1710م) خلال المسير من عبد المجيد الى "البرج" حين ذكر أن أحد رجال أولاد نايل أتاهم بدابة سُرقت منهم عندما قصدوا موضع" الغيران" للاستراحة. وهو ما يدل على أن المنطقة ككل قد سكنها وغلب عليها وجود أولاد نايل وليس فقط العائلات الأولى التي أسست قصر عمورة. والحديث عن بني نايل الهلاليين وذرية سيدي نايل الإدريسي ليس هذا موضعه ولكن سنعود إليه في مقالات لاحقة بخصوص فرضية راجحة حول انصهار الكل في الجزء ليعطي قبيلة كبيرة الأفراد كما افترضه فرانسوا دوفيلاري.
في قصر عمورة كان المسجد من بين ما تم بناؤه ليلعب دور المدرسة التي ستكون حضنا حضاريا للحفاظ على اللغة العربية والدين الإسلامي. ولعل من مظاهر المحافظة والتمسك بالحشمة والشرف أنه كان يوجد بقصر عمورة باب مخصصة فقط للنساء عندما يردن الخروج إلى المنبع ويُمنع على الرجال البالغين الولوج منها.
وأهل عمورة كحضر مستقرين كغيرهم من أهل القصور، كانوا يمارسون التجارة مع قوافل الحجاج التي تنزل في محطّها بالقرب من وادي "عبد المجيد". ففي رحلة الذهاب للحاج "الدرعي" لسنة 1709م يذكر أن ركب الحجاج نزل ب "عبد المجيد" وهناك نزل إليهم بعض أهل عمورة وباعوا لهم الدجاج. أما رحلة الحاج الناصري لعام 1782م فقد وصف فيها عمورة بأنها قرية عامرة سوّق أهلها ركب الحجاج بما يحتاجونه ثم قضى الركب ليلته ب "عبد المجيد". ولم يكن الحجاج وحدهم ممن تربطهم علاقات تجارية بأهل عمورة بل كانت البدو الرحل أيضا يتخذون هذا القصر مخزنا ومنهم قبائل الأرباع وأولاد نايل. وهذه الطريقة في التخزين قد عرفناها باسم "المطامير" ورأينا أنها معروفة في قصور بلاد أولاد نايل كالشارف ودمد وزنينة وعامرة وغيرها.
وبعيدا عن التجارة، فقصر عمورة كان ومازال إلى اليوم معروفا ببساتينه الخلابة التي لا يضاهيه فيها سوى قصر عين السلطان بمنطقة بوكحيل. وهذا دليل على أن أهل المنطقة قد برعوا في الفلاحة وصاروا خبراء في غراسة الأشجار المثمرة بل ونجد عبقريتهم تتجلى في نظام الري التقليدي للبساتين بمواقيته المعلومة لكل فلاح وهو تراث مادي نرفع مرة أخرى نداء لتوثيقه وتصنيفه كما هو الشأن مع نظام الري التقليدي في قصور أدرار المعروف باسم "الفقارة".
وتذكر المجلة الإفريقية (1862) أن الجفاف المحيط بالقصر قد اضطر أهله إلى التنقل إلى بوسعادة وأولاد جلال لكسب رزقهم بينما مارس المستقرون به حرفا تسمح لهم بتسويق منتوجهم. ولعل هذه الملاحظة تتعلق بفترة قديمة كما أسلفنا مع الرحلات الحجازية لأننا سنجد الرحال الانجليزي توماس شو يذكر في رحلته (1724-1725) "عمورة" و"قمرة" على أساس أنهما "دشرتان" بعيونها وأشجارها المثمرة وهو ما يعني أن البساتين قد ازدهرت بعد تأسيس القصر. وقد ورد إحصاء عن بساتين عمورة سنة 1857 يفيد بأن مجموعها يُقدّر ب 06 بساتين تضم 1533 شجرة مثمرة من فواكه المشمش والخوخ والتين والرمان والتفاح والعنب. أما قصر عين السلطان فقد كان يضم 19 بستانا لفواكه المشمش والخوخ والتين والتفاح والعنب بمجموع 1556 شجرة مثمرة في نفس السنة أي 1857.
وبالعودة إلى الحرف الممارسة في عمورة، فهناك حرفة صناعة ملح البارود الذي توجد مكامنه في جبال بوكحيل وقد ورد ذكر عمورة في كتاب الاستكشاف العلمي للجزائر سنوات 1840-1841-1842 وهذا قبل وصول أول حملة عسكرية فرنسية سنة 1844 إلى بلاد أولاد نايل بقيادة الجنرال ماري مونج. كما تذكر المصادر المكتوبة أن أهل قصر عمورة كانوا يصطادون النمور والأروي وهو ما يحيل على "معاليم" عمورة أي الحرفيين المختصين في الصياغة والحدادة وصناعة مختلف الأدوات والأسلحة. وتشتهر عائلة "النفطي" في قصر عمورة بكون أفرادها توارثوا حرفتي الحدادة والصياغة كابرا عن كابر. ولعله من المؤكد أنه كانت هناك حرف الملاسة والسلالة والنسيج وغيرها بالنظر الى شواهد ذلك لدى قصور بوكحيل وقصور حاضرة مسعد.
وبالعودة الى المعطيات الديمغرافية فإن عدد سكان عمورة قد بلغ 280 نسمة سنة 1862. بينما يذكرها قاموس بلديات الجزائر (1903) على أساس أنها قصر يتبع بلدية الأهالي الجلفة التي تبعد عنها بمسافة 116 كلم شرقا وعن البرج بمسافة 32 كلم. وأنها تقع على الطريق بين الأغواط وبوسعادة. أما الرائد نيوكس فذكر أن قصر عمورة هو أحد القصور الرئيسية بأولاد نايل وأنه يقع بجبال بوكحيل على مرتفعات شاهقة يصل علوها إلى 1500 متر. بينما يشير لويس بيان إلى وجود مياه الشلالات التي تسقي البساتين.
أما بالنسبة لقصر عين السلطان فلا توجد معطيات دقيقة عن تاريخ إنشائه غير أن هذا القصر قد يكون بني في نفس فترة بناء قصر المجبارة ربما لصعوبة الحصول على المراعي أو قلة الأمطار أو العامل الأمني وقطاع الطرق ما أدى الى استقرار أفراد وانشغالهم بالفلاحة. وقصر عين السلطان صار اليوم مجرد أطلال لديار لم تتبق منها سوى أساسات بالحجارة. ويمكن الانتقال من هذا القصر عبر طريق البرج- عمورة ثم الانعطاف شمالا من مسافة 03 كلم والتوغل 03 كيلومترات أخرى. ويبعد قصر عين السلطان عن قصر عمورة بمسافة 20 كلم عبر الطريق أو حوالي 15 كلم عبر شعاب جبل بوكحيل. وقد ورد ذكره سنة 1879 على أنه يتبع بلدية الجلفة و يقع على ارتفاع 1500 متر بجبل بوكحيل على ضفاف "وادي دويرة" وأن عدد سكانه 108 نسمة وأنه يتبع بلدية الجلفة.
وبعد،
فبعد كل هذا السرد لما حمله قصرا عمورة وعين السلطان من تراث وأصالة وإبداع معيشي لسكان حضر قدموا إسهاما حضاريا لبلاد أولاد نايل، فإنه حري بنا أن نتساءل عن حال هذه القصور اليوم ومدى إمكانية استغلال هذا التراث الزاخر لتمكين عمورة وعين السلطان من تقديم إضافتها الاقتصادية بما تملكه من مقومات سياحية وفلاحية.
ولعل عمورة تحتاج بصفة عاجلة إلى أن يتبنى مجلسها البلدي مخططا للمحافظة على طابعها المعماري بتعيين مكتب دراسات يتولى توثيق عناصرها المعمارية الأصيلة من حيث الشكل والألوان ومواد البناء. ثم إصدار مداولة تمنع البناء والتعديل والتهديم إلا وفقا للنمط المحدد بالإضافة إلى إقرار مخطط لترميم القصر القديم.
كما نرى أن تشجيع الحرف والصناعات التقليدية بعمورة لن يكون إلا ببناء مركز للصناعات التقليدية وتأسيس مسابقة أو عيد محلي يكون موسما سياحيا بامتياز مع إنشاء نزل أو فندق وبيت للشباب لكي يحتضن السياح على غرار نزل قصر زكار. كما نقترح أن يصاحب ذلك برامج للنهوض بالسياحة بعمورة لا سيما منها السياحة الجبلية والعلمية. هذه الأخيرة تجعل من عمورة مقصدا دوليا بفضل موقع آثار أقدام الديناصورات وهو ثاني أقدم موقع على الصعيد العالمي يوثق علميا. كما نقترح مشروعا لبناء مصعد هوائي بين القصر القديم وعمورة الجديدة التي يجب أن تنال هي الأخرى نصيبها من الاهتمام لا سيما من حيث النمط المعماري لكي تعكس الأصالة الممزوجة بالمعاصرة في البناء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.